القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه مرة ثانية: " وأيضا، ففي الصحيحين عن رافع بن خديج قال : " قلت : يا رسول الله! إنا لاقو العدو غدا، وليس معنا مدى، أفنذبح بالقصب ؟ فقال : ما أنهر الدم، وذكر اسم الله عليه، فكل، ليس السن والظفر، وسأحدثكم عن ذلك، أما السن : فعظم، وأما الظفر : فمدى الحبشة ". حفظ
القارئ : وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى في كتابه * اقتضاء الصراط المستقيم * : " وأيضا، ففي * الصحيحين * عن رافع بن خديج أنه قال : ( قلت : يا رسول الله ! إنا لاقو العدو غدا، وليس معنا مدى، أفنذبح بالقصب ؟ فقال : ما أنهر الدم، وذُكر اسم الله عليه، فكل، ليس السن والظفر، وسأحدثكم عن ذلك، أما السن : فعظم، وأما الظفر : فمُدى الحبشة ) " .
الشيخ : قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ليس السنَّ والظُفر ) هذه ليس أداة استثناء واسمها مستتر وجوباً لأنها جاءت في اللغة العربية على هذا الوضع وقوله : ( سأحدثكم ) قد يتراءى للإنسان أنه مُدرج ولكنهُ ليس كذلك فإن هذا الحديث رُوِي في البخاري أيضا ( ليس السن والظفر أما السن فعظم ) وهذا صريح في أنه من كلام النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلا يتوهمن أحد أن هذا مُدْرج نعم .
قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى في كتابه * اقتضاء الصراط المستقيم * : " وأيضا، ففي * الصحيحين * عن رافع بن خديج أنه قال : ( قلت : يا رسول الله ! إنا لاقو العدو غدا، وليس معنا مدى، أفنذبح بالقصب ؟ فقال : ما أنهر الدم، وذُكر اسم الله عليه، فكل، ليس السن والظفر، وسأحدثكم عن ذلك، أما السن : فعظم، وأما الظفر : فمُدى الحبشة ) " .
الشيخ : قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ليس السنَّ والظُفر ) هذه ليس أداة استثناء واسمها مستتر وجوباً لأنها جاءت في اللغة العربية على هذا الوضع وقوله : ( سأحدثكم ) قد يتراءى للإنسان أنه مُدرج ولكنهُ ليس كذلك فإن هذا الحديث رُوِي في البخاري أيضا ( ليس السن والظفر أما السن فعظم ) وهذا صريح في أنه من كلام النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فلا يتوهمن أحد أن هذا مُدْرج نعم .