قال الله تعالى : << ولمآ أن جآءت رسلنا لوطا سيئ بهم وضاق بهم ذرعا وقالوا لاتخف ولا تحزن إنا منجوك وأهلك إلا امرأتك كانت من الغابرين >> حفظ
أو أنَّه خَشِي أن يشملَه العذاب فخاف، وسيءَ بهم وضاقَ بهم ذرعًا بمعنى هل ما حصَل لِلُوط مِن كونِه سيءَ بهم وضاق بهم ذرعا هل السبب الخوف عليهم مِن قومه أو السَّبب أنَّه هو خَاف أن يَعمَّه الهلاك؟ الظاهر على كل حال يصلُح أن تكون استئنافية وتعليلية وما المانع مِن أنَّه خاف هذا وهذا هو فيه مانع؟ أن يكون خاف عليهم وخاف أيضًا على نفسِه أن يعُمَّه العذاب لأنَّ العذاب إذا نزَل يعُمّ إلَّا مَن أنجَاه الله فقد تلَوْنا أمس قولَه تعالى: (( قل رب إما تريني ما يوعدون رب فلا تجعلني في القوم الظالمين )) لأنَّ كلّ إنسان معرَّض أن يشملَه العذاب نعم.
الطالب: ...
الشيخ : في الأول؟ اي قد لا يكون عَلِم أنَّهم رسل،
الطالب: رسل ربك فلا يصلوا إليك
الشيخ : نعم قبلها إنَّا رُسُل ربك أخبروه.
الطالب: (( وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ (77) وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ (78) قَالُوا لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ (79) قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ (80) قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ ))
الشيخ : طيب وش وجه الصلاح؟
الطالب: ...
الشيخ : أنه خايف عليهم
الطالب: حتى علِم أنهم رُسُل ربِّه
طالب آخر: ....
الشيخ : نتأَمَّلها إن شاء الله بعد، قوله: (( إنا منجوك )) بالتشديد والتخفيف" قراءَتَان يعني مُنْجُوك ومُنَجُّوك (منجوك) مِن أين؟ الفعل الماضي الفعل فيها: أنجى، ومُنَجُّوك نَجَّا، (( إنَّا منجوك وأهلَك إلا امرأتك )) أهلَك هنا بالنصب عطْفٌ على ايش؟ على الضمير في (مُنَجُّوك) وهنا إشكال لأنَّ الضمير في (منجوك) محله الجر بالإضافة وهنا جاءت (أهل) منصوبة فما وجهُ النصب فيها؟ إذا قلنا إنَّها معطوفة على الكاف في منجوك صالح؟
الطالب: ...
الشيخ : .. صحيح توافقون على هذا؟ يقول لأنَّ اسم الفاعل تارة يعمل عمل الفعل وتارة لا يعمَل؟ ... التعليل محَلّ المضاف، طيب نريد شاهدًا لِهذا مِن كلام ابن مالك؟
الطالب: ......
الشيخ : واجرُر أَو انْصِب تابِعَ الذي انخفض كمبتغِي جاهٍ ومالًا مِن نهَض
هذا شاهد مِن كلام ابن مالك يجوز كمبتغي جاهٍ ومالٍ من نهض، طيب هذا مثل مالًا ولا مثل مالٍ؟
الطالب: مالًا
الشيخ : مثل مالًا نعم ويجوز أن تكون الواو للمعية وقد قال ابن مالك: " يُنْصَبُ تالٍ للواو مفعولًا معه " .... نعم (( إنا منجوك وأهلك إلا امرأتَك كانت من الغابرين )) نقول فيها ما سبق ... ونصب (أهلك) عطف على محل الكاف " تعجَّلْنا الحقيقة نعم
الطالب: ...
الشيخ : في الأول؟ اي قد لا يكون عَلِم أنَّهم رسل،
الطالب: رسل ربك فلا يصلوا إليك
الشيخ : نعم قبلها إنَّا رُسُل ربك أخبروه.
الطالب: (( وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ (77) وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِنْ قَبْلُ كَانُوا يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنْكُمْ رَجُلٌ رَشِيدٌ (78) قَالُوا لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِي بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ (79) قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ (80) قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ ))
الشيخ : طيب وش وجه الصلاح؟
الطالب: ...
الشيخ : أنه خايف عليهم
الطالب: حتى علِم أنهم رُسُل ربِّه
طالب آخر: ....
الشيخ : نتأَمَّلها إن شاء الله بعد، قوله: (( إنا منجوك )) بالتشديد والتخفيف" قراءَتَان يعني مُنْجُوك ومُنَجُّوك (منجوك) مِن أين؟ الفعل الماضي الفعل فيها: أنجى، ومُنَجُّوك نَجَّا، (( إنَّا منجوك وأهلَك إلا امرأتك )) أهلَك هنا بالنصب عطْفٌ على ايش؟ على الضمير في (مُنَجُّوك) وهنا إشكال لأنَّ الضمير في (منجوك) محله الجر بالإضافة وهنا جاءت (أهل) منصوبة فما وجهُ النصب فيها؟ إذا قلنا إنَّها معطوفة على الكاف في منجوك صالح؟
الطالب: ...
الشيخ : .. صحيح توافقون على هذا؟ يقول لأنَّ اسم الفاعل تارة يعمل عمل الفعل وتارة لا يعمَل؟ ... التعليل محَلّ المضاف، طيب نريد شاهدًا لِهذا مِن كلام ابن مالك؟
الطالب: ......
الشيخ : واجرُر أَو انْصِب تابِعَ الذي انخفض كمبتغِي جاهٍ ومالًا مِن نهَض
هذا شاهد مِن كلام ابن مالك يجوز كمبتغي جاهٍ ومالٍ من نهض، طيب هذا مثل مالًا ولا مثل مالٍ؟
الطالب: مالًا
الشيخ : مثل مالًا نعم ويجوز أن تكون الواو للمعية وقد قال ابن مالك: " يُنْصَبُ تالٍ للواو مفعولًا معه " .... نعم (( إنا منجوك وأهلك إلا امرأتَك كانت من الغابرين )) نقول فيها ما سبق ... ونصب (أهلك) عطف على محل الكاف " تعجَّلْنا الحقيقة نعم