القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " ففي الصحيحين عن أبي عثمان النهدي قال : " كتب إلينا عمر رضي الله عنه ونحن بأذربيجان، مع عتبة بن فرقد : يا عتبة إنه ليس من كد أبيك، ولا من كد أمك، فأشبع المسلمين في رحالهم مما تشبع منه في رحلك، وإياكم والتنعم، وزي أهل الشرك، ولبوس الحرير، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبوس الحرير، وقال : " إلا هكذا " - ورفع لنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأصبعيه الوسطى والسبابة وضمهما ". وروى أبو بكر الخلال بإسناد عن محمد بن سيرين أن حذيفة بن اليمان أتى بيتا، فرأى فيه حارستان: فيه أباريق الصفر والرصاص، فلم يدخله، وقال : " من تشبه بقوم فهو منهم ". وفي لفظ آخر : ( فرأى شيئا من زي العجم فخرج وقال : من تشبه بقوم فهو منهم) ." حفظ
القارئ : " ففي * الصحيحين * عن أبي عثمان النهدي أنه قال : ( كتب إلينا عمر رضي الله عنه ونحن بأذربيجان، مع عتبة بن فرقد : يا عتبةُ إنه ليس من كد أبيك، ولا من كد أمك، فأشبِع المسلمين في رحالهم مما تُشبَع منه في رحلك، وإياكم والتنعم )" .
الشيخ : كلام عظيم لأنه كان من أمرائه أو من قوادِه ولعله يختص بشيء من الأشياء المآكل والمشارب فلذلك زجَره عمر رضي الله عنه هذا الزجر البليغ نعم .
القارئ : (وإياكم والتنعم ، وزي أهل الشرك)
الشيخ : زيَّ
القارئ : "( وزيَ أهل الشرك، ولبوس الحرير، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لَبوس الحرير، قال : إلا هكذا - ورفع لنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأصبعيه الوُسطى والسبابة وضمَّهما ).
وروى أبو بكر الخلال بإسناد عن محمد بن سيرين ( أن حذيفة بن اليمان أتى بيتا، فرأى فيه حارستان : فيه أباريق الصفر والرصاص، فلم يدخله، وقال : من تشبه بقوم فهو منهم ) . وفي لفظ آخر : ( فرأى شيئاً من زي العجم فخرج وقال : من تشبَّه بقوم فهو منهم ) . وقال علي بن أبي طالب "
.
الشيخ : بس ، نقف على هذا ، نعم .