سؤال غير واضح !!! حفظ
السائل : ... صلى الله عليه وسلم ...
الشيخ : إي نعم، هو من البدعة على كل حال، وقد يكون شركاً أصغر، لأنه قد يتوصل به الناس الفاعل أو السماع إلى أن يدعو الرسول عليه الصلاة والسلام دعاء مباشر، فيقول: يا رسول الله ارزقني، يا رسول الله اهدني، وما أشبه ذلك، هذا لا شك أنه كفر شرك أكبر.
القارئ : أقرأ يا شيخ ؟
الشيخ : إي اقرأ، ما تم الوقت.
القارئ : " ولم يذهب أحد من الصحابة إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم "
الشيخ : أنا عندي يقول : يا يزيد أزوج يديك، فزوج يديه.
القارئ : عندي، قال : في ط: زوج، فزوج، وهو تحريف.
الشيخ : تحريف؟
القارئ : تحريف.
الشيخ : هو له وجه، معنى أزوج يديك يعني ضم بعضهما إلى بعض، لكن بعيدة أن يكون بهذا اللفظ، عندك ارفع يديك؟
القارئ : عندي: ارفع يدك، فرفع يديه.
الطالب : ارفع يديك.
الشيخ : هو الظاهر يديك. نعم.
القارئ : رنت الساعة يا شيخ.
الشيخ : بقي سطر، بزيادة دقيقة يا خالد.
القارئ : " ولم يذهب أحد من الصحابة إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره يستسقي عنده ولا به، والعلماء استحبوا السلام على النبي صلى الله عليه وسلم للحديث الذي في سنن أبي داوود ".
الشيخ : بس، والعلماء.
السائل : ... ترى أكثر الناس الحين صفة الصلاة ...
الشيخ : يعني معناه أنهم يذكرون السجود بعد السلام.
السائل : إي بعد السلام ولا قبل السلام
الشيخ : بعد ولا قبل السلام ؟
السائل : أقول بعد السلام ولا قبل السلام، يقولون نحن نخاف ...
الشيخ : هذا غلط، بعض الأئمة يقولون ما نسجد بعد السلام لئلا نشوش، أما قبل السلام ما عرفت أحداً يخشى منها إلا إنسان يريد أن لا يقول للناس أنه نسي أو سهى.
ولكن الذي نرى أن السنة تبين، وأن يسجد بعد السلام، ثم يقول لهم إذا انتهى، يقول لهم: هذا هو السنة ويبين لهم، ولذلك كان الناس ينكرون سجود السهو بعد السلام إنكاراً شديداً.