المناقشة حفظ
هذه الآية من وحي ينقسم أو يطلق على ثلاثة أقسام .
الطالب:...
الشيخ : أولا وحي بالشرع ثانيا وحي منام..
الطالب:...
الشيخ : صل لك ركعتين إن كانت على وضوء صلى .
الطالب:...
الشيخ : أو وحي إلهام ... مثال الأول يا عبد الرحمن الوحي بالشرع ؟
الطالب: وحي الأنبياء.
الشيخ : كقوله تعالى (( إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ ))((النساء:163)) إلى آخره هذا وحي بالشرع القسم الثاني وحي الإلهام؟
الطالب: مثل قوله تعالى: (( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي )) وهذه الآية (( وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه )).
الشيخ : وهذه الآية نعم الآية هذه فيها احتمال ثان وحي منام نعم .
الطالب: ...
الشيخ : هذه الآية على قولين بعضهم يقول أوحى إلى أم موسى وحي منام في هذه الآية (( وأوحينا إلى أم موسى )) فيها أمران ونهيان وخبران.
الطالب: الأمران أن أرضعيه وألقيه في اليم والنهيان لا تخافي ولا تحزني والبشارتان إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين.
الشيخ : صح تمام، في هذه الآية يقول إنا رادوه جماعة لكن كيف والله واحد كيف أن الله واحد سبحانه وتعالى ويقول إنا رادوه .
الطالب: هذا الجمع للتعظيم.
الشيخ : هذا الجمع للتعظيم الله تبارك وتعالى يذكر عن نفسه بصيغة التعظيم قوله تعالى :- (( فالتقطه آل فرعون )) التقطه ولم يقل أخذه السؤال: تعبير التقطه دون أخذه؟
الطالب:...
الشيخ :... مثل ما يقول العلماء يسمونه اللقيط فاللقيط خاص بالآدمي واللقيط عبارة عن الطفل المنبوذ أو الطفل الضائع هذا هو وقد يقال مثل ما قال الإخوان أنه التقطوه بمعنى أخذوه أي بدون عوض وعلى سبيل الامتهان، اللام في قوله ليكون لهم عدوا وحزنا يا محمد.
الطالب: اللام للعطف.
الشيخ : لماذا لا تكون للتعليل؟
الطالب: لأنه لم يلتقطوه لكي يكون عدوا لهم ولكن العاقبة كانت كذلك .
الشيخ : ولكن العاقبة كانت كذلك لو أنهم علموا أنه عدوا لهم وحزنا كان قتلوه هل أحد من أهل العلم قال بخلاف ذلك ؟
الطالب: - ...
ولكن الصحيح أنه للعاقبة لأنه تعليل للفعل منهما التقطه قوله: (( إن فرعون وهامان وجنودهما)) هذا التعليل يقول إن هذه تعليلية أين المعلل؟ (( فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين )) .
الطالب: المعلل
الشيخ : أي نعم ......يعني هذا التعليل تعليل لما قبله ...يعني يكون عليهم حزنا لأنه خاطئون. طيب قوله تعالى: (( أصبح فؤاد أم موسى فارغاً )) من أين؟
الطالب:...
الشيخ : ...أنا ما أقول لماذا كان فارغا بل فارغ من أين؟
الطالب: من الحزن.
الشيخ : فارغا من ذكر كل شيء، ما في قلبها إلا موسى واضح طيب قوله: (( إن كانت لتبدي به )) إن هذه يا صالح يا علي وش في إن.
الطالب:...
الشيخ : إن نافية ... لو قال واحد إن (( إن هذا إلا ملك كريم )) يعني ما هذا إلا ملك كريم يعني ما قاربت تبدي به ... وإلا فيه احتمال ... وش المانع
الطالب:...
الشيخ : اش بعد ؟ ... يعني فيها مانعان أحدهما لفظي وهو اللام الى أنت قلت.
الطالب:... إن كانت لتبدي به لولا أن ربط الله سبحانه وتعالى على قلبها
الشيخ : أين الدليل المعنوي ؟
الطالب: الدليل المعنوي أن الله سبحانه وتعالى يريد أن كادت تبدي به
الشيخ : ما في هذا دليل معنوي. من سياق الآية .
الطالب: لولا أن ربطنا على قلبها .
الشيخ : نأخذ القواعد الآن
الطالب:...
الشيخ : أولا وحي بالشرع ثانيا وحي منام..
الطالب:...
الشيخ : صل لك ركعتين إن كانت على وضوء صلى .
الطالب:...
الشيخ : أو وحي إلهام ... مثال الأول يا عبد الرحمن الوحي بالشرع ؟
الطالب: وحي الأنبياء.
الشيخ : كقوله تعالى (( إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ ))((النساء:163)) إلى آخره هذا وحي بالشرع القسم الثاني وحي الإلهام؟
الطالب: مثل قوله تعالى: (( وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي )) وهذه الآية (( وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه )).
الشيخ : وهذه الآية نعم الآية هذه فيها احتمال ثان وحي منام نعم .
الطالب: ...
الشيخ : هذه الآية على قولين بعضهم يقول أوحى إلى أم موسى وحي منام في هذه الآية (( وأوحينا إلى أم موسى )) فيها أمران ونهيان وخبران.
الطالب: الأمران أن أرضعيه وألقيه في اليم والنهيان لا تخافي ولا تحزني والبشارتان إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين.
الشيخ : صح تمام، في هذه الآية يقول إنا رادوه جماعة لكن كيف والله واحد كيف أن الله واحد سبحانه وتعالى ويقول إنا رادوه .
الطالب: هذا الجمع للتعظيم.
الشيخ : هذا الجمع للتعظيم الله تبارك وتعالى يذكر عن نفسه بصيغة التعظيم قوله تعالى :- (( فالتقطه آل فرعون )) التقطه ولم يقل أخذه السؤال: تعبير التقطه دون أخذه؟
الطالب:...
الشيخ :... مثل ما يقول العلماء يسمونه اللقيط فاللقيط خاص بالآدمي واللقيط عبارة عن الطفل المنبوذ أو الطفل الضائع هذا هو وقد يقال مثل ما قال الإخوان أنه التقطوه بمعنى أخذوه أي بدون عوض وعلى سبيل الامتهان، اللام في قوله ليكون لهم عدوا وحزنا يا محمد.
الطالب: اللام للعطف.
الشيخ : لماذا لا تكون للتعليل؟
الطالب: لأنه لم يلتقطوه لكي يكون عدوا لهم ولكن العاقبة كانت كذلك .
الشيخ : ولكن العاقبة كانت كذلك لو أنهم علموا أنه عدوا لهم وحزنا كان قتلوه هل أحد من أهل العلم قال بخلاف ذلك ؟
الطالب: - ...
ولكن الصحيح أنه للعاقبة لأنه تعليل للفعل منهما التقطه قوله: (( إن فرعون وهامان وجنودهما)) هذا التعليل يقول إن هذه تعليلية أين المعلل؟ (( فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين )) .
الطالب: المعلل
الشيخ : أي نعم ......يعني هذا التعليل تعليل لما قبله ...يعني يكون عليهم حزنا لأنه خاطئون. طيب قوله تعالى: (( أصبح فؤاد أم موسى فارغاً )) من أين؟
الطالب:...
الشيخ : ...أنا ما أقول لماذا كان فارغا بل فارغ من أين؟
الطالب: من الحزن.
الشيخ : فارغا من ذكر كل شيء، ما في قلبها إلا موسى واضح طيب قوله: (( إن كانت لتبدي به )) إن هذه يا صالح يا علي وش في إن.
الطالب:...
الشيخ : إن نافية ... لو قال واحد إن (( إن هذا إلا ملك كريم )) يعني ما هذا إلا ملك كريم يعني ما قاربت تبدي به ... وإلا فيه احتمال ... وش المانع
الطالب:...
الشيخ : اش بعد ؟ ... يعني فيها مانعان أحدهما لفظي وهو اللام الى أنت قلت.
الطالب:... إن كانت لتبدي به لولا أن ربط الله سبحانه وتعالى على قلبها
الشيخ : أين الدليل المعنوي ؟
الطالب: الدليل المعنوي أن الله سبحانه وتعالى يريد أن كادت تبدي به
الشيخ : ما في هذا دليل معنوي. من سياق الآية .
الطالب: لولا أن ربطنا على قلبها .
الشيخ : نأخذ القواعد الآن