سؤال: من قال ببدعية المحاريب في المسجد لوجود الداعي لها في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد خلفائه ولم تفعل، فكيف الجواب؟ حفظ
السائل : شيخ أحسن الله إليكم مسألة المحاريب مسألة مهمة لأن بعض الإخوة يرون ما قلتم ولهم قول في ذلك فمما يعني يستدلون به أن تلك المحاريب التي في زماننا لم تكن في عهد النبي عليه الصلاة والسلام ولا يعني الخلفاء الراشدين
الشيخ : ولا إيش؟
السائل : ولا الخلفاء يعني، المحاريب وكانت الدواعي قائمة لقيامها في زمانهم ولم يقيموها فدل على أن ذلك ليس من السنة أو يقولون بدعة .
الشيخ : ليس بصحيح هذا أولا لا يستطيعون أن يثبتوا أن المحاريب غير موجودة هذه واحدة لأن النفي صعب والشيء الثاني أن هذه المحاريب جَرت عليها الأمة الإسلامية ولم يُنكرها إلا شذاذ من الناس والشيء الثالث قد يُقال مثلاً إنها في عهد الصحابة ليس هناك حاجة إلى المحاريب كحاجتها اليوم، لأن المساجد فيما سبق ليست المساجد اليوم تكون مثلا مربعة وزواياها سواء بحيث تشتبه القبلة غالبها قد يكون الصف فيها طويل ويُعرف اتجاه القبلة
الطالب : انتهى الوقت
الشيخ : انتهى الوقت
الطالب : نعم
الشيخ : إي نعم انتهى الوقت يا خالد .