تفسير قول الله تعالى : << يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي ويحي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون >> حفظ
(( يخرج الحي من الميت )) كالإنسان من النطفة والطائر من البيضة ويخرج الميت والنطفة والبيضة من الحي إلى آخره يخرج الحي من الميت يقول المؤلف :- كالإنسان والطير من النطفة والبيضة فهمتم النطفة باعتبار ما يظهر لنا ميتة وكذلك البيضة لكنها في الواقع النطفة ما هي ميتة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم حين سؤل عن العزل قال ( هو الوأد الخفي ) فجعله وأدا والوأد لا يكون إلا للحي فالحيوانات المنوية حية لكنها لا ترى هذه النطفة البسيطة التي ليست بشيء يقولون والله أعلم هل هي مبالغة أو لا يقولون فيها خمسة ملايين أو أكثر من الحيوانات المنوية هذا الذي بسيطة ما هي شيء إذن فنقول إنه باعتبار ما يرى ويظهر فيها هي ميتة لكن باعتبار الحقيقة ليست كذلك وقوله (( الحي من الميت )) هل المراد الحياة الحسية أو المعنوية ؟ الأمران حقيقة أن المراد الأمران فإن الكافر ميت بالمعنى قال الله تعالى (( فإنك لا تسمع الموتى )) يعني هؤلاء الكفار في منزلة الأموات والمؤمن حي ولاسيما العالم قال الله تعالى (( أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون )) وسمى الله القرآن ايش روحا فدل هذا على أن من عمل به فهو حي فالآية أعم مما قال المؤلف وإن كان سياقها يقتضي أن المراد بها بالأولى الحياة الحسية .
الطالب :.....
الشيخ : يمكن نسف الطين فالإنسان أوله طين
الطالب :....
الشيخ :طيب هذه ما هي مشكلة الميت من الحي ما هي مشكلة ولكن المشكلة الحي من الميت البيضة ما ننفي لأني ما عندي فيها علم لا أنفي أن يكون فيها حياة في بعض الأجزاء التي يستوي فيها الخلق .
الطالب :.....
الشيخ : إذن معناها أن يكون فيها حياة
الطالب :....
الشيخ :سبحان الله طيب (( ويخرج الميت من الحي )) ويحيي الأرض "بالنبات " بعد موتها أي يدفئها يحيي الأرض بعد موتها بما أنزل الله عليها من المطر ولا أحد يستطيع أن يفعل ذلك إلا الله عز وجل هذه الأرض الهامدة اليابسة بما فيها من خضرة ينزل الله عليها الماء فتصبح الأرض مخضرة بأمر الله عز وجل لو اجتمع الخلائق كلها على أن يفعلوا ذلك ما استطاعوا ولا يحدثون ولا أدنى حشيشة من هذه الحشائش ولكن الله تعالى بقدرته يفعل ذلك نعم .
الطالب :بعض الحشرات تخرج من ثياب وطعام ونحوها المتولد
الشيخ :المتولد ايه نعم
الطالب :مثلا النبات تخرج من اللواقح.....
الشيخ :حياة بلا إدراك على كل حال نعم المتولد واضح حي من ميت لأن المتولد يأخذ من العفونات والقاذورات وهو حي قال (( ويحيي الأرض بعد موتها )) وكذلك الإخراج تخرجون من القبور وكذلك الكاف حرف جر اسم بمعنى مثل يعني ومثل هذا الإخراج تخرجون ويجوز أن تكون هنا حرف جر يعني وكهذا الإخراج تخرجون ولا تكون مفعولا مطلقا على الأول تكون مثل ذلك الإخراج تخرجون تكون مفعولا مطلقا وعلى القول الثاني يكون الكاف حرف جر وباء اسم إشارة في مبني على السكون في محل جر أي وكهذا الإخراج تخرجون نعم طيب وقوله تخرجون من القبور ظاهر الآية الكريمة أن خروج الناس من القبور يشبه خروج النبات من الأرض وخروج النبات من الأرض يكون بنزول المطر عليها فيكون في هذه الآية إشارة إلى ما ورد في الحديث من أن الله تعالى يمطر على القبور مطرا غليظا كمني الرجال أربعين يوما تنبت منه الأجساد في القبور ثم بعد ذلك تخرج إذا نفخ في الصور وهذا وردت فيه أحاديث في إسنادها مقال لكن مجموعها يقضي بأنها أحاديث حسنة وظاهر القرآن أيضا يشير إليها وقوله تخرجون بالبناء للفاعل والمفعول البناء للفاعل مثل تَخرجون وللمفعول تُخرجون ففيها قراءتان سبعيتان أو إحداهما شاذة ؟
الطالب :سبعيتان
الشيخ :سبعيتان لأن من عادة المؤلف رحمه الله أنه إذا أتى بقراءة شاذة يقول وقُرأ نعم .
الطالب :اللي في المصحف
الشيخ :اللي في المصحف تُخرجون
الطالب :واللي في غير المصحف
الشيخ :التفسير
الطالب :نعم
الشيخ :عندي أنا تُخرجون اللي في الأصل بالبناء للفاعل والمفعول
الطالب :هنا ذكر تُخرجون وما ذكر تَخرجون
الشيخ :ما ذكر قراءة
الطالب : لا ما ذكر قراءة
الشيخ :عجيب لأنه موجودة عندي في موجودة عندكم في ابن كثير
الطالب :موجودة
الشيخ :موجودة عندكم في بناء الفاعل والمفعول ....
الطالب :.....
الشيخ : يمكن نسف الطين فالإنسان أوله طين
الطالب :....
الشيخ :طيب هذه ما هي مشكلة الميت من الحي ما هي مشكلة ولكن المشكلة الحي من الميت البيضة ما ننفي لأني ما عندي فيها علم لا أنفي أن يكون فيها حياة في بعض الأجزاء التي يستوي فيها الخلق .
الطالب :.....
الشيخ : إذن معناها أن يكون فيها حياة
الطالب :....
الشيخ :سبحان الله طيب (( ويخرج الميت من الحي )) ويحيي الأرض "بالنبات " بعد موتها أي يدفئها يحيي الأرض بعد موتها بما أنزل الله عليها من المطر ولا أحد يستطيع أن يفعل ذلك إلا الله عز وجل هذه الأرض الهامدة اليابسة بما فيها من خضرة ينزل الله عليها الماء فتصبح الأرض مخضرة بأمر الله عز وجل لو اجتمع الخلائق كلها على أن يفعلوا ذلك ما استطاعوا ولا يحدثون ولا أدنى حشيشة من هذه الحشائش ولكن الله تعالى بقدرته يفعل ذلك نعم .
الطالب :بعض الحشرات تخرج من ثياب وطعام ونحوها المتولد
الشيخ :المتولد ايه نعم
الطالب :مثلا النبات تخرج من اللواقح.....
الشيخ :حياة بلا إدراك على كل حال نعم المتولد واضح حي من ميت لأن المتولد يأخذ من العفونات والقاذورات وهو حي قال (( ويحيي الأرض بعد موتها )) وكذلك الإخراج تخرجون من القبور وكذلك الكاف حرف جر اسم بمعنى مثل يعني ومثل هذا الإخراج تخرجون ويجوز أن تكون هنا حرف جر يعني وكهذا الإخراج تخرجون ولا تكون مفعولا مطلقا على الأول تكون مثل ذلك الإخراج تخرجون تكون مفعولا مطلقا وعلى القول الثاني يكون الكاف حرف جر وباء اسم إشارة في مبني على السكون في محل جر أي وكهذا الإخراج تخرجون نعم طيب وقوله تخرجون من القبور ظاهر الآية الكريمة أن خروج الناس من القبور يشبه خروج النبات من الأرض وخروج النبات من الأرض يكون بنزول المطر عليها فيكون في هذه الآية إشارة إلى ما ورد في الحديث من أن الله تعالى يمطر على القبور مطرا غليظا كمني الرجال أربعين يوما تنبت منه الأجساد في القبور ثم بعد ذلك تخرج إذا نفخ في الصور وهذا وردت فيه أحاديث في إسنادها مقال لكن مجموعها يقضي بأنها أحاديث حسنة وظاهر القرآن أيضا يشير إليها وقوله تخرجون بالبناء للفاعل والمفعول البناء للفاعل مثل تَخرجون وللمفعول تُخرجون ففيها قراءتان سبعيتان أو إحداهما شاذة ؟
الطالب :سبعيتان
الشيخ :سبعيتان لأن من عادة المؤلف رحمه الله أنه إذا أتى بقراءة شاذة يقول وقُرأ نعم .
الطالب :اللي في المصحف
الشيخ :اللي في المصحف تُخرجون
الطالب :واللي في غير المصحف
الشيخ :التفسير
الطالب :نعم
الشيخ :عندي أنا تُخرجون اللي في الأصل بالبناء للفاعل والمفعول
الطالب :هنا ذكر تُخرجون وما ذكر تَخرجون
الشيخ :ما ذكر قراءة
الطالب : لا ما ذكر قراءة
الشيخ :عجيب لأنه موجودة عندي في موجودة عندكم في ابن كثير
الطالب :موجودة
الشيخ :موجودة عندكم في بناء الفاعل والمفعول ....