سؤال: هل يجوز العمل بالحساب في الأمور الدنيوية كالزروع وغيرها ؟ حفظ
الشيخ : أي اليوم العاشر من محرم ثم إن قوله تعالى : (( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ )) لمن ؟ للناس عموما وقال : (( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا )) بعدها
الطالب : في كتاب الله
الشيخ : (( في كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ )) لكن الأمم مع طول الزمن تغيرت وبدلت وقد حدثني شخص وعدني غداً يأتي لي بما حدثني به أن أسماء الأشهر الإفرنجية كانت أسماء آلهة بعضها أسماء آلهة وبعضها أسماء ملوك وبعضها مناسبات عندهم يعني هي غير مبنية على علم محسوس ولا معقول ولا منقول وهذا هو الواقع فعلى كل حال التاريخ الحقيقي الذي للناس جميعاً وضعه الله عز وجل هو الأهلة وأما العمل بالحساب فلا يعمل بالحساب لكن من عمل بالحساب من جهة مثلا الزرع وقت الزروع وقت البذور وما أشبه ذلك فلا حرج من عمل بهذه الشهور والعمل بالبروج أحسن لأنه أبعد عن مشابهة اليهود والنصارى والبروج ما تتغير مثلا البروج اثنا عشر كل برج له وقت من الزمن إي نعم .
الطالب : جاء وقت السائل يا شيخ .
الشيخ : نعم
الطالب : أقول جاء وقت السؤال
الشيخ : جاء وقت السؤال .