الكلام على أنواع الإكراه. حفظ
الطالب: .......؟
الشيخ : ما أُكرِه هذا غاية ما هنالك أنه بيُضرب، أو يُحبَس .. احلقها مثلًا.......
الطالب: ... مشقة.
الشيخ : .. المشقة تزُول فليَصْبِر ولْيَحْتَسِب على دينِه، ولا يَرِدُ على هذا قولُه تعالى: (( إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ ))[النحل:106] فإنَّه ما عليه شيء، لأنَّ ذاك بعض العلماء يقول هذا في الإيمان القَولِي الذي مصدَرُه اللِّسَان، وإن كان الصحيح أنه حتى في الإيمان الفعلي الكفر الفعلي شامِل يعني الآية عامَّة حتى مثلًا لو أُكْرِه على السُّجُود ومَا أشْبَه ذلِك، ثُم التخلِّي عن الأمْر الشرعي فهذا لا يُمْكِن أَن يُتَخَلَّى عنه ففَرْق بين الفعل الذي تُجْبَر على فعل معصية مَثلًا على كفر هذا تُعذَر به، وأما أن ترك واجب كوُجوب إعفاء اللحية فهذا ما يجوز، لو قيل لك: اترك الصلاة مثلًا ما يمكن أن تتركها ... صلِّ ولو أُوذِيتَ بالضَّرْب والحَلْق مَا في مانِع.
الطالب: .....؟
الشيخ : أكل ال.. كأكل الميتة إذا اضطررت إليه لأنَّك إذا أكلتَ مِنه .. حياتك، أمَّا هذا فليس كذلك، هذا قد تُهدَّد بالضرب ولا تُضرَب، وقد تُضْرَب وتَصْبِر وتَحتَسِب، هذه لَيسَتْ .. ذَكَر الله، ... ما دَام قُلنَا إنَّ الإنسان إذَا أُوذِي فِي الله يجُوز أن يَدَعَ مَا أمرَ الله ... تكون فائدة لا بد من فتنة واختبار
الشيخ : ما أُكرِه هذا غاية ما هنالك أنه بيُضرب، أو يُحبَس .. احلقها مثلًا.......
الطالب: ... مشقة.
الشيخ : .. المشقة تزُول فليَصْبِر ولْيَحْتَسِب على دينِه، ولا يَرِدُ على هذا قولُه تعالى: (( إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ ))[النحل:106] فإنَّه ما عليه شيء، لأنَّ ذاك بعض العلماء يقول هذا في الإيمان القَولِي الذي مصدَرُه اللِّسَان، وإن كان الصحيح أنه حتى في الإيمان الفعلي الكفر الفعلي شامِل يعني الآية عامَّة حتى مثلًا لو أُكْرِه على السُّجُود ومَا أشْبَه ذلِك، ثُم التخلِّي عن الأمْر الشرعي فهذا لا يُمْكِن أَن يُتَخَلَّى عنه ففَرْق بين الفعل الذي تُجْبَر على فعل معصية مَثلًا على كفر هذا تُعذَر به، وأما أن ترك واجب كوُجوب إعفاء اللحية فهذا ما يجوز، لو قيل لك: اترك الصلاة مثلًا ما يمكن أن تتركها ... صلِّ ولو أُوذِيتَ بالضَّرْب والحَلْق مَا في مانِع.
الطالب: .....؟
الشيخ : أكل ال.. كأكل الميتة إذا اضطررت إليه لأنَّك إذا أكلتَ مِنه .. حياتك، أمَّا هذا فليس كذلك، هذا قد تُهدَّد بالضرب ولا تُضرَب، وقد تُضْرَب وتَصْبِر وتَحتَسِب، هذه لَيسَتْ .. ذَكَر الله، ... ما دَام قُلنَا إنَّ الإنسان إذَا أُوذِي فِي الله يجُوز أن يَدَعَ مَا أمرَ الله ... تكون فائدة لا بد من فتنة واختبار