المناقشة حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
سبق لنا أن العلماء قسموا التوحيد إلى
الطالب : ثلاثة أقسام
الشيخ : إلى ثلاثة أقسام ما هي ؟
الطالب : توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات
الشيخ : طيب وسبق لنا أن من الناس من أنكر هذا التقسيم وقال إنه لم يرد فما هو الجواب على ذلك ؟
الطالب : الجواب عنه أن تقسيم أهل العلم ... تقريب العلم
الشيخ : نعم
الطالب : ... الشروط والواجبات ...
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك طيب أورد بعض الطلبة أن من الناس من قال هناك توحيد رابع وهو توحيد المتابعة فما هو الجواب عن هذا ؟
الطالب : ... عز وجل
الشيخ : نعم
الطالب : وبعدها ... هذا التوحيد
الشيخ : ايه يعني الجهة منفكة طيب وقلنا أن الأولى أن يقال تجريد المتابعة بمعنى أن لا تتابع إلا الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا ما يعبر عنه أو ما يعبر به شيخ الإسلام وابن القيم لهذا المعنى
هل هناك دليل يدل على أن شريعة النبي صلى الله عليه وسلم عامة في كل شيء في العقائد والأخلاق والمعاملات وغيرها؟ نعم
الطالب : قول أبي ذر رضي الله عنه ( توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما من طائر في السماء إلا )
الشيخ : ( وما طائر يقلب جناحيه في السماء )
الطالب : ( ... ترك لنا منه علما )
الشيخ : طيب ( إلا ترك لنا منه علما ) إن قال قائل ما الجواب عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( أنتم أعلم بأمور دنياكم ) نعم أنت إي يوسف
السائل : ... الأفعال الدنيوية ... يجوز ...
الشيخ : لا
السائل : واما في الشريعة ...
الشيخ : طيب يعني في أمور الصناعة وما يتعلق بذلك نحن أعلم لكن في أمور الشريعة وهذا حلال وهذا حرام
الطالب : ...
الشيخ : ايه أفهمتم جوابه يعني في أمور الصناعة والبناء وما أشبه ذلك نحن أعلم لكن في أمور الشريعة وهذا حلال وهذا حرام
الطالب : ...
الشيخ : الرسول الله ورسوله أعلم طيب اشتبه هذا الحديث على بعض الناس من العصر الحاضر فأباحوا به نعم
الطالب : البورصة
الشيخ : ها
الطالب : البورصة
الطالب : .... الأسعار
الشيخ : لأ أباحوه بشيء معين
الطالب : الربا
الشيخ : الربا
الطالب : ... مصلحة للبلاد
الشيخ : نعم وسموه الربا الاستثماري وقالوا هذه البنوك كلها حلال لأن ما فيها ... وهل يمكن أن نرد عليهم نعم
الطالب : أقول الحكم في الربا عام فقد أتى الشرع بتحريمه فلا ... بنص
الشيخ : نعم هو في الحقيقة أننا لم نذكر مثالا يلقم هؤلاء الحجر وهو ( أن الرسول عليه الصلاة والسلام أتي اليه بتمر جيد فقال ما هذا كل تمر خيبر هكذا قالوا لا لكن نأخذ الصاع من هذا بالصاعين والصاعين بالثلاثة فقال هذا عين الربا ) وأمر أن يباع التمر الرديء أولا ثم يشترى بثمنه تمرا جيدا فهنا هل فيه ظلم إذا أخذنا صاعا جيدا وأعطينا بدله صاعين رديئين قيمتهما كقيمة الصاع الجيد
الطالب : ليس فيه ...
الشيخ : ما فيه ظلم ومع ذلك قال الرسول إنه ( عين الربا ) والغريب أن هؤلاء الذين يطنطنون بأن الشريعة الإسلامية إنما رتبت العبادة فقط الغريب أنهم يتجاهلون أن أطول آية في كتاب الله
الطالب : آية الدين
الشيخ : آية الدين وكلها في المعاملات ما فيها شيء للتعبد ثم يأتون يقولون إن الدين الإسلامي لا يراد به إلا ترتيب المعاملة مع الخالق عز وجل نبدأ الآن الدرس يقول " فسار على ذلك أمته الذين استجابوا لله ورسوله وهم خيرة الخلق من الصحابة والتابعين والذين اتبعوهم بإحسان "
الطالب : قبله قبله
الشيخ : أيش
الطالب : قبله ...
الشيخ : إي نعم طيب إي نعم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
سبق لنا أن العلماء قسموا التوحيد إلى
الطالب : ثلاثة أقسام
الشيخ : إلى ثلاثة أقسام ما هي ؟
الطالب : توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات
الشيخ : طيب وسبق لنا أن من الناس من أنكر هذا التقسيم وقال إنه لم يرد فما هو الجواب على ذلك ؟
الطالب : الجواب عنه أن تقسيم أهل العلم ... تقريب العلم
الشيخ : نعم
الطالب : ... الشروط والواجبات ...
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك طيب أورد بعض الطلبة أن من الناس من قال هناك توحيد رابع وهو توحيد المتابعة فما هو الجواب عن هذا ؟
الطالب : ... عز وجل
الشيخ : نعم
الطالب : وبعدها ... هذا التوحيد
الشيخ : ايه يعني الجهة منفكة طيب وقلنا أن الأولى أن يقال تجريد المتابعة بمعنى أن لا تتابع إلا الرسول صلى الله عليه وسلم وهذا ما يعبر عنه أو ما يعبر به شيخ الإسلام وابن القيم لهذا المعنى
هل هناك دليل يدل على أن شريعة النبي صلى الله عليه وسلم عامة في كل شيء في العقائد والأخلاق والمعاملات وغيرها؟ نعم
الطالب : قول أبي ذر رضي الله عنه ( توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما من طائر في السماء إلا )
الشيخ : ( وما طائر يقلب جناحيه في السماء )
الطالب : ( ... ترك لنا منه علما )
الشيخ : طيب ( إلا ترك لنا منه علما ) إن قال قائل ما الجواب عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( أنتم أعلم بأمور دنياكم ) نعم أنت إي يوسف
السائل : ... الأفعال الدنيوية ... يجوز ...
الشيخ : لا
السائل : واما في الشريعة ...
الشيخ : طيب يعني في أمور الصناعة وما يتعلق بذلك نحن أعلم لكن في أمور الشريعة وهذا حلال وهذا حرام
الطالب : ...
الشيخ : ايه أفهمتم جوابه يعني في أمور الصناعة والبناء وما أشبه ذلك نحن أعلم لكن في أمور الشريعة وهذا حلال وهذا حرام
الطالب : ...
الشيخ : الرسول الله ورسوله أعلم طيب اشتبه هذا الحديث على بعض الناس من العصر الحاضر فأباحوا به نعم
الطالب : البورصة
الشيخ : ها
الطالب : البورصة
الطالب : .... الأسعار
الشيخ : لأ أباحوه بشيء معين
الطالب : الربا
الشيخ : الربا
الطالب : ... مصلحة للبلاد
الشيخ : نعم وسموه الربا الاستثماري وقالوا هذه البنوك كلها حلال لأن ما فيها ... وهل يمكن أن نرد عليهم نعم
الطالب : أقول الحكم في الربا عام فقد أتى الشرع بتحريمه فلا ... بنص
الشيخ : نعم هو في الحقيقة أننا لم نذكر مثالا يلقم هؤلاء الحجر وهو ( أن الرسول عليه الصلاة والسلام أتي اليه بتمر جيد فقال ما هذا كل تمر خيبر هكذا قالوا لا لكن نأخذ الصاع من هذا بالصاعين والصاعين بالثلاثة فقال هذا عين الربا ) وأمر أن يباع التمر الرديء أولا ثم يشترى بثمنه تمرا جيدا فهنا هل فيه ظلم إذا أخذنا صاعا جيدا وأعطينا بدله صاعين رديئين قيمتهما كقيمة الصاع الجيد
الطالب : ليس فيه ...
الشيخ : ما فيه ظلم ومع ذلك قال الرسول إنه ( عين الربا ) والغريب أن هؤلاء الذين يطنطنون بأن الشريعة الإسلامية إنما رتبت العبادة فقط الغريب أنهم يتجاهلون أن أطول آية في كتاب الله
الطالب : آية الدين
الشيخ : آية الدين وكلها في المعاملات ما فيها شيء للتعبد ثم يأتون يقولون إن الدين الإسلامي لا يراد به إلا ترتيب المعاملة مع الخالق عز وجل نبدأ الآن الدرس يقول " فسار على ذلك أمته الذين استجابوا لله ورسوله وهم خيرة الخلق من الصحابة والتابعين والذين اتبعوهم بإحسان "
الطالب : قبله قبله
الشيخ : أيش
الطالب : قبله ...
الشيخ : إي نعم طيب إي نعم