القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وأيضا عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه رأى رجلا يتكئ على يده اليسرى وهو قاعد في الصلاة فقال له : لا تجلس هكذا ، فإن هكذا يجلس الذين يعذبون وفي رواية تلك صلاة المغضوب عليهم وفي رواية " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجلس الرجل في الصلاة وهو معتمد على يده " . رواهن أبو داود ففي هذا الحديث النهي عن هذه الجلسة معللا بأنها جلسة المعذبين ، وهذه مبالغة في مجانبة هديهم ." حفظ
القارئ : " وأيضاً عن ابن عمر رضي الله عنهما ( أنه رأى رجلاً يتكئ على يده اليسرى وهو قاعد في الصلاة فقال له : لا تجلس هكذا ، فإن هكذا يجلس الذين يُعذبون ) وفي رواية ( تلك صلاة المغضوب عليهم ) وفي رواية ( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجلس الرجل في الصلاة وهو معتمد على يده ) . رواهن أبو داود
ففي هذا الحديث النهي عن هذه الجلسة معللة "

الشيخ : الجِلسة
القارئ : " النهي عن هذه الجِلسة معللة بأنها جلسة المعذبين " .
الشيخ : يعني إذا قصد الفعل فهي بالفتح وإذا قصدت الهيئة فهي بالكسرة قال ابن مالك :
" وفَعلة لمرة كجَلسة ** وفِعلة لهئية كجِلسة " .
نعم
القارئ : " وهذه مبالغة في مجانبة هديهم "