القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " والأصل في الصفة: أن تكون لتقييد الموصوف، لا لتوضيحه. وعلى هذا يمكن تخريج ما رواه أبو داود بإسناد صحيح عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، عن عمران بن حصين، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا أركب الأرجوان، ولا ألبس المعصفر، ولا ألبس القميص المكفف بالحرير " . قال: فأومأ الحسن إلى جيب قميصه، قال : وقال : " ألا وطيب الرجال ريح لا لون له، ألا وطيب النساء لون لا ريح له " . قال سعيد : " أراه قال : إنما حملوا قوله في طيب النساء : على أنها إذا خرجت، فأما إذا كانت عند زوجها فلتطيب بما شاءت ". أو يخرج هذا الحديث على الكراهية فقط .
وكذلك قد يقال في الحديث الأول، لكن في ذلك نظر." حفظ
القارئ : " والأصل في الصفة : أن تكون لتقييد الموصوف، لا لتوضيحه. وعلى هذا يُمكن تخريج ما رواه أبو داود بإسناد صحيح عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، عن عمران بن حُصين، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا أركبُ الأرجوان، ولا ألبس المعصفر، ولا ألبس القميص المكفف بالحرير ) . قال : فأومأ الحسن إلى جيب قميصه، قال : وقال : ( ألا وطيب الرجال ريح لا لون له، ألا وطيب النساء لون لا ريح له ) . قال سعيد : " أُراه قال : إنما حملوا قوله في طيب النساء : على أنها إذا خَرجت، فأما إذا كانت عند زوجها فلتطيب بما شاءت ". أو يُخرج هذا الحديث على الكراهة فقط .
وكذلك قد يقال في الحديث الأول، لكن في ذلك نظر " .
الشيخ : واضح نعم .
وكذلك قد يقال في الحديث الأول، لكن في ذلك نظر " .
الشيخ : واضح نعم .