سؤال: إذا كان طالب العلم لا يجد من يطلب عنده العلم إلا من أهل البدع فهل يتعلم عندهم ؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليكم إذا كان في بعض البلاد لا يكاد الواحد يجد من يدرس عليه إلا من عنده بدعة إما بدعة في اعتقاد أو في عمل فماذا يقال له ويصعب عليه الرحلة إلى أهل العلم إلى أهل السنة ؟
الشيخ : ألا يمكن أن يقرأ من الكتاب ؟
السائل : بلى يمكن لكن تحصيله يكون أقل بكثير مما لو جلس.. .
الشيخ : على كل حال لا بد للإنسان ينظر إلى المصالح والمفاسد ولا يمكن الحكم العام لا بالمنع ولا بالإباحة نعم .
الطالب : انتهى الوقت أحسن الله إليك .
الشيخ : انتهى ؟ نعم .
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتابه * اقتضاء الصراط المستقيم * " وأما مشابهة فارس والروم، فقد دخل في هذه الأمة " .
الشيخ : عجيب يا خالد إنك تقول عن الموفق قال الإمام الموفق في * الكافي * ولا تقول قال الإمام ابن تيمية في ويش الفرق ؟
الطالب : الفرق فرقين .
الشيخ : فرقان .
القارئ : فرقان الفرق الأول أن الموفق رحمه الله اشتهر عنه الوصف بالإمامة بينما شيخ الإسلام رحمه الله لم يشتهر عنه ذلك إنما اشتهر وصفه بشيخ الإسلام ابن تيمية هذا فرق .
الشيخ : لا هذا غير مسلم .
القارئ : الفرق الثاني .
الشيخ : لا لا غير مسلم خلاص قل الفرق الأول .
القارئ : الفرق الأول أن الموفق رحمه الله تعالى له أتباع وليس كذلك الأمر بالنسبة لشيخ الإسلام ابن تيمية .
الشيخ : هذا غير مسلم ولا مسلم أتباع شيخ الإسلام الذين أخذوا بآراءه ولاسيما في العقائد والكلام أكثر بكثير الذين اتبعوه .
القارئ : الناس عيال على كتب الموفق .
الشيخ : ما يخالف والموفق عائل على كتب الخرقي واللي قبله وهكذا أنا قصدي من هذا إنه لا ينبغي أن نقول لكل مؤلف إنه إمام الموفق رحمه الله من المقلدين إمامه أحمد بن حنبل وشيخ الإسلام من المقلدين أيضاً لكنه في باب الاجتهاد أوسع بكثير من الموفق .
الشيخ : ألا يمكن أن يقرأ من الكتاب ؟
السائل : بلى يمكن لكن تحصيله يكون أقل بكثير مما لو جلس.. .
الشيخ : على كل حال لا بد للإنسان ينظر إلى المصالح والمفاسد ولا يمكن الحكم العام لا بالمنع ولا بالإباحة نعم .
الطالب : انتهى الوقت أحسن الله إليك .
الشيخ : انتهى ؟ نعم .
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتابه * اقتضاء الصراط المستقيم * " وأما مشابهة فارس والروم، فقد دخل في هذه الأمة " .
الشيخ : عجيب يا خالد إنك تقول عن الموفق قال الإمام الموفق في * الكافي * ولا تقول قال الإمام ابن تيمية في ويش الفرق ؟
الطالب : الفرق فرقين .
الشيخ : فرقان .
القارئ : فرقان الفرق الأول أن الموفق رحمه الله اشتهر عنه الوصف بالإمامة بينما شيخ الإسلام رحمه الله لم يشتهر عنه ذلك إنما اشتهر وصفه بشيخ الإسلام ابن تيمية هذا فرق .
الشيخ : لا هذا غير مسلم .
القارئ : الفرق الثاني .
الشيخ : لا لا غير مسلم خلاص قل الفرق الأول .
القارئ : الفرق الأول أن الموفق رحمه الله تعالى له أتباع وليس كذلك الأمر بالنسبة لشيخ الإسلام ابن تيمية .
الشيخ : هذا غير مسلم ولا مسلم أتباع شيخ الإسلام الذين أخذوا بآراءه ولاسيما في العقائد والكلام أكثر بكثير الذين اتبعوه .
القارئ : الناس عيال على كتب الموفق .
الشيخ : ما يخالف والموفق عائل على كتب الخرقي واللي قبله وهكذا أنا قصدي من هذا إنه لا ينبغي أن نقول لكل مؤلف إنه إمام الموفق رحمه الله من المقلدين إمامه أحمد بن حنبل وشيخ الإسلام من المقلدين أيضاً لكنه في باب الاجتهاد أوسع بكثير من الموفق .