القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " منها : أن المشاركة في الهدي الظاهر تورث تناسبا وتشاكلا بين المتشابهين يقود إلى موافقة ما في الأخلاق والأعمال ، وهذا أمر محسوس ؛ فإن اللابس ثياب أهل العلم مثلا يجد من نفسه نوع انضمام إليهم ، واللابس لثياب الجند المقاتلة - مثلا - يجد من نفسه نوع تخلق بأخلاقهم ، ويصير طبعه متقاضيا لذلك إلا أن يمنعه مانع " حفظ
القارئ : " منها : أن المشاركة في الهدي الظاهر تورث تناسبا وتشاكلا بين المتشابهين يقود إلى موافقة ما في الأخلاق والأعمال ، وهذا أمر محسوس ، فإن اللابس ثياب أهل العلم يجد من نفسه نوعاً" .
الشيخ : مثلا مثلا عندي من يوافقني ؟ حط مثلاً .
القارئ : " فإن اللابس ثياب أهل العلم مثلا يجد من نفسه نوع انضمام إليهم " .
الشيخ : هذا صحيح وقد يكون مرائياً فيريد أن يقلده لكن في الغالب أنك إذا كنت تحب شخص تفعل مثله يعني مثلا لما كنا تلاميذ نرى ما يفعله شيخنا عبد الرحمن السعدي نقلده تماما حتى في كيفية لباس العباءة نعم وفي المشية أيضا نحاول هذا لأن الإنسان إذا شعر بأنه مشابه لهذا الشخص في الهدي الظاهر يشعر بأنه يوافقه في الهدي الباطن كذلك الإنسان يلبس بدلة عسكرية يشعر أنه موافق لمن ؟
الطالب : للجند
الشيخ : للعسكري للجندي ما هو موافق للمشايخ لا للجنود الله أكبر نعم .
الشيخ : مثلا مثلا عندي من يوافقني ؟ حط مثلاً .
القارئ : " فإن اللابس ثياب أهل العلم مثلا يجد من نفسه نوع انضمام إليهم " .
الشيخ : هذا صحيح وقد يكون مرائياً فيريد أن يقلده لكن في الغالب أنك إذا كنت تحب شخص تفعل مثله يعني مثلا لما كنا تلاميذ نرى ما يفعله شيخنا عبد الرحمن السعدي نقلده تماما حتى في كيفية لباس العباءة نعم وفي المشية أيضا نحاول هذا لأن الإنسان إذا شعر بأنه مشابه لهذا الشخص في الهدي الظاهر يشعر بأنه يوافقه في الهدي الباطن كذلك الإنسان يلبس بدلة عسكرية يشعر أنه موافق لمن ؟
الطالب : للجند
الشيخ : للعسكري للجندي ما هو موافق للمشايخ لا للجنود الله أكبر نعم .