المناقشة حفظ
تتلى عليه هذا القصة لكن لا يؤمنون هي كانت للذين آمنوا التثبيت على الإيمان وزيادة نعم.
قول الله تعالى: (( ويستحيي نسائهم )) ما معناها أحمد؟
الطالب: يستبقي حياتهم.
الشيخ : يعني يستبقي حياتهم أو يجدد فيهم الحياة.
الطالب: الأصل هم أحياء.
الشيخ : أصلاً هم أحياء، وأيضا ما أحد يقدر على وجود الحياة إلا الله سبحانه وتعالى، إذاً يستحيي أي: يستبقي حياتهم وليس يجدد، طيب جملة يذبح ويستحيي ما تقول الجملة محلها من الإعراب؟
الطالب: حال.
الشيخ : حال لمن؟
الطالب:...
الشيخ : تقرأ الآية يعني لمن وافق على...
الطالب: حال من...
الشيخ : من الفاعل ولّا من على.
الطالب: من الفاعل.
الشيخ : من الفاعل صح لأن الفعل ما يأتي من...
الطالب: مِن على وجعل.
الشيخ : كيف؟ لا يحصل الفاعل.
قوله تعالى: (( ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض )) الإرادة هنا-يلّا يا شمسان- كونية ولا شرعية؟
الطالب: الإرادة كونية.
الشيخ : الإرادة كونية وش الدليل؟ كيف تحكم بما لا تعلم في كتاب الله.
الطالب: لأن الإرادة الشرعية هي إرادة المحبة وهنا.
الشيخ : الإرادة هنا.
الطالب: للمشيئة.
الشيخ : للمشيئة وأيضا متعلق الإرادة الكونية ما هو؟ الحكم الشرعي ولّا الحكم القدري؟
الطالب: القدري.
الشيخ : وهذا متعلقة بالحكم القدري نريد أن نمن على الذين، مفهوم يا جماعة، إذاً الفرق من ناحيتين: الناحية الأولى من ناحية الإيمان، والناحية الثانية من ناحية المتعلق، فالإرادة الكونية مرادفة للمشيئة بمعنى: شاء، والإرادة الشرعية مرادفة للمحبة، والثاني من جهة المتعلق: الإرادة الكونية تتعلق بالأمور الكونية، والإرادة الشرعية تتعلق بالأمور الشرعية، فالله يريد منا أن نصلي مع الجماعة شرعاً ولا كوناً؟ شرعاً واضح، طيب.
قوله: ونجعلهم أئمة...
الطالب: يمكن أن يكون في الخير والشرّ قال تعالى: (( وجعلناهم أئمة يدعون بأمرنا )).
الشيخ : وهنا المراد أئمة؟
الطالب: في الخير.
الشيخ : أئمة في الخير لأن الإمام يقتدي به طيب قوله: (( ونجعلهم الوارثين ))، الوارثين لمن؟
الطالب: لفرعون وجنوده.
الشيخ : لفرعون وجنوده، قال الله تعالى: (( وأورثناها بني إسرائيل )) وأورثناها بني إسرائيل، طيب نرجع الآن إلى الفوائد.
الطالب:... من بني إسرائيل.
الشيخ : ما علمنا أحد قال.
الطالب:...
الشيخ : نمن عليهم بالهداية ولهذا جاءت بالفعل المضارع نريد أي: في المستقبل، نريد أن نمن عليهم في المستقبل نمن عليهم بالإيمان والإمامة وإرث هؤلاء
قول الله تعالى: (( ويستحيي نسائهم )) ما معناها أحمد؟
الطالب: يستبقي حياتهم.
الشيخ : يعني يستبقي حياتهم أو يجدد فيهم الحياة.
الطالب: الأصل هم أحياء.
الشيخ : أصلاً هم أحياء، وأيضا ما أحد يقدر على وجود الحياة إلا الله سبحانه وتعالى، إذاً يستحيي أي: يستبقي حياتهم وليس يجدد، طيب جملة يذبح ويستحيي ما تقول الجملة محلها من الإعراب؟
الطالب: حال.
الشيخ : حال لمن؟
الطالب:...
الشيخ : تقرأ الآية يعني لمن وافق على...
الطالب: حال من...
الشيخ : من الفاعل ولّا من على.
الطالب: من الفاعل.
الشيخ : من الفاعل صح لأن الفعل ما يأتي من...
الطالب: مِن على وجعل.
الشيخ : كيف؟ لا يحصل الفاعل.
قوله تعالى: (( ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض )) الإرادة هنا-يلّا يا شمسان- كونية ولا شرعية؟
الطالب: الإرادة كونية.
الشيخ : الإرادة كونية وش الدليل؟ كيف تحكم بما لا تعلم في كتاب الله.
الطالب: لأن الإرادة الشرعية هي إرادة المحبة وهنا.
الشيخ : الإرادة هنا.
الطالب: للمشيئة.
الشيخ : للمشيئة وأيضا متعلق الإرادة الكونية ما هو؟ الحكم الشرعي ولّا الحكم القدري؟
الطالب: القدري.
الشيخ : وهذا متعلقة بالحكم القدري نريد أن نمن على الذين، مفهوم يا جماعة، إذاً الفرق من ناحيتين: الناحية الأولى من ناحية الإيمان، والناحية الثانية من ناحية المتعلق، فالإرادة الكونية مرادفة للمشيئة بمعنى: شاء، والإرادة الشرعية مرادفة للمحبة، والثاني من جهة المتعلق: الإرادة الكونية تتعلق بالأمور الكونية، والإرادة الشرعية تتعلق بالأمور الشرعية، فالله يريد منا أن نصلي مع الجماعة شرعاً ولا كوناً؟ شرعاً واضح، طيب.
قوله: ونجعلهم أئمة...
الطالب: يمكن أن يكون في الخير والشرّ قال تعالى: (( وجعلناهم أئمة يدعون بأمرنا )).
الشيخ : وهنا المراد أئمة؟
الطالب: في الخير.
الشيخ : أئمة في الخير لأن الإمام يقتدي به طيب قوله: (( ونجعلهم الوارثين ))، الوارثين لمن؟
الطالب: لفرعون وجنوده.
الشيخ : لفرعون وجنوده، قال الله تعالى: (( وأورثناها بني إسرائيل )) وأورثناها بني إسرائيل، طيب نرجع الآن إلى الفوائد.
الطالب:... من بني إسرائيل.
الشيخ : ما علمنا أحد قال.
الطالب:...
الشيخ : نمن عليهم بالهداية ولهذا جاءت بالفعل المضارع نريد أي: في المستقبل، نريد أن نمن عليهم في المستقبل نمن عليهم بالإيمان والإمامة وإرث هؤلاء