هل يشرع مخالفة الكفار في الأمور العادية كلبس الساعات وغيرها ؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك فهمنا من كلام شيخ الإسلام الأخير أن هناك قسمين قسم مشابهة وقسم مخالفة وجعل الأصل في المشابهة التحريم والمخالفة على مراتب يعني
الشيخ : نعم
السائل : بعض أهل العلم يقول إن لم يكن فيها أمر بالمشابهة فعلى الأقل فيها يعني يستحب فيها أمر المخالفة فمثلا لبسه الساعة باليسار فنخالفهم باليمين
الشيخ : لا لا مو صحيح هذا هذا ليس بصحيح هم أيضا لا يلبسون تعبدا لكن يلبسونها لأن اليسار في الغالب ما يكون عملها كثيرا بخلاف اليمين هذه من جهة من جهة أخرى أنه كانت الساعات في الأول عند التعبئة يكون ما يعبيها إلا من جهة اليمين باليمين هذه ليس فيها مشابهة وإلا لقلنا أيضا السيارات لا تركب على الكنب اللي فيها ولا تقودها لأنهم يقودونها هكذا وإذا جاء السيارة الدركسون من اليمين لا تركبها مثلا
السائل : مما ليس فيه ضرر يا شيخ
الشيخ : لا ما يجوز ما هو صحيح هذا
الشيخ : نعم
السائل : بعض أهل العلم يقول إن لم يكن فيها أمر بالمشابهة فعلى الأقل فيها يعني يستحب فيها أمر المخالفة فمثلا لبسه الساعة باليسار فنخالفهم باليمين
الشيخ : لا لا مو صحيح هذا هذا ليس بصحيح هم أيضا لا يلبسون تعبدا لكن يلبسونها لأن اليسار في الغالب ما يكون عملها كثيرا بخلاف اليمين هذه من جهة من جهة أخرى أنه كانت الساعات في الأول عند التعبئة يكون ما يعبيها إلا من جهة اليمين باليمين هذه ليس فيها مشابهة وإلا لقلنا أيضا السيارات لا تركب على الكنب اللي فيها ولا تقودها لأنهم يقودونها هكذا وإذا جاء السيارة الدركسون من اليمين لا تركبها مثلا
السائل : مما ليس فيه ضرر يا شيخ
الشيخ : لا ما يجوز ما هو صحيح هذا