يقول بعضهم أن حديث غمس الذباب في الإناء عندما يسقط فيه هو من باب العادات التي لا يعلمها النبي صلى الله عليه وسلم فهل هذا صحيح ؟ حفظ
الشيخ : نعم عبد الله عواد
السائل : احسن الله اليك ... أن بعض من ينتسب إلى العلم بمناسبة يعني ( أنتم أعلم بدنياكم ) من ينكر حديث الذبابة الذي يأمر أنه إذا وقع في الاناء فإن الإنسان يغمسه ثلاث مرات
الشيخ : لا مرة وحدة
السائل : أو مرة واحدة وجاء فريق آخر يريد يعني أن يرد عليه وقال إن هذا حديث الذباب هو حديث صحيح لكن هذا من باب العادة التي لم يكن الرسول يعلمها فهل تفسيره هذا صحيح
الشيخ : لا هذا غلط لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال هذا وعلل قال ( في أحد جناحيه فيه داء وفي الآخر فيه شفاء أو دواء ) وقد أثبت الطب الآن أثبت الطب أن فيه كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام ( في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء ) وأن في أحد الجناحين غدة غدة صغيرة يعني يمكن لا تدرك ولا بالعين غدة صغيرة لا تنفجر حتى يغمس الجناح الآخر ثم يزول ما فيها من الأثر يعني كأنه داء ودواء كما جاء في الحديث
السائل : الأكل هنا أو الأمر بالغمس والأكل هنا ... على ظاهره
الشيخ : لا هذا للإباحة يعني لو الإنسان ما اشتهى هذا الشي بعد أن غمس الذباب في اللبن لم يشتهيه ما يقال إنك عصيت نعم
السائل : احسن الله اليك ... أن بعض من ينتسب إلى العلم بمناسبة يعني ( أنتم أعلم بدنياكم ) من ينكر حديث الذبابة الذي يأمر أنه إذا وقع في الاناء فإن الإنسان يغمسه ثلاث مرات
الشيخ : لا مرة وحدة
السائل : أو مرة واحدة وجاء فريق آخر يريد يعني أن يرد عليه وقال إن هذا حديث الذباب هو حديث صحيح لكن هذا من باب العادة التي لم يكن الرسول يعلمها فهل تفسيره هذا صحيح
الشيخ : لا هذا غلط لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال هذا وعلل قال ( في أحد جناحيه فيه داء وفي الآخر فيه شفاء أو دواء ) وقد أثبت الطب الآن أثبت الطب أن فيه كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام ( في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء ) وأن في أحد الجناحين غدة غدة صغيرة يعني يمكن لا تدرك ولا بالعين غدة صغيرة لا تنفجر حتى يغمس الجناح الآخر ثم يزول ما فيها من الأثر يعني كأنه داء ودواء كما جاء في الحديث
السائل : الأكل هنا أو الأمر بالغمس والأكل هنا ... على ظاهره
الشيخ : لا هذا للإباحة يعني لو الإنسان ما اشتهى هذا الشي بعد أن غمس الذباب في اللبن لم يشتهيه ما يقال إنك عصيت نعم