فوائد قوله تعالى : << ومن الناس من يقول ءامنا بالله فإذآ أوذي في الله .......................>> حفظ
ثم قال تعالى: (( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ ))[العنكبوت :10] أظن هذا ما كمَّلْنا هذا ... طيب مِن فوائدها أنَّ الإيمان باللسان لا ينفع.
ومنها حكمةُ الله تعالى في ابتلاءِ المرْء بِأذِيَّة الناس له في إيمانِه، حكمةُ الله تعالى في ابتلاء المرء بإيذاء الناس له نعم بإيمان.
ومنها مِن فوائد الآية أنَّ الابتلاء هو المحَكُّ الذي يتبيَّن به الصادق مِن غيره، وإلَّا لكان كل الناس يقول أنا مؤمن.
ومنها أنَّ مَن لم يرسَخِ الإيمان في قلبِه رجَعَ عنه إذا أُوذِي فيه.
ومنها أنَّ المنافِقِين يَدَّعُون مشاركة المؤمنين عند الرَّخَا ويُفَارِقُونهم في الشدائد
الطالب: ....
الشيخ : عند الرخا عام الغلبة مِن باب أولى وهو يفارقونهم عند الشدائد، إذا أوذوا في الله ارتَدُّوا.
مِن فوائد الآية أيضًا أنَّ النصر مِن عند الله.
ومِنها التحذِير مِن النفاق لِقَوْلِه: (( أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ ))[العنكبوت :10]
ومنها حكمةُ الله تعالى في ابتلاءِ المرْء بِأذِيَّة الناس له في إيمانِه، حكمةُ الله تعالى في ابتلاء المرء بإيذاء الناس له نعم بإيمان.
ومنها مِن فوائد الآية أنَّ الابتلاء هو المحَكُّ الذي يتبيَّن به الصادق مِن غيره، وإلَّا لكان كل الناس يقول أنا مؤمن.
ومنها أنَّ مَن لم يرسَخِ الإيمان في قلبِه رجَعَ عنه إذا أُوذِي فيه.
ومنها أنَّ المنافِقِين يَدَّعُون مشاركة المؤمنين عند الرَّخَا ويُفَارِقُونهم في الشدائد
الطالب: ....
الشيخ : عند الرخا عام الغلبة مِن باب أولى وهو يفارقونهم عند الشدائد، إذا أوذوا في الله ارتَدُّوا.
مِن فوائد الآية أيضًا أنَّ النصر مِن عند الله.
ومِنها التحذِير مِن النفاق لِقَوْلِه: (( أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ ))[العنكبوت :10]