سؤال: ذكر شيخ الإسلام أن الشيء إذا كان أصله بالكفار ثم انتشر بين المسلمين فلا يكون بذلك تشبه، فما الجواب عن البنطلون ؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليكم قلنا أن شيخ الإسلام ابن تيمية يقول في كتابه * الاقتضاء * أن الشيء إذا كان هو أصلا من عند الكفار ثم انتشر بين المسلمين فإنه .
الشيخ : إيش إيش ؟
السائل : قلنا إن شيخ الإسلام ابن تيمية يقول: أن الشيء إذا كان أصله من عند الكفار ثم انتشر بين المسلمين فلا يكون بذلك فيه تشبه لكن ما الجواب مثلا في مسألة مثلا البنطلون وحملنا ذلك كذلك عليه على هذا الحديث .
الشيخ : أولا من قال إن شيخ الإسلام قال هذا ؟
السائل : شيخ أخذناه في الدرس .
الشيخ : أحد قال شيخ الإسلام قاله .
السائل : قلتُم سيأتينا هذا في الكتاب أنه الشيء إذا انتشر .
الشيخ : عدلنا إلى قول آخر ولا قلنا سيأتينا .
السائل : إلا يا شيخ .
الشيخ : نقلنا عن صاحب الفتح * فتح الباري * عن الإمام مالك رحمه الله أنه قال : " إذا كان أصل الشيء خاصا بالكفار ثم انتشر بين المسلمين فإنه لا يُعد تشبها " لأنه صار الكافر والمسلم كلُّهم فيه سواء والتشبه هو أن يتخذ الإنسان شيئا يختص بالكفار بحيث من رآه قال هذا من الكفار هذا ضابط التشبه .
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ على هذا ما الجواب في مسألة البنطلون على هذا الحديث أن هذه ثياب الكفار فلا تلبسها يعني .
الشيخ : الآن ما صارت من ثياب الكفار شيخ الإسلام ذكر فيها معنيين من قوله : ثياب الكفار نعم آدم .
الشيخ : إيش إيش ؟
السائل : قلنا إن شيخ الإسلام ابن تيمية يقول: أن الشيء إذا كان أصله من عند الكفار ثم انتشر بين المسلمين فلا يكون بذلك فيه تشبه لكن ما الجواب مثلا في مسألة مثلا البنطلون وحملنا ذلك كذلك عليه على هذا الحديث .
الشيخ : أولا من قال إن شيخ الإسلام قال هذا ؟
السائل : شيخ أخذناه في الدرس .
الشيخ : أحد قال شيخ الإسلام قاله .
السائل : قلتُم سيأتينا هذا في الكتاب أنه الشيء إذا انتشر .
الشيخ : عدلنا إلى قول آخر ولا قلنا سيأتينا .
السائل : إلا يا شيخ .
الشيخ : نقلنا عن صاحب الفتح * فتح الباري * عن الإمام مالك رحمه الله أنه قال : " إذا كان أصل الشيء خاصا بالكفار ثم انتشر بين المسلمين فإنه لا يُعد تشبها " لأنه صار الكافر والمسلم كلُّهم فيه سواء والتشبه هو أن يتخذ الإنسان شيئا يختص بالكفار بحيث من رآه قال هذا من الكفار هذا ضابط التشبه .
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ على هذا ما الجواب في مسألة البنطلون على هذا الحديث أن هذه ثياب الكفار فلا تلبسها يعني .
الشيخ : الآن ما صارت من ثياب الكفار شيخ الإسلام ذكر فيها معنيين من قوله : ثياب الكفار نعم آدم .