سؤال: من يطلق عبارة جاهلية القرن العشرين يريد أصحابها تكفير المجتمعات كما في كتبهم فهل تبطل هذه العبارة ؟ حفظ
السائل : عبارة ... في عصر الذرة وجاهلية القرن العشرين يريد منها أصحابها تكفير المجتمعات .
الشيخ : إيش ؟
السائل : يريد منها أصحابها تكفير المجتمعات بدليل..
الشيخ : إيش ؟
السائل : يريد منها أصحابها يعني القائلين بذلك تكفير المجتمعات .
الشيخ : تكفير .
السائل : المجتمعات بدليل يا شيخ أنه قد ورد في بعض كتبهم أن الذي يؤذن من على المنارة إنما يردد كلمات جوفاء .
الشيخ : هذا غير .
السائل : هذا هو يا شيخ الواقع في هذه العبارات والتي يجري خلفها الشباب .
الشيخ : العبارة جاهلية القرن العشرين ما تؤيد هذا إلا إذا فسروها هم ما ندري .
السائل : فنقول تترك أولى يا شيخ؟
الشيخ : هاه
السائل : إذا كان مرادهم هذا نقول تركها أولى .
الشيخ : ما نقول تركها نقول ما يجوز إطلاقا لكن ما، لفظها لا يوحي ذلك .
السائل : صاحب كتاب جاهلية القرن العشرين
الشيخ : إيش؟
السائل : صاحب كتاب * جاهلية القرن العشرين * ذكر في المقدمة أنه لا يكفر المجتمع وقال : إنه لا يلزم من كون الإنسان في جاهلية أن يكون كافرا وأورد حديث أبي ذر .
الشيخ : نعم .
السائل : صحيح وأيضاً ذكر بعض .
الشيخ : المهم أن هذه الكلمة لا تعطي أنهم كفار تعطي أنهم جهلوا ولا شك أن الجهل موجود .
الشيخ : إيش ؟
السائل : يريد منها أصحابها تكفير المجتمعات بدليل..
الشيخ : إيش ؟
السائل : يريد منها أصحابها يعني القائلين بذلك تكفير المجتمعات .
الشيخ : تكفير .
السائل : المجتمعات بدليل يا شيخ أنه قد ورد في بعض كتبهم أن الذي يؤذن من على المنارة إنما يردد كلمات جوفاء .
الشيخ : هذا غير .
السائل : هذا هو يا شيخ الواقع في هذه العبارات والتي يجري خلفها الشباب .
الشيخ : العبارة جاهلية القرن العشرين ما تؤيد هذا إلا إذا فسروها هم ما ندري .
السائل : فنقول تترك أولى يا شيخ؟
الشيخ : هاه
السائل : إذا كان مرادهم هذا نقول تركها أولى .
الشيخ : ما نقول تركها نقول ما يجوز إطلاقا لكن ما، لفظها لا يوحي ذلك .
السائل : صاحب كتاب جاهلية القرن العشرين
الشيخ : إيش؟
السائل : صاحب كتاب * جاهلية القرن العشرين * ذكر في المقدمة أنه لا يكفر المجتمع وقال : إنه لا يلزم من كون الإنسان في جاهلية أن يكون كافرا وأورد حديث أبي ذر .
الشيخ : نعم .
السائل : صحيح وأيضاً ذكر بعض .
الشيخ : المهم أن هذه الكلمة لا تعطي أنهم كفار تعطي أنهم جهلوا ولا شك أن الجهل موجود .