القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وأما وجوب أصل المغايرة : فما علمت فيه خلافا .
وقد روى أبو الشيخ الأصبهاني في شروط أهل الذمة بإسناده، أن عمر بن الخطاب كتب : " أن لا تكاتبوا أهل الذمة، فتجري بينكم وبينهم المودة، ولا تكنوهم، وأذلوهم ولا تظلموهم، ومروا نساء أهل الذمة : أن يعقدن زناراتهن، ويرخين نواصيهن، ويرفعن عن سوقهن؛ حتى يعرف زيهن من المسلمات، فإن رغبن عن ذلك، فليدخلن في الإسلام طوعا أو كرها " . حفظ
القارئ : " وأما وجوبُ أصل المغايرة : فما علمت فيه خلافاً .
وقد روى أبو الشيخ الأصبهاني في شروط أهل الذمة بإسناده، أن عمر بن الخطاب كتَبَ : ( أن لا تكاتبوا أهل الذمة، فتجري بينكم وبينهم المودة، ولا تكنوهم، وأذلِّوهم ولا تظلموهم، ومروا نِساء أهل الذمة : أن يعقدن زُناراتهن، ويرخين نواصيهنّ ) "
الشيخ : نواصيَهُنّ
القارئ : " ( ويُرخين نواصيَهٌنّ ويَرفعن عن سوقهن، حتى يُعرف زيهن من المسلمات، فإن رغبن عن ذلك، فليدخلن في الإسلام طوعا أو كرها ) " .
الشيخ : رضي الله عنه لكن ما ذكره عمر رضي الله عنه لو قلنا في نساء الكافرات أن يرفعن عن سوقهن صار في ذلك فتنة في الوقت الحاضر الوقت لا يتلاءم مع هذه الميزة التي ذكرها عمر رضي الله عنه على أننا فيما يظهر حاصلة نعم الظاهر أنها حاصلة نساء الكافرات يلبَسن ثيابا تبدو منها السيقان
الطالب : بل المسمات
الشيخ : لا أقول الكافرات أقول النساء الكافرات يلبسن ثيابا تبدو منها الساق أليس كذلك ؟
الطالب : المسلمات الآن يلبسن ما يبدي الساق .
الشيخ : لا لا لا لا أنا لا أوافق على هذا .
الطالب : عندنا نسخة أن لا يعقدن
الشيخ : نعم
الطالب : عندنا نسخة ( مروا نساء أهل الذمة أن لا يعقدن زناراتهن ) أن لا يعقدن .
الشيخ : والله فرق ويش عندك ؟ المخطوطة عندك يا سامح . ( مروا نساء أهل الذمة أن يعقدن زُناراتهن ) .
الطالب : أن يعقدن .
الشيخ : طيب ممكن الرجوع إلى الأصل، يرجع إلى الأصل ها .
الطالب : في المطبوعة أن لا يعقدن .
الشيخ : هو نسختان الآن نبي الأصل لأن هذا منقول عن أبي الشيخ من لنا به ؟ من الذي ما عنده اختبار ؟ عندك اختبار يا مسعود فيه اختبار نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : يمكن هذا لا بد أن يكون في المغني يكون في شرح المهذّب لا بد أن ... عبيد الله جزاك الله خير طيب أخذه عبيد الله يا حجاج نعم .
قوله رضي الله : ( أذلوهن ولا تكنوهم ) مأخوذ من قول النبي عليه الصلاة والسلام في أنه نهى أن نبدأَ اليهود والنصارى بالسلام وإذا لقيناهم في طريق فلنضطرهم إلى أضيقه وهذا لا شك أنه إذلال لهم لكن بدون ظُلم نعم طيب .
الطالب : بعض الناس فرق الشعر ناصية الرأس يكون .
الشيخ : إذن وروى أيضا أبو الشيخ نقف على هذا نعم .
وقد روى أبو الشيخ الأصبهاني في شروط أهل الذمة بإسناده، أن عمر بن الخطاب كتَبَ : ( أن لا تكاتبوا أهل الذمة، فتجري بينكم وبينهم المودة، ولا تكنوهم، وأذلِّوهم ولا تظلموهم، ومروا نِساء أهل الذمة : أن يعقدن زُناراتهن، ويرخين نواصيهنّ ) "
الشيخ : نواصيَهُنّ
القارئ : " ( ويُرخين نواصيَهٌنّ ويَرفعن عن سوقهن، حتى يُعرف زيهن من المسلمات، فإن رغبن عن ذلك، فليدخلن في الإسلام طوعا أو كرها ) " .
الشيخ : رضي الله عنه لكن ما ذكره عمر رضي الله عنه لو قلنا في نساء الكافرات أن يرفعن عن سوقهن صار في ذلك فتنة في الوقت الحاضر الوقت لا يتلاءم مع هذه الميزة التي ذكرها عمر رضي الله عنه على أننا فيما يظهر حاصلة نعم الظاهر أنها حاصلة نساء الكافرات يلبَسن ثيابا تبدو منها السيقان
الطالب : بل المسمات
الشيخ : لا أقول الكافرات أقول النساء الكافرات يلبسن ثيابا تبدو منها الساق أليس كذلك ؟
الطالب : المسلمات الآن يلبسن ما يبدي الساق .
الشيخ : لا لا لا لا أنا لا أوافق على هذا .
الطالب : عندنا نسخة أن لا يعقدن
الشيخ : نعم
الطالب : عندنا نسخة ( مروا نساء أهل الذمة أن لا يعقدن زناراتهن ) أن لا يعقدن .
الشيخ : والله فرق ويش عندك ؟ المخطوطة عندك يا سامح . ( مروا نساء أهل الذمة أن يعقدن زُناراتهن ) .
الطالب : أن يعقدن .
الشيخ : طيب ممكن الرجوع إلى الأصل، يرجع إلى الأصل ها .
الطالب : في المطبوعة أن لا يعقدن .
الشيخ : هو نسختان الآن نبي الأصل لأن هذا منقول عن أبي الشيخ من لنا به ؟ من الذي ما عنده اختبار ؟ عندك اختبار يا مسعود فيه اختبار نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : يمكن هذا لا بد أن يكون في المغني يكون في شرح المهذّب لا بد أن ... عبيد الله جزاك الله خير طيب أخذه عبيد الله يا حجاج نعم .
قوله رضي الله : ( أذلوهن ولا تكنوهم ) مأخوذ من قول النبي عليه الصلاة والسلام في أنه نهى أن نبدأَ اليهود والنصارى بالسلام وإذا لقيناهم في طريق فلنضطرهم إلى أضيقه وهذا لا شك أنه إذلال لهم لكن بدون ظُلم نعم طيب .
الطالب : بعض الناس فرق الشعر ناصية الرأس يكون .
الشيخ : إذن وروى أيضا أبو الشيخ نقف على هذا نعم .