سؤال: ما رأيكم في العباية التي تسمى بالعباية الباريسية ؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك، فيه عباءة الآن تسمى العباءة الفرنسية اسمها فرنسي يقولون لأنها مأخوذة من بعض الموديلات الفرنسية وتصير أحسن الله إليك يدها طويلة .
الشيخ : واسعة .
السائل : مثل الأبدان .
الشيخ : إي واسعة الكم .
السائل : إي واسعة وفيها زخرفة وزركشة ويش رأيكم يا شيخ في لبسها ؟
الشيخ : والله إذا أخذنا بقوله تعالى : (( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )) وقلنا هذا من باب التبرج أن تكون أكمامها يعني مزخرفة .
السائل : إي الكم واسع .
الشيخ : أما السعة هل المرأة تطلع يدها مع الكم ولا تدخله .
السائل : لا هو إذا صارت العباءة هكذا وأرادت أن تنزل ولا تأخذ ولا تعطي سيظهر ما تحت .
الشيخ : طلع يدها مع الكم ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : والله الأحسن هذه يقال تخبن خبنة .
السائل : لكن هل تمنع يا شيخ عشان ؟
الشيخ : هذا بشرط أن نجيز لبسها إذا أجزنا لبسها نقول تخبن الكم .
السائل : لكن هل هذا المنع أحسن الله إليك لأنها من الألبسة الفرنسية ؟
الشيخ : لا لا لأنها من باب التبرج والظاهر أن معنى فرنسية يعني إنها وردت من فرنسا لا أنها لباس الفرنسيات أظن الفرنسيات ما يلبسن ... .
السائل : إي لكن النسق الذي فصلت عليه العباءة على نفس بعض الملابس التي يلبسها النساء هناك .
الشيخ : هي على كل حال الذي أفهم من كلام فرنسية أنها وردت من فرنسا .
السائل : إي والقصة التي يسمونها القصة قصة العباءة السعة ثم الضيق من هنا ثم السعة من موضع آخر والقصة من الخلف ومن الأمام هذه .
الشيخ : قصة الرأس يعني ؟
السائل : لا ، قصة العاءة ، لأن العباءة نفسها تقص من هنا ومن الخلف .
الشيخ : إي والله على كل حال عندنا قاعدة عامة " أن كل لباس يؤدي إلى الفتنة فهو ممنوع " ولا شك أن إذا كان فيها تطريز فيه فتنة إي لكن تطريز حرير ولا لا ؟
السائل : إلا يا شيخ هو صحيح هو من لون العباءة لكنه جميل جدا يجمل العباءة .
الشيخ : واسعة .
السائل : مثل الأبدان .
الشيخ : إي واسعة الكم .
السائل : إي واسعة وفيها زخرفة وزركشة ويش رأيكم يا شيخ في لبسها ؟
الشيخ : والله إذا أخذنا بقوله تعالى : (( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )) وقلنا هذا من باب التبرج أن تكون أكمامها يعني مزخرفة .
السائل : إي الكم واسع .
الشيخ : أما السعة هل المرأة تطلع يدها مع الكم ولا تدخله .
السائل : لا هو إذا صارت العباءة هكذا وأرادت أن تنزل ولا تأخذ ولا تعطي سيظهر ما تحت .
الشيخ : طلع يدها مع الكم ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : والله الأحسن هذه يقال تخبن خبنة .
السائل : لكن هل تمنع يا شيخ عشان ؟
الشيخ : هذا بشرط أن نجيز لبسها إذا أجزنا لبسها نقول تخبن الكم .
السائل : لكن هل هذا المنع أحسن الله إليك لأنها من الألبسة الفرنسية ؟
الشيخ : لا لا لأنها من باب التبرج والظاهر أن معنى فرنسية يعني إنها وردت من فرنسا لا أنها لباس الفرنسيات أظن الفرنسيات ما يلبسن ... .
السائل : إي لكن النسق الذي فصلت عليه العباءة على نفس بعض الملابس التي يلبسها النساء هناك .
الشيخ : هي على كل حال الذي أفهم من كلام فرنسية أنها وردت من فرنسا .
السائل : إي والقصة التي يسمونها القصة قصة العباءة السعة ثم الضيق من هنا ثم السعة من موضع آخر والقصة من الخلف ومن الأمام هذه .
الشيخ : قصة الرأس يعني ؟
السائل : لا ، قصة العاءة ، لأن العباءة نفسها تقص من هنا ومن الخلف .
الشيخ : إي والله على كل حال عندنا قاعدة عامة " أن كل لباس يؤدي إلى الفتنة فهو ممنوع " ولا شك أن إذا كان فيها تطريز فيه فتنة إي لكن تطريز حرير ولا لا ؟
السائل : إلا يا شيخ هو صحيح هو من لون العباءة لكنه جميل جدا يجمل العباءة .