القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وعليك أن تعلم : أنه إذا استحب التطوع المطلق في وقت معين ، وجوز التطوع في جماعة ، لم يلزم من ذلك تسويغ جماعة راتبة غير مشروعة ففرق بين البابين ، وذلك أن الاجتماع لصلاة تطوع، أو استماع قرآن ، أو ذكر الله ، ونحو ذلك ، إذا كان يفعل أحيانًا ، فهذا حسن . فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم : "أنه صلى التطوع في جماعة أحيانًا" و"خرج على أصحابه وفيهم من يقرأ وهم يستمعون ، فجلس معهم يستمع". وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اجتمعوا أمروا واحدًا يقرأ وهم يستمعون .
وقد ورد في القوم الذين يجلسون يتدارسون كتاب الله ويتلونه ، وفي القوم الذين يذكرون الله من الآثار ما هو معروف مثل قوله صلى الله عليه وسلم : « ما جلس قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه بينهم ، إلا غشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده » وورد أيضًا في الملائكة الذين يلتمسون مجالس الذكر فإذا وجدوا قومًا يذكرون الله تنادوا : هلموا إلى حاجتكم . الحديث " حفظ
القارئ : " وعليك أن تعلم أنه إذا استحب التطوع المطلق في وقت معين وجوز التطوع في جماعة لم يلزم من ذلك تسويغ جماعة راتبة غير مشروعة ففرق بين البابين "
الشيخ : ففرّق الظاهر فرّق أحسن لأنه قال وعليك أن تعلم
القارئ : سم
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ...
القارئ : قال " في المطبوعة قال بل ينبغي أن نفرق بين البابين "
الشيخ : اللي عندنا ففرّق بين البابين
القارئ : " ففرّق بين البابين وذلك أن الاجتماع لصلاة تطوع أو استماع قرآن أو ذكر الله ونحو ذلك إذا كان يفعل أحيانا فهذا حسن فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى التطوع في جماعة أحيانا وخرج على أصحابه وفيهم من يقرأ وهم يستمعون فجلس معهم يستمع
وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اجتمعوا أمروا واحدا يقرأ وهم يستمعون
وقد ورد في القوم الذين يجلسون يتدارسون كتاب الله ويتلونه وفي القوم الذين يذكرون الله من الآثار ما هو معروف مثل قوله صلى الله عليه وسلم ( ما جلس قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا غشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ) "
الشيخ : ومثل هذا الآن من يرتبون أنفسهم في النزه أو المراكز أو ما أشبه ذلك بحيث يقول مثلا نقوم في الليل جميعا ونصلي جماعة أو نصوم غدا أو ما أشبه ذلك هذا في الحقيقة عمل لا أعلم أنه ورد عن السلف وإنما الذي يفعله هم الصوفية وأشباههم ممن هم على ضلال في كثير من أعمالهم
ثانيا أنه يؤدي إلى أن يفعل الفاعل هذا الفعل بناء على الترتيب لا يعني يضعف عنده جانب التعبد والطاعة فيفعله بناء على أنه رتب على هذا فلذلك أنا أرى أنه ألا يفعلوا هذا وأن يقول أمير هذا المركز مثلا أو هذه السياحة أن يقول ينبغي لنا أن نقوم الليل وأن نتهجد وأن نفعل كذا ونفعل كذا ثم إذا قاموا فلا حرج عليهم أن يصلوا جماعة كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام أما أن يرتب ويقوم الإنسان بفعل هذا الشيء بناء على الترتيب الذي رتب فكما قلت لكم لابد أن يكون هناك ضعف في إرادة التعبد ويكون الفاعل إنما يريد القيام بهذا التنظيم فقط إيه نعم
الشيخ : ففرّق الظاهر فرّق أحسن لأنه قال وعليك أن تعلم
القارئ : سم
الطالب : ...
الشيخ : هاه
الطالب : ...
القارئ : قال " في المطبوعة قال بل ينبغي أن نفرق بين البابين "
الشيخ : اللي عندنا ففرّق بين البابين
القارئ : " ففرّق بين البابين وذلك أن الاجتماع لصلاة تطوع أو استماع قرآن أو ذكر الله ونحو ذلك إذا كان يفعل أحيانا فهذا حسن فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى التطوع في جماعة أحيانا وخرج على أصحابه وفيهم من يقرأ وهم يستمعون فجلس معهم يستمع
وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اجتمعوا أمروا واحدا يقرأ وهم يستمعون
وقد ورد في القوم الذين يجلسون يتدارسون كتاب الله ويتلونه وفي القوم الذين يذكرون الله من الآثار ما هو معروف مثل قوله صلى الله عليه وسلم ( ما جلس قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا غشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ) "
الشيخ : ومثل هذا الآن من يرتبون أنفسهم في النزه أو المراكز أو ما أشبه ذلك بحيث يقول مثلا نقوم في الليل جميعا ونصلي جماعة أو نصوم غدا أو ما أشبه ذلك هذا في الحقيقة عمل لا أعلم أنه ورد عن السلف وإنما الذي يفعله هم الصوفية وأشباههم ممن هم على ضلال في كثير من أعمالهم
ثانيا أنه يؤدي إلى أن يفعل الفاعل هذا الفعل بناء على الترتيب لا يعني يضعف عنده جانب التعبد والطاعة فيفعله بناء على أنه رتب على هذا فلذلك أنا أرى أنه ألا يفعلوا هذا وأن يقول أمير هذا المركز مثلا أو هذه السياحة أن يقول ينبغي لنا أن نقوم الليل وأن نتهجد وأن نفعل كذا ونفعل كذا ثم إذا قاموا فلا حرج عليهم أن يصلوا جماعة كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام أما أن يرتب ويقوم الإنسان بفعل هذا الشيء بناء على الترتيب الذي رتب فكما قلت لكم لابد أن يكون هناك ضعف في إرادة التعبد ويكون الفاعل إنما يريد القيام بهذا التنظيم فقط إيه نعم