هل في قوله تعالى:{قالوا اقتلوه أو حرقوه} رد على الجبرية حيث نسب الفعل إليهم؟. حفظ
الطالب: ..الجبرية.. (( اقتلوه أو حرقوه ))
الشيخ : ماذا تقول ....؟
الطالب:..... ؟
الشيخ : اي بس هم يقولون أنه يقتل أن الإنسان يقتل ويفعل ويقوم لكنه مُجبَر عليه إلا أن يُقال مثلًا: إنَّه كونه مخير بعض وبعض نعم من يجيب على هذا؟ فيه أيضًا بعد فائدة ثانية .. وهي أنَّ الأسباب لا تفعَلُ فعلَها إلا بإرادة الله وهذه مُهِمَّة، فالأسباب مهما قوِيَت ما تفعل الفعل إلا بإذن الله بمعنى أنَّ الله تعالى قد يمنَعُ مِن تأثيرها فالنار سبب للإحراق بلا شك وهنا سُلِبَت هذه السببية ولم تُؤَثِّر
الشيخ : ماذا تقول ....؟
الطالب:..... ؟
الشيخ : اي بس هم يقولون أنه يقتل أن الإنسان يقتل ويفعل ويقوم لكنه مُجبَر عليه إلا أن يُقال مثلًا: إنَّه كونه مخير بعض وبعض نعم من يجيب على هذا؟ فيه أيضًا بعد فائدة ثانية .. وهي أنَّ الأسباب لا تفعَلُ فعلَها إلا بإرادة الله وهذه مُهِمَّة، فالأسباب مهما قوِيَت ما تفعل الفعل إلا بإذن الله بمعنى أنَّ الله تعالى قد يمنَعُ مِن تأثيرها فالنار سبب للإحراق بلا شك وهنا سُلِبَت هذه السببية ولم تُؤَثِّر