الأسئلة حفظ
الطالب: الذين أوتوا العلم .....
الشيخ : يرونه حقًّا؟
الطالب: لا ....
الشيخ : المؤلف كما ترى حملَها على المؤمنين لأنَّهم المنتفِعُون بالعلم، لكن هل إنَّ غيرَ المؤمنين مِن أهل العلم يقولون: القرآن آيات بينات؟ قد يكون آيات بينات ويجحدون نعم ربما يكون عندهم آيات بينَات ولكنَّهم يجحدُون بها، نعم وقد ثبت عن بعض زعماءِ قريش أنَّه لما سَمِع القرآن أُعجِبَ به وقال: هذا ما يمكن يكون مِن قول بشر واعترف بأنَّه مِن الله لكنَّه منعه الكِبْر، وقد ذكر الله عن فرعون أنَّهم جحدوا بالآيات واستيقَنَتْها أنفسُهم فعلى هذا نقول إبقائُها على أنها عامة (( في صدور الذين أوتوا العلم )) يكون أولى.
الطالب: .......
الشيخ : (( صُدُور الذين أوتوا العلم )) يشمَل هؤلاء وهؤلاء ولا نقول أيضًا في مسألة الحِفْظ قد لا يحفظونه لكن يعرفون أنَّه حقّ على الوجهِ الثاني الذي ذكرناه
الشيخ : يرونه حقًّا؟
الطالب: لا ....
الشيخ : المؤلف كما ترى حملَها على المؤمنين لأنَّهم المنتفِعُون بالعلم، لكن هل إنَّ غيرَ المؤمنين مِن أهل العلم يقولون: القرآن آيات بينات؟ قد يكون آيات بينات ويجحدون نعم ربما يكون عندهم آيات بينَات ولكنَّهم يجحدُون بها، نعم وقد ثبت عن بعض زعماءِ قريش أنَّه لما سَمِع القرآن أُعجِبَ به وقال: هذا ما يمكن يكون مِن قول بشر واعترف بأنَّه مِن الله لكنَّه منعه الكِبْر، وقد ذكر الله عن فرعون أنَّهم جحدوا بالآيات واستيقَنَتْها أنفسُهم فعلى هذا نقول إبقائُها على أنها عامة (( في صدور الذين أوتوا العلم )) يكون أولى.
الطالب: .......
الشيخ : (( صُدُور الذين أوتوا العلم )) يشمَل هؤلاء وهؤلاء ولا نقول أيضًا في مسألة الحِفْظ قد لا يحفظونه لكن يعرفون أنَّه حقّ على الوجهِ الثاني الذي ذكرناه