كيف يوفق بين ما جاء في الحديث أن أقوما يكونون بعد الصحابة وللواحد أجر خمسين من الصحابة وبين ما هو للصحابة من فضل الصحبة ؟ حفظ
الطالب :.... قوله ... له أجر خمسين منكم ويش
الشيخ : المعنى في هذه له أجر خمسين منكم الخصلة التي عانى بها وتعب فأصل العمل مثلا الصدقة مضاعفة بعشر أمثالها عشر أمثال موجودة في الصحابة وموجودة في الزمن المتأخر هذا ولكن يضاعف هذا يكون أجر هذا مثل أجر خمسين من الصحابة بما يجده من المعاناة لكن الكمية التي تحصل للصحابة التي قال لو أنفق أحدنا مثل أحد ذهبا ما أنفق مد أحدهم ولا نصيفه هذه خاصة بهم فعندنا ثواب على أصل العمل وثواب مضاعف بحسب العامل فأصل العمل كالصدقة مثلا يكون لهؤلاء المتأخرين أجر خمسين من عمل الصحابة باعتبار أصله لا باعتبار أنه وقع من الصحابة رضي الله عنهم ثم قال تعالى نعم .
الشيخ : المعنى في هذه له أجر خمسين منكم الخصلة التي عانى بها وتعب فأصل العمل مثلا الصدقة مضاعفة بعشر أمثالها عشر أمثال موجودة في الصحابة وموجودة في الزمن المتأخر هذا ولكن يضاعف هذا يكون أجر هذا مثل أجر خمسين من الصحابة بما يجده من المعاناة لكن الكمية التي تحصل للصحابة التي قال لو أنفق أحدنا مثل أحد ذهبا ما أنفق مد أحدهم ولا نصيفه هذه خاصة بهم فعندنا ثواب على أصل العمل وثواب مضاعف بحسب العامل فأصل العمل كالصدقة مثلا يكون لهؤلاء المتأخرين أجر خمسين من عمل الصحابة باعتبار أصله لا باعتبار أنه وقع من الصحابة رضي الله عنهم ثم قال تعالى نعم .