سؤال: لو تتبعنا في النصوص وجدنا أن النبي صلى الله عليه وسلم يخالف أهل الكتاب ابتداء وأحيانا يوافقهم ثم يخالفهم مثل صيام عاشوراء ومخالطة الحائض ؟ حفظ
السائل : شيخ بارك الله فيك إذا تتبعنا النصوص
الشيخ : إيش ؟
السائل : إذا تتبعنا النصوص الواردة في السنة خاصة بهذا الموضوع وجدنا أن النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأحيان يخالف أهل الكتاب ابتداءً وبعض الأحيان يعمل كما ذكرنا قضية المشطة هذا يعني مثلا مسألة الحائض خالفهم مباشرة ومسألة صيام عاشوراء وبعض الأحيان يشابههم .
الشيخ : مثل إيش ؟
السائل : مثلا لو أخذنا مسألة الحائض كان اليهود لا يجامعونها أصلاً في البيوت فسن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك فخالفهم ابتداء وأما بالنسبة مثلاً لقضية الامتشاط .
الشيخ : أصلاً ما ورد فيه نهي عن مخالطة الحائض الحائض ما فيه نهي عن مخالطتها .
السائل : الحكمة أن النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأحيان يخالفهم ابتداء وبعض الأحيان يعني..
الشيخ : هو حسب ما تقتضيه الأحوال تعرف زمن التشريع يختلف باختلاف الأحوال نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : إذا تتبعنا النصوص الواردة في السنة خاصة بهذا الموضوع وجدنا أن النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأحيان يخالف أهل الكتاب ابتداءً وبعض الأحيان يعمل كما ذكرنا قضية المشطة هذا يعني مثلا مسألة الحائض خالفهم مباشرة ومسألة صيام عاشوراء وبعض الأحيان يشابههم .
الشيخ : مثل إيش ؟
السائل : مثلا لو أخذنا مسألة الحائض كان اليهود لا يجامعونها أصلاً في البيوت فسن النبي صلى الله عليه وسلم ذلك فخالفهم ابتداء وأما بالنسبة مثلاً لقضية الامتشاط .
الشيخ : أصلاً ما ورد فيه نهي عن مخالطة الحائض الحائض ما فيه نهي عن مخالطتها .
السائل : الحكمة أن النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأحيان يخالفهم ابتداء وبعض الأحيان يعني..
الشيخ : هو حسب ما تقتضيه الأحوال تعرف زمن التشريع يختلف باختلاف الأحوال نعم .