القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وعلى هذا ما في الصحيحين عن أنس بن مالك قال : " جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فلما أخبروا كأنهم تقالوها، فقالوا : وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم، وقد غفر له الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر ؟
فقال أحدهم: أما أنا فأصلي الليل أبدا .
وقال الآخر : أنا أصوم الدهر أبدا .
وقال الآخر : أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا .
فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فقال: " أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟ أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، ولكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني " ، رواه البخاري، وهذا لفظه ومسلم، ولفظه : عن أنس : " أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سألوا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن عمله في السر فقال بعضهم : لا أتزوج النساء . وقال بعضهم : لا آكل اللحم . وقال بعضهم : لا أنام على فراش. فحمد الله وأثنى فقال : " ما بال أقوام قالوا كذا وكذا ؟ لكني أصلي وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني "." حفظ
القارئ : " وعلى هذا ما في الصحيحين عن أنس بن مالك قال : ( جاء ثلاثة رهطٍ إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فلما أُخبروا كأنهم تقالوها، فقالوا : وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم، قد غَفر له اللهُ ما تقدم من ذنبه وما تأخر ؟ فقال أحدهم ) " ..
الشيخ : أنا عندي قد غفر الله له .
القارئ : تأخير لفظ الجلالة عن .
الشيخ : لا، عندنا أحسن لأن الأصل في الفاعل أن يلي
الطالب : الفعل
الشيخ : الفعل والأصل في الفاعل أن يتصل .
الطالب : ... .
الشيخ : لعل الشيخ أخذه من نسخة أخرى .
القارئ : تحدث عن موضع آخر ليس عن موضعنا .
الطالب : إي نعم يتحدث عن موضع فقال أحدهم .
الشيخ : أجل اكتبوها من أوهام مسعود نعم .
الطالب : ...
الشيخ : انتهينا يا رجال شهد شاهدان .
القارئ : " ( قد غفر له الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر . فقال أحدهم : أما أنا فأصلي الليل أبداً .
وقال الآخر : أنا أصومُ الدهر أبدا .
وقال الآخر : أنا أعتزلُ النساء فلا أتزوج أبدا .
فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فقال : أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟ أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، ولكني أصوم وأُفطر، وأُصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني ) ، رواه البخاري، وهذا لفظه ومسلم، ولفظه : عن أنس : ( أن نفراً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سألوا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن عمله في السر فقال بعضهم : لا أتزوجُ النساء . وقال بعضهم : لا آكلُ اللحم . وقال بعضهم : لا أنام على فراش. فحمد الله وأثنى فقال : ما بال أقوام ) " .
الشيخ : أثنى عليه.
القارئ : " ( فَحَمد الله وأثنى عليه فقال : ما بال أقوام قالوا كذا وكذا ؟ لكني أصلي وأنام، وأصوم وأُفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني ) " .
الشيخ : أنا عندي قد غفر الله له .
القارئ : تأخير لفظ الجلالة عن .
الشيخ : لا، عندنا أحسن لأن الأصل في الفاعل أن يلي
الطالب : الفعل
الشيخ : الفعل والأصل في الفاعل أن يتصل .
الطالب : ... .
الشيخ : لعل الشيخ أخذه من نسخة أخرى .
القارئ : تحدث عن موضع آخر ليس عن موضعنا .
الطالب : إي نعم يتحدث عن موضع فقال أحدهم .
الشيخ : أجل اكتبوها من أوهام مسعود نعم .
الطالب : ...
الشيخ : انتهينا يا رجال شهد شاهدان .
القارئ : " ( قد غفر له الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر . فقال أحدهم : أما أنا فأصلي الليل أبداً .
وقال الآخر : أنا أصومُ الدهر أبدا .
وقال الآخر : أنا أعتزلُ النساء فلا أتزوج أبدا .
فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فقال : أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟ أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، ولكني أصوم وأُفطر، وأُصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني ) ، رواه البخاري، وهذا لفظه ومسلم، ولفظه : عن أنس : ( أن نفراً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سألوا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن عمله في السر فقال بعضهم : لا أتزوجُ النساء . وقال بعضهم : لا آكلُ اللحم . وقال بعضهم : لا أنام على فراش. فحمد الله وأثنى فقال : ما بال أقوام ) " .
الشيخ : أثنى عليه.
القارئ : " ( فَحَمد الله وأثنى عليه فقال : ما بال أقوام قالوا كذا وكذا ؟ لكني أصلي وأنام، وأصوم وأُفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني ) " .