سؤال: كأن المصنف يميل إلى أن المحاريب مكروهة فقط، لكن من يقول إنها بدعة ويقول الأصل في العبادة الوقف فهل يتوجه قوله ؟ حفظ
السائل : بارك الله فيك كأن المصنف يعني يميل إلى أن المحاريب مكروهة فقط.
الشيخ : إيش؟
السائل : كأن المصنف يميل إلى أن المحاريب مكروهة فقط لأنه نقل كراهة ابن مسعود لذلك رضي الله عنه لكن من العلماء من يقول إنها بدعة فهل يتوجه قولهم هذا لأنها صفة عبادة وهذه توقيفية ولو كان خيرا لسبقنا سلفنا له هل يتوجه هذا ؟
الشيخ : لا ما يتوجه هذه في الحقيقة وسيلة إلى معرفة القبلة ولولا هذه المحاريب ما عُرفت القبلة، والنهي عن اتخاذ مذابح قيد قال : ( كمذابح النصارى ) فإذا جلعنا مثلا هذا المحراب على شكل محاريب الكنائس حرم هذا لا شك .