الفوائد المستنبطة من قوله تعالى : << الله يبدؤ الخلق ثم يعيده ثم إليه ترجعون >> حفظ
ثم قال الله تعالى (( الله يبدأ الخلق ثم يعيده ثم إليه ترجعون )) يستفاد من هذه الآية الكريمة قدرة الله سبحانه وتعالى حيث ابتدأ الخلق الفائدة الثانية ثبوت حدوث العالم وأنه ليس قديما لا أول له كما زعمت الفلاسفة لأن الله ابتدأه والمبتدأ معناه كان في الأول عدم ومن فوائد الآية ثبوت البعث لقوله (( ثم يعيده )) ومن فوائدها أن البعث ليس ابتداء خلق ولكنه إعادة خلافا لمن قال إن البعث ابتداء خلق من أين يؤخذ ؟ من قوله (( ثم يعيده )) الضمير يعود إلى خلق المبتدأ وقد سبق لنا في كلامنا على هذه الآية أن لو كانت الإعادة ابتداء خلق جديد لكان يعذب من لم يعمل وينعم من لم يعمل ولكن البعث إعادة لما سبق نعم .
الطالب : هل هي نفس الأجسام التي تنبت هذه؟
الشيخ : نفس الأعيان التي تفتت وذهبت تعاد يعيدها الله نفس التراب إذا تحول إلى تراب يعاد وهكذا .
الطالب :ماهو يعني يخلق جسم....
الشيخ : لكن هذا الجسم المخلوق هو نفس الأول يجمع الله تعالى ما فقد منه ثم يحييه ومن فوائد الآية الاستدلال بالمبدأ على المعاد من أين تؤخذ ؟ من قوله (( يبدأ ثم يعيد ))لأن هذا استدلال بالمبدأ على المعاد والاستدلال بالمبدأ على المعاد استدلال حقيقي ومنطق ومعقول أيهما أصعب وأشد ؟ الأول فالقادر على الابتداء قادر على الإعادة ولهذا قال الله تعالى (( هو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه وله المثل الأعلى في السماوات والأرض )) الكل هين لكن هذا أهون لأن هذا إعادة نعم ومن فوائد الآية أن مرجع الخلائق إلى الله عز وجل في الآخرة ولا حتى في الدنيا ؟ في الدنيا وفي الآخرة أما في الآخرة فيرجعون إلى الله ليحكم بينهم في الجزاء وأما في الدنيا فيرجعون إلى الله ليحكم بينهم بالعمل (( وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله )) هذا خبر (( وإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول )) فالمهم أن المرجع إلى الله دنيا وأخرى فنحن نرجع إلى الله تعالى في أمور دنيانا وفي أمور ديننا وكذلك في عمل الآخرة نرجع إلى الله ويجازينا بما نستحق نعم. .
الطالب :.....
الشيخ : لا هي في الآخرة للأولوية في السياق هذا ولكن لا مانع أن تكون على العموم لاسيما أنه ذكر وهو الذي يبدأ الخلق ومن فوائدها أنه لا يجوز التحاكم إلى غير الله من أين تؤخذ؟ تؤخذ من الجملة هذه لكن ما الوجه الحصر لقوله إليه فإنه يعني أنه لا إلى غيره ثم قال سبحانه وتعالى