رجل جآءته بطاقة دعوى إلى زواج هل يجب عليه أن يجيب ؟ حفظ
الطالب: .....؟
الشيخ : فاهمين كلامه؟ يقول رجل جاءه بطاقَة دعوة .. هل يجِب عليه الإجابة ولَّا لا؟ إذا كانت في وليمة يجب حضوره ... هذا الزوج كتب بطاقات وأرسلها، أو إذا قلنا بإجابة الدعوة مُطْلقًا كَمَا هُوَ مَذْهَبُ بالظَّاهِرِيَّة
الطالب: ...
الشيخ : هي لا شك أنها دعوة لكن هل نقول إنه يراد بها الحقيقة لأن أحيانًا تُنقَل هذه البطاقات مجاملة فقط يعني حتى نفسه الداعي مو هو بعلى يقين أن هذا الرجل يَبِي يحضر، نعم يعني دائمًا البطاقات يجي للواحد عشرين بطاقة ويقل لك على أن هذه الدعوة حقيقية .... هل أنت بتجي ولا عندك وعد؟ مجرد توجيه فقط للإكرام فهذه أنا أشك في وجوب الدعوة في الإجابة إليه اللهم إلا رجلًا له حق عليك خاص كقريب مثلًا فإنَّ إجابتَه مِن صلة الرحم لأنَّك ممكن ما تعرفه .. يكتبون مثلًا خمسمائة بطاقة ويوزعون ... مَن طرأ على فكره قال يللّا هات له بطاقة أظن هذا ما يجِب نعم.
الطالب: ...؟
الشيخ : ... لو رُدَّت إليه لكان هو ما يُريد مِن هؤلاء إلا نفر قليل اللي دعوَتْهُم حقيقية ولهذا يُؤَكِّد عليهم يقول: جاءتكم البطاقة اللي أرسلْنَا لكم، ويشوفهم على يعني نية الحضور أم لا، فالظاهر لي والله أعلم أن هذه مجرد مجاملات فقط ولهذا هم نفس اللي يرسلون أحيانًا يقولون فلان بن فلان وعائلته وهم ما يعرفُون العائلة ولا بينهم صلة ولا قرابة ولا صُحبة ولا شَيء.
الطالب:.........؟
الشيخ : .. أصله لو عَيَّنك تعيين قال: يا فلان أنا أبيك تحضر عندي. ودعوة حقيقية وإن كان عندهم مُحرَّمًا ما تستطيع إزالته فهو ما يجوز لك الحضور حتى لو عيَّنك شخصيًّا فهذه أنا عندي أشبه ما لها الجفلة والجفلة كما تعلمون ما ... يعني مثلًا إذا قال: أيها الناس تفضَّلوا وقَف على باب المسجد وقال: يا ناس تفضلوا. ما يجب على كل واحد أنه يجيب، أما إذا عيَّن فحسب القول بأنها تجب مطلقًا أو تجِب في وليمة العُرْس.
الطالب: .........؟
الشيخ : ربما إذا أنك .. تنصحهم وتعظهم .... المهم على كل حال يستعِدُّون بأكثر بعَد مسألة الاستعداد يستعدون بأكثر وهم في قرارة أنفسهم
إثبات الوجه لله سبحانه إثبات الوجه له .