ألا ينبغي السكوت عن مسألة البناء على القبور لأنها غير معروفة عند العامة لأن ذكرها قد يؤدي إلى التعريف بهذا المنكر ؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك، هل ينبغي لطلبة العلم لاسيما في بلادنا هذه الكلام في التحذير عن القبور.
الشيخ : الكلام ايش ؟
السائل : في التحذير عن القبور وقصدها ... العوام ما يعرفون هذا فلا يفعل؟
الشيخ : أنا رأيي عموماً في هذا وغيره، كل المنكرات التي ليست شائعة عند العامة فلا ينبغي التحدث عنها، لا مسألة القبور ولا غيرها، لأن التحدث عنها يفتح الباب، ويقال وش هذا، ثم النفوس تشرئب دائماً إلى الباطل، ولهذا يأينا أناس يقول: حصل كذا وكذا، تكلم عنه في الجمعة ولا نتكلم، الشيء الخفي لا ينبغي إعلانه بالكامل.
السائل : طيب يا شيخ بارك الله فيكم، الآن يعني الناس وجهان، الناس اختلطوا، يعني غير الموجودين في نجد اختلطوا بغيرهم ممن ... القبور.
الشيء الثاني ما كتب في كتب علماء الدعوة كثير جداً، وعوامنا يقرؤون.
الشيخ : عوامك لا يقرؤونه.
السائل : كتاب التوحيد يا شيخ؟
الشيخ : التوحيد ما فيه مثل هذا التفصيل.
السائل : يدرس في المتوسط.
الشيخ : ليس فيه هذا، وأما مسألة الذين يأتون من بلاد يفعلون هذا الشيء ينظر إن انتشر في قومنا بيناه، وإلا ما نعلن، أنا هذا رأي وأن هذا من الحكمة، شيء لا يتبين للناس الأحسن تركه، أما إذا شاع في الناس يعني في المجالس أو، فلا بد من بيانه.
الشيخ : الكلام ايش ؟
السائل : في التحذير عن القبور وقصدها ... العوام ما يعرفون هذا فلا يفعل؟
الشيخ : أنا رأيي عموماً في هذا وغيره، كل المنكرات التي ليست شائعة عند العامة فلا ينبغي التحدث عنها، لا مسألة القبور ولا غيرها، لأن التحدث عنها يفتح الباب، ويقال وش هذا، ثم النفوس تشرئب دائماً إلى الباطل، ولهذا يأينا أناس يقول: حصل كذا وكذا، تكلم عنه في الجمعة ولا نتكلم، الشيء الخفي لا ينبغي إعلانه بالكامل.
السائل : طيب يا شيخ بارك الله فيكم، الآن يعني الناس وجهان، الناس اختلطوا، يعني غير الموجودين في نجد اختلطوا بغيرهم ممن ... القبور.
الشيء الثاني ما كتب في كتب علماء الدعوة كثير جداً، وعوامنا يقرؤون.
الشيخ : عوامك لا يقرؤونه.
السائل : كتاب التوحيد يا شيخ؟
الشيخ : التوحيد ما فيه مثل هذا التفصيل.
السائل : يدرس في المتوسط.
الشيخ : ليس فيه هذا، وأما مسألة الذين يأتون من بلاد يفعلون هذا الشيء ينظر إن انتشر في قومنا بيناه، وإلا ما نعلن، أنا هذا رأي وأن هذا من الحكمة، شيء لا يتبين للناس الأحسن تركه، أما إذا شاع في الناس يعني في المجالس أو، فلا بد من بيانه.