القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وقد بلغني أيضا أنهم يخرجون في الخميس الذي قبل ذلك، أو يوم السبت، أو غير ذلك، إلى القبور ؛ يبخرونها، وكذلك ينحرون في هذه الأوقات وهم يعتقدون أن في البخور بركة، ودفع أذى - وراء كونه طيبا - ويعدونه من القرابين مثل الذبائح، ويزفونه بنحاس، يضربونه كأنه ناقوس صغير، وبكلام مصنف، ويصلبون على أبواب بيوتهم، إلى غير ذلك من الأمور المنكرة . ولست أعلم جميع ما يفعلونه، وإنما ذكرت ما رأيت كثيرا من المسلمين يفعلونه، وأصله مأخوذ عنهم، حتى إنه كان في مدة الخميس، تبقى الأسواق مملوءة من أصوات هذه النواقيس الصغار، وكلام الرقائين، من المنجمين وغيرهم، بكلام أكثره باطل، وفيه ما هو محرم أو كفر، وقد ألقي إلى جماهير العامة أو جميعهم إلا من شاء الله . وأعني بالعامة هنا : كل من لا يعلم حقيقة الإسلام، فإن كثيرا ممن ينتسب إلى فقه أو دين قد شارك في ذلك، ألقي إليهم هذا البخور المرقي ينتفع ببركته، من العين والسحر والأدواء والهوام، ويصورون في أوراق صور الحيات والعقارب، ويلصقونها في بيوتهم زعما منهم أن تلك الصور - الملعون فاعلها التي لا تدخل الملائكة بيتا هي فيه - : تمنع الهوام، وهو ضرب من طلاسم الصابئة " حفظ
القارئ : " وقد بلغني أيضا أنهم يخرجون في الخميس الذي قبل ذلك أو يوم السبت أو غير ذلك إلى القبور يبخرونها وكذلك ينحرون في هذه الأوقات وهم يعتقدون أن في البخور بركة ودفع أذى وراء كونه طيبا ويعدونه من القرابين مثل الذبائح ويزفونه بنحاس يضربونه كأنه ناقوس صغير وبكلام مصنف ويصلبون على أبواب بيوتهم إلى غير ذلك "
الشيخ : لعلها يصلّبون أي يضعون الصليب
القارئ : قال يا شيخ في المطبوعة " على باب البيت "
الشيخ : هاه
القارئ : يعني يصلبونه في المطبوعة " على باب البيت ومعنى يصلب باب البيت والله أعلم يضع عليه الصليب لهذه المناسبة "
الشيخ : إيه ما في إشكال
القارئ : " ويصلبون على أبواب بيوتهم إلى غير ذلك من الأمور المنكرة ولست أعلم جميع ما يفعلونه وإنما ذكرت ما رأيت كثيرا من المسلمين يفعلونه وأصله مأخوذ عنهم حتى أنه كان في مدة الخميس تبقى الأسواق " ..
الشيخ : إيش
القارئ : " حتى أنه كان في مدة الخميس "
الشيخ : والأحسن الكسر حتى إنه
القارئ : " حتى إنه كان في مدة الخميس "
الشيخ : أنا عندي حتى كان
القارئ : حتى إنه كان
الشيخ : ويش بعدها
القارئ : " حتى إنه كان في مدة الخميس تبقى الأسواق مملوءة "
الشيخ : ما أشار ...
الطالب : أشار
الشيخ : أشار وش يقول
الطالب : يقول أنه سقطت من ألف وجيم ودال
الشيخ : عندك يا خالد هذه
القارئ : إيه عندي
الشيخ : إيه كان تقول عندي ليش تكلم حجاج
القارئ : إيه والله يا شيخ ...
الشيخ : نعم أو جميعه
القارئ : سم
الشيخ : أو جميعهم
القارئ : بجمعهم
الشيخ : إلى جماهير العامة أو جميعهم
القارئ : تصحيح يا شيخ
الشيخ : إيه نعم أحسن
القارئ : " وقد ألقي إلى جماهير العامة أو جميعهم إلا من شاء الله وأعني بالعامة هنا كل من لا يعلم حقيقة الإسلام فإن كثيرا ممن ينتسب إلى فقه أو دين قد شارك في ذلك ألقي إليهم أن هذا البخور المرقي " المرقي يا شيخ
الشيخ : إيه نعم
القارئ : " ألقي إليهم أن هذا البخور المرقي ينتفع ببركته من العين والسحر والأدواء والهوام ويصورون "
الشيخ : والآن الآن بعض الذين يشعوذون عندنا يطلبون من المريض أن يتبخر يتبخر بكذا اذبح الديك الأسود افعل كذا مما يظن أن الشياطين هي التي تأمرهم بهذا ولذلك لا يجوز للإنسان أن يعتمد على مثل هذه الشعوذة إيه نعم
القارئ : " ويصورون في أوراق صور الحيات والعقارب ويلصقونها في بيوتهم زعما أن تلك الصور الملعون فاعلها "
الشيخ : أن أن
القارئ : " أن تلك الصور الملعون فاعلها "
الشيخ : أن
القارئ : " أن تلك الصور الملعون فاعلها "
الشيخ : أن
القارئ : أن تلك الصور
الشيخ : إيه
القارئ : الملعون فاعلها
الشيخ : نعم الملعون فاعلها
القارئ : " زعما أن تلك الصور الملعون فاعلها التي لا تدخل الملائكة بيتا هي فيه تمنع الهوام وهو ضرب من طلاسم الصابئة "
القارئ : " ثم كثير منهم على ما بلغني يصلب باب "
الشيخ : هذا يوجد الآن أسمع أن بعضهم يجعل جلود الذئاب في منازلهم ويدعون أن الجن تنفر منها وهذا لا حقيقة لها وبعضهم يأتي بجرو صغير من الذئاب يجعله عنده والذئب ما يأكل إلا اللحم تجده يخسر عليه كثير يشتري اللحم نصفه لأهل البيت ونصفه لهذا الذئب وهذا غلط نعم
الشيخ : لعلها يصلّبون أي يضعون الصليب
القارئ : قال يا شيخ في المطبوعة " على باب البيت "
الشيخ : هاه
القارئ : يعني يصلبونه في المطبوعة " على باب البيت ومعنى يصلب باب البيت والله أعلم يضع عليه الصليب لهذه المناسبة "
الشيخ : إيه ما في إشكال
القارئ : " ويصلبون على أبواب بيوتهم إلى غير ذلك من الأمور المنكرة ولست أعلم جميع ما يفعلونه وإنما ذكرت ما رأيت كثيرا من المسلمين يفعلونه وأصله مأخوذ عنهم حتى أنه كان في مدة الخميس تبقى الأسواق " ..
الشيخ : إيش
القارئ : " حتى أنه كان في مدة الخميس "
الشيخ : والأحسن الكسر حتى إنه
القارئ : " حتى إنه كان في مدة الخميس "
الشيخ : أنا عندي حتى كان
القارئ : حتى إنه كان
الشيخ : ويش بعدها
القارئ : " حتى إنه كان في مدة الخميس تبقى الأسواق مملوءة "
الشيخ : ما أشار ...
الطالب : أشار
الشيخ : أشار وش يقول
الطالب : يقول أنه سقطت من ألف وجيم ودال
الشيخ : عندك يا خالد هذه
القارئ : إيه عندي
الشيخ : إيه كان تقول عندي ليش تكلم حجاج
القارئ : إيه والله يا شيخ ...
الشيخ : نعم أو جميعه
القارئ : سم
الشيخ : أو جميعهم
القارئ : بجمعهم
الشيخ : إلى جماهير العامة أو جميعهم
القارئ : تصحيح يا شيخ
الشيخ : إيه نعم أحسن
القارئ : " وقد ألقي إلى جماهير العامة أو جميعهم إلا من شاء الله وأعني بالعامة هنا كل من لا يعلم حقيقة الإسلام فإن كثيرا ممن ينتسب إلى فقه أو دين قد شارك في ذلك ألقي إليهم أن هذا البخور المرقي " المرقي يا شيخ
الشيخ : إيه نعم
القارئ : " ألقي إليهم أن هذا البخور المرقي ينتفع ببركته من العين والسحر والأدواء والهوام ويصورون "
الشيخ : والآن الآن بعض الذين يشعوذون عندنا يطلبون من المريض أن يتبخر يتبخر بكذا اذبح الديك الأسود افعل كذا مما يظن أن الشياطين هي التي تأمرهم بهذا ولذلك لا يجوز للإنسان أن يعتمد على مثل هذه الشعوذة إيه نعم
القارئ : " ويصورون في أوراق صور الحيات والعقارب ويلصقونها في بيوتهم زعما أن تلك الصور الملعون فاعلها "
الشيخ : أن أن
القارئ : " أن تلك الصور الملعون فاعلها "
الشيخ : أن
القارئ : " أن تلك الصور الملعون فاعلها "
الشيخ : أن
القارئ : أن تلك الصور
الشيخ : إيه
القارئ : الملعون فاعلها
الشيخ : نعم الملعون فاعلها
القارئ : " زعما أن تلك الصور الملعون فاعلها التي لا تدخل الملائكة بيتا هي فيه تمنع الهوام وهو ضرب من طلاسم الصابئة "
القارئ : " ثم كثير منهم على ما بلغني يصلب باب "
الشيخ : هذا يوجد الآن أسمع أن بعضهم يجعل جلود الذئاب في منازلهم ويدعون أن الجن تنفر منها وهذا لا حقيقة لها وبعضهم يأتي بجرو صغير من الذئاب يجعله عنده والذئب ما يأكل إلا اللحم تجده يخسر عليه كثير يشتري اللحم نصفه لأهل البيت ونصفه لهذا الذئب وهذا غلط نعم