قراءة بحث حول تخريج حديث " اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان " حفظ
القارئ : فهذا تخريج لحديث أنس رضي الله عنه قال ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ) وكان يقول ( ليلة الجمعة غراء ويومها أزهر ) هذا الحديث اخرجه الإمام أحمد في مسنده وهو في الحلية
وقال الهيثمي في مجمع الزوائد " رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه زياد بن أبي الرقاد وفيه كلام وقد وثق "
وقال الحافظ بن حجر في مختصر زوائد مسند البزار " فرائده ضعيفة أو زائدة ضعيف "
وقال السيوطي في الدر المنثور " إن البيهقي ضعفه "
وزائدة هو ابن أبي الرقاد الباهلي قال القواريري " لم يكن به بأس وكتبت كل شيء عنده "
وقال أبو حاتم " يحدث عن زياد النمري عن أنس أحاديث مرفوعة منكرة ولا تروى "
الشيخ : ولا تروى
القارئ : ولا تدري منه أو من زياد ولا تدري منه أو من زياد
الشيخ : لعله ولا تدري يعني أي يفعل الإنسان نعم
القارئ : " ولا تدري منه أو من زياد ولا أعلم روى عنه غير زياد "
الشيخ : لعله ولا ما يدري من هو أنت ضابطها
الطالب : ...
الشيخ : هاه تدري
الطالب : ... ولا ندري
الشيخ : ندري الظاهر إنه ندري أحسن
القارئ : " ولا ندري منه أو من زياد ولا أعلم روى عنه "
الشيخ : من هو أو من زياد
القارئ : نعم ولا ندري من هو أو من زياد صح هذا يا شيخ
الشيخ : إيه نعم
الطالب : ولا ندري من هو
الشيخ : أو من زياد مو عندكم أو من زياد
القارئ : إلا يا شيخ لكن ولا ندري منه ...
الشيخ : هاه
القارئ : هو كتب ولا ندري منه أو من زياد
الشيخ : هاه منه منه ضمير يعني
القارئ : ...
الشيخ : إذن يختلف المعنى أنا ظنيت هو ضمير فصل يعني ضمير منفصل فصار الآن معنى كلامك أنه ضمير متصل
القارئ : إيه نعم
الشيخ : يعني ولا ندري الضعف منه أو من زياد
القارئ : " ولا ندري منه أو من زياد ولا أعلم روى عنه غير زياد فقلنا نعتبر بحديثه "
وقال البخاري " منكر الحديث " وقال أبو داود " لا أعرفه " وقال النسائي " منكر الحديث " وهذا الحديث ضعفه الألباني في ضعيف الجامع والله تعالى أعلم كتبه علي بن محمد نور
الشيخ : ... إيهاب
وقال الهيثمي في مجمع الزوائد " رواه البزار والطبراني في الأوسط وفيه زياد بن أبي الرقاد وفيه كلام وقد وثق "
وقال الحافظ بن حجر في مختصر زوائد مسند البزار " فرائده ضعيفة أو زائدة ضعيف "
وقال السيوطي في الدر المنثور " إن البيهقي ضعفه "
وزائدة هو ابن أبي الرقاد الباهلي قال القواريري " لم يكن به بأس وكتبت كل شيء عنده "
وقال أبو حاتم " يحدث عن زياد النمري عن أنس أحاديث مرفوعة منكرة ولا تروى "
الشيخ : ولا تروى
القارئ : ولا تدري منه أو من زياد ولا تدري منه أو من زياد
الشيخ : لعله ولا تدري يعني أي يفعل الإنسان نعم
القارئ : " ولا تدري منه أو من زياد ولا أعلم روى عنه غير زياد "
الشيخ : لعله ولا ما يدري من هو أنت ضابطها
الطالب : ...
الشيخ : هاه تدري
الطالب : ... ولا ندري
الشيخ : ندري الظاهر إنه ندري أحسن
القارئ : " ولا ندري منه أو من زياد ولا أعلم روى عنه "
الشيخ : من هو أو من زياد
القارئ : نعم ولا ندري من هو أو من زياد صح هذا يا شيخ
الشيخ : إيه نعم
الطالب : ولا ندري من هو
الشيخ : أو من زياد مو عندكم أو من زياد
القارئ : إلا يا شيخ لكن ولا ندري منه ...
الشيخ : هاه
القارئ : هو كتب ولا ندري منه أو من زياد
الشيخ : هاه منه منه ضمير يعني
القارئ : ...
الشيخ : إذن يختلف المعنى أنا ظنيت هو ضمير فصل يعني ضمير منفصل فصار الآن معنى كلامك أنه ضمير متصل
القارئ : إيه نعم
الشيخ : يعني ولا ندري الضعف منه أو من زياد
القارئ : " ولا ندري منه أو من زياد ولا أعلم روى عنه غير زياد فقلنا نعتبر بحديثه "
وقال البخاري " منكر الحديث " وقال أبو داود " لا أعرفه " وقال النسائي " منكر الحديث " وهذا الحديث ضعفه الألباني في ضعيف الجامع والله تعالى أعلم كتبه علي بن محمد نور
الشيخ : ... إيهاب