القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: "فإن كان الرجل من الطائفة الفاضلة ، مثل : أن يذكر فضل بني هاشم أو قريش أو العرب أو بعضهم ، فلا يكن حظه استشعار فضل نفسه ، والنظر إلى ذلك ، فإنه مخطئ في هذا ؛ لأن فضل الجنس لا يستلزم فضل الشخص كما قدمناه ، فرب حبشي أفضل عند الله من جمهور قريش ، ثم هذا النظر يوجب نقصه وخروجه عن الفضل ، فضلا عن أن يستعلي بهذا ، أو يستطيل ". حفظ
القارئ : " فإن كان الرجل من الطائفة الفاضلة مثل أن يذكر فضل بني هاشم أو قريش أو العرب أو بعضهم "
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : لا ما هي بعندي نعم
القارئ : " أو العرب أو بعضهم فلا يكن "
الشيخ : أو الفرس ولا والفرس عندك
الطالب : كيف تصح يا شيخ هذه
الشيخ : هاه
الطالب : كيف تصح هذه مع أن شيخ الإسلام رحمه الله يذكر الطائفة الفاضلة
الشيخ : كيف يعني قصده مثلا فرس أصبهان أفضل من غيرهم
القارئ : " مثل أن يذكر فضل بني هاشم أو قريش أو العرب أو بعضهم فلا يكن حظه استشعار "
الشيخ : الفرس على الفرس لأنه قد يفتخر بعض الفرس على الآخرين
القارئ : " مثل أن يذكر "
الشيخ : انتهى الوقت نقف على الأول
القارئ : والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في اقتضاء صراط المستقيم
الشيخ : هاه
الطالب : ...
الشيخ : لا ما هي بعندي نعم
القارئ : " أو العرب أو بعضهم فلا يكن "
الشيخ : أو الفرس ولا والفرس عندك
الطالب : كيف تصح يا شيخ هذه
الشيخ : هاه
الطالب : كيف تصح هذه مع أن شيخ الإسلام رحمه الله يذكر الطائفة الفاضلة
الشيخ : كيف يعني قصده مثلا فرس أصبهان أفضل من غيرهم
القارئ : " مثل أن يذكر فضل بني هاشم أو قريش أو العرب أو بعضهم فلا يكن حظه استشعار "
الشيخ : الفرس على الفرس لأنه قد يفتخر بعض الفرس على الآخرين
القارئ : " مثل أن يذكر "
الشيخ : انتهى الوقت نقف على الأول
القارئ : والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في اقتضاء صراط المستقيم