هل يجوز الاحتجاج بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال، وهل العامل به له الفضل والأجر ؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك، هل يجوز التعبد لله بالحديث الضعيف إن كان في الترغيب والترهيب وفضائل الأعمال ؟
الشيخ : أهل الحديث قالوا : يجوز الاستدلال بالأحاديث الضعيفة بشروط ثلاثة :
أن يكون لها أصل.
والثاني: أن لا يكون الضعف شديداً.
والثالث : أن لا يعتقد صحته إلى النبي صلى الله عليه وسلم
السائل : ...
الشيخ : نعم صحيح، لأنه ينشط الإنسان على العمل، إن حصل ما ذكر فهذا المطلوب، وإن لم يحصل فهو مأمور بهذا العمل، كما لو جاءت أحاديث ضعيفة في فضل صلاة الجماعة نقول: هذه فيها خير، أنت اعمل ترجو أن يكون هذا الخبر صحيحاً، فإن كان صحيحاً حصل ما دل عليه، وإن لم يكن صحيحاً فأنت لم ينقصك شيئاً، وكذلك التحذير مثلاً من الربا أو ما أشبه ذلك وردت فيه أحاديث ضعيفة.
السائل : ... العامة ، العامة لا يفرقون ... ؟
الشيخ : هذا كل شيء مباح حطه على بالك، كل شيء مباح إذا تضمن ضرراً فإنه يمنع، فإذا كان العامة كل ما ذكر في هذا المحراب هو صواب سواء كان ضعيفاً أو موضوعاً يجب مراعاة هذه المسألة.
السائل : على هذا يا شيخ هل يجوز لنا أن نعرف بالأحاديث الضعيفة أو لا؟
الشيخ : تقول، لا بد من الإيضاح، تقول: يروى عن الرسول.
الشيخ : أهل الحديث قالوا : يجوز الاستدلال بالأحاديث الضعيفة بشروط ثلاثة :
أن يكون لها أصل.
والثاني: أن لا يكون الضعف شديداً.
والثالث : أن لا يعتقد صحته إلى النبي صلى الله عليه وسلم
السائل : ...
الشيخ : نعم صحيح، لأنه ينشط الإنسان على العمل، إن حصل ما ذكر فهذا المطلوب، وإن لم يحصل فهو مأمور بهذا العمل، كما لو جاءت أحاديث ضعيفة في فضل صلاة الجماعة نقول: هذه فيها خير، أنت اعمل ترجو أن يكون هذا الخبر صحيحاً، فإن كان صحيحاً حصل ما دل عليه، وإن لم يكن صحيحاً فأنت لم ينقصك شيئاً، وكذلك التحذير مثلاً من الربا أو ما أشبه ذلك وردت فيه أحاديث ضعيفة.
السائل : ... العامة ، العامة لا يفرقون ... ؟
الشيخ : هذا كل شيء مباح حطه على بالك، كل شيء مباح إذا تضمن ضرراً فإنه يمنع، فإذا كان العامة كل ما ذكر في هذا المحراب هو صواب سواء كان ضعيفاً أو موضوعاً يجب مراعاة هذه المسألة.
السائل : على هذا يا شيخ هل يجوز لنا أن نعرف بالأحاديث الضعيفة أو لا؟
الشيخ : تقول، لا بد من الإيضاح، تقول: يروى عن الرسول.