ما ردكم على من يقول أن النفع بالقبور ثبت بالحس كما ثبت النفع بالأدوية بالحس لا بالنص ؟ حفظ
السائل : شيخ بارك الله فيكم، أهل البدع لهم شبهة في دعاء القبور ونحو ذلك، يقولون: أن هذه أسباب شهد الحس بنفعها ويذكرون قصص كثيرة جداً عن بعض الناس بدعائها، ويقولون أن هذا وإن كان سبباً لم يرد ولكنه سبب شهد الحس به كما يعني كما شهد الحس بمداوات المرضى أو مداواة السحر ... أنه سبب لم يأت به الشرع ولكنه ثبت بالحس؟
الشيخ : هذا ما ثبت بالحس، هل ثبت أن صاحب القبر هو الذي نفعه؟ ما ثبت، لكن كون ... أو غيره من الأدوية تنفع مجرب نفس الدواء، ولكن الله تعالى قد يبتلي الإنسان بفتنة فتؤثر المعصية حسب اعتقاده، ابتلاءً من الله عز وجل، فيكون هنا الإجابة أو الانتفاع حصل عند الفعل لا بالفعل، ويجب أن يعرف الفرق بين كون الشيء حصل بالشيء أو عند الشيء.
الشيخ : هذا ما ثبت بالحس، هل ثبت أن صاحب القبر هو الذي نفعه؟ ما ثبت، لكن كون ... أو غيره من الأدوية تنفع مجرب نفس الدواء، ولكن الله تعالى قد يبتلي الإنسان بفتنة فتؤثر المعصية حسب اعتقاده، ابتلاءً من الله عز وجل، فيكون هنا الإجابة أو الانتفاع حصل عند الفعل لا بالفعل، ويجب أن يعرف الفرق بين كون الشيء حصل بالشيء أو عند الشيء.