فوائد آية الكرسي . حفظ
القارئ : (( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم ))
الشيخ : نعم اي نحن كنا نتكلم على هذه الآية العظيمة التي هي أعظم آية في كتاب الله عز وجل فقد سأل النبي صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب أي آية أعظم في كتاب الله فقال آية الكرسي (( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )) فضرب على صدره وقال ( ليهنك العلم يا أبا المنذر ) أظن انتهينا إلى
الطالب : الفوائد
الشيخ : الفوائد طيب بسم الله
من فوائد هذه الآية الكريمة انفراد الله تعالى بالألوهية لقوله (( لا إله إلا هو )) وهذا الانفراد شهد الله به وشهدت الملائكة به وشهد النبيون به وشهد العلماء به قال الله تعالى (( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم )) أولو العلم يدخل فيها الأنبياء من طريق الأولى لأن العلم موروث عنهم عليهم الصلاة والسلام طيب وهل شهدت به الفطرة
الطالب : نعم
الشيخ : نعم شهدت به الفطرة فالفطرة تشهد بذلك ( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه او ينصرانه أو يمجسانه )
ومن فوائد هذه الآية الكريمة إثبات الحياة لله في قوله (( الحي )) والحي ضد الموت وقد جمع الله تعالى بإثبات الحياة وانتفاء الموت في قوله تعالى (( وتوكل على الحي الذي لا يموت ))
من فوائد هذه الآية الكريمة أن حياة الله كاملة حياة الله كاملة لأنها سيقت مساق المدح ولا مدح بالحياة إذا لم تكن أيش كاملة ولقد صدق الشاعر العربي حيث قال
" لا طيب للعيش ما دامت منغصة *** لذاته بادكار الموت والهرم "
يعني ما في طيب للعيش إذا كانت لذاته منغصة بتذكر الموت وتذكر الهرم لأن الإنسان إما ان يهرم إما أن يهرم وإما أن يموت قبل الهرم وانظر الى من بلغ الهرم كيف تكون حاله في ضعف بصره وسمعه وقوته وذاكرته وكونه عالة على أهله نعم ولهذا قال الله تعالى (( إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما )) ها
الطالب : فلا تقل لهما
الشيخ : (( فلا تقل لهما أف )) لأنهما إذا بلغا الكبر صارا عالة على غيرهما فيقول في هذه الحال لا تتضجر منهما إذن في هذا إثبات الحياة الكاملة لله عز وجل
ومن فوائد هذه الآية الكريمة إثبات القيومية لله انه قائم بنفسه وقائم على غيره لقوله (( القيوم )) فإن قال قائل أين ذكر الحياة وأين ذكر القيومية قلنا لان الحي مشتق من الحياة والقيوم من القيومية واعلم أن كل اسم من أسماء الله فإنه متضمن لصفة ولا عكس كل اسم من أسماء الله متضمن لصفة ولا عكس صح
الطالب : نعم
الشيخ : وجه ذلك أن الله تعالى وصف أسماءه بأنها الحسنى ولا تكون حسنى إلا إذا تضمنت معاني أما الأسماء الجامدة فليس فيها حسن ما هي إلا علم فقط إذن كل اسم من أسماء الله متضمن لصفة ولا عكس لهذا لا نسمي الله عز وجل بالصانع ولا بالمريد ولا بالمتكلم ولا بالمستهزئ ولا بالماكر لأنه لازم من ثبوت الصفة ثبوت الاسم
قال العلماء قاعدة مهمة لا يتم الاسم لايتم الإيمان باسم الله باسم من أسماء الله إلا بثلاثة شروط أو بشرطين بثلاثة شروط إن كان متعديا وبشرطين إن كان غير متعدي أخونا هذا ما معه كتاب معك كتاب أنت ليش ما ... معك الكتاب ما تقولون في رجل نزل الميدان في القتال وليس معه سلاح أيستفيد أو لا
الطالب : لا يستفيد
الشيخ : لا يستفيد انتبه خذ الكتب أو دفتر تكتب فيه ما يلقى قال العلماء لا يتم الإيمان بالاسم إلا بثلاثة شروط إن كان متعديا وبشرطين إن كان غير متعدي إذا كان متعديا لا يتم الإيمان به إلا إذا آمنت بالاسم والصفة والأثر الذي يترتب على هذه الصفة أو إن شئت قل الحكم الذي يترتب على هذه الصفة السميع من أسماء الله أليس كذلك
الطالب : بلى
الشيخ : إذا قلت ... نقول نؤمن بأن الله سميع أو أن الله سميع لكن لا أؤمن بأن له سمعا هل آمنت بالاسم
الطالب : لا
الشيخ : لا طيب آمنت أنه سميع ذو سمع لكن لا يسمع هل آمنت بالاسم
الطالب : لا
الشيخ : لا إذن لا بد أن تؤمن بأنه سميع أي تؤمن بالسميع اسما لله وبالسمع صفة له وبأنه يسمع أثرا أو حكما وإذا كان الاسم غير متعد فللإيمان به شرطان الأول إثبات الاسم والثاني إثبات الصفة الحي اسم من أسماء الله تؤمن بأنه الحي وتؤمن بأن له حياة فقط
الطالب : نعم
الشيخ : ها
الطالب : فقط فقط
الشيخ : ما تؤمن بشيء ثالث لماذا لأنه لازم غير متعدي فكيف يكون له شئ يتعدى إليه طيب هذه القاعدة مفيدة
انظر إلى المعتزلة المعتزلة يقولون نؤمن بأسماء الله لكن لا نؤمن بصفاته نؤمن بأن سميع بلا سمع بصير بلا بصر أعمى الله بصائركم كيف بصير بلا بصر هل يعقل أن يوصف أحد بوصف ليس متصفا به هل يقال للأصم إنك سميع أبدا لكن نسأل الله العافية هذا مصداق قوله تعالى (( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون )) لما زاغوا أزاغ الله قلوبهم
طيب مما يسفاد من هذه الآيات من هذه الآية أن الله تعالى منزه عن السنة والنوم منزه عن السنة والنوم لقوله (( لا تأخذه سنة ولا نوم ))
فإن قال قائل النفي عدم والعدم ليس بشيء وأنتم تقولون إن صفات الله تعالى عليا أي انها اجتمعت على أكمل الأوصاف والنفي عدم و (( لا تأخذه سنة ولا نوم )) عدم فيقال إن هذا النفي ليس لمطلق النفي بل هو نفي لما تضمنه من كمال الحياة والقيومية ولهذا لا يوجد في صفات الله نفي محض أبدا بل النفي متضمن لاثبات كل نفي في صفات الله فهو متضمن لإثبات معي يا عقيل كل نفي في صفات الله فهو متضمن لإثبات لا يوجد نفي محض نفي السنة والنوم ما الذي تضمنه من الإثبات؟ كمال الحياة والقيومية كمال الحياة والقيومية لأنه إذا كملت الحياة فلا نوم انظر إلى أهل الجنة جعلني الله وإياكم منهم لا ينامون لماذا لكمال حياتهم (( لا يمسهم فيها نصب ولا يمسهم فيها لغوب )) ولا إعياء ولا تعب هذا يحتاج إلى النوم فلذلك لكمال حياتهم لا ينامون كما انهم أيضا لا يموتون طيب لا ... (( وما ربك بظلام للعبيد )) (( ولا يظلم ربك أحدا )) هذا نفي
السائل : ...
الشيخ : هل هو نفي محض لأ لأن النفي المحض لا كمال فيه بل هو عدم لكن لا يظلم لكمال عدله لكمال عدله ليس في صفاته ظلم إطلاقا طيب إذن (( لا تأخذه سنة ولا نوم )) تتضمن نفي السنة والنوم عن الله مع إثبات كمال ايش الحياة والقيومية
طيب من فوائد الآية الكريمة عموم ملك الله عز وجل لقوله (( له ما في السماوات وما في الأرض ))
ومن فوائدها اختصاصه بذلك وأنه لا أحد يملك شيئا في السماوات ولا في الأرض سوى الله وجه الاختصاص الأخ
الطالب : ...
الشيخ : لا وين هي اللي توجد
الطالب : ...
الطالب : ...
الشيخ : وجه الاختصاص
الطالب : قدم الخبر
الشيخ : قدم الخبر والقاعدة أن تقديم ما حقه التأخير يفيد
الطالب : الحصر
الشيخ : الحصر يعني إثبات الحكم بالمذكور ونفيه عن ما عداه إذن ملك السماوات والأرض لله وحده
فإن قيل إن الله أثبت لنا ملكا فقال (( أو ما ملكتم مفاتحه )) فما الجمع بينه وبين قولكم إن الملك مختص بالله قلنا ملكنا نحن ليس كملك الله عز وجل ملكنا محدود في مناطق العمل ومحدود في العمل أولا ملكي محدود مثلا فيما بين يدي ولا يشمل ما تحت يديك انت أليس كذلك
الطالب : بلى
الشيخ : طيب أيضا ملكي لما بين يدي محدود في العمل ليس لي الخيار أن أعمل فيه بما شئت ولهذا لو اردت أن أحرق مالي لكان ذلك حراما علي لكن الله عز وجل يفعل ما يشاء قد يحرق ملكه بالصواعق وبغير ذلك من أنواع المتلفات طيب من فوائد هذه الآية الكريمة أن السماوات جمع أكثر من واحد وفي الأرض وفي القرآن تأتي السماوات مفردة وتأتي مجموعة قال الله تعالى (( وفي السماء رزقكم )) (( أ أمنتم من في السماء )) وتأتي مجموعة أيضا كثيرا (( تسبح له السماوات السبع والأرضون )) ونعم هنا قال (( ما في السماوات )) إذن أفادت الآية الكريمة أن السماوات جمع فما مقدار هذا الجمع سبع (( وبنينا فوقكم ))
الطالب : (( سبعا شدادا ))
الشيخ : (( سبعا شدادا )) (( قل من رب السماوات السبع )) يا عبد الله بن عوض وراك اليوم ... اشغلتنا بالنوم (( قل من رب السماوات السبع )) ما تخلي واحد يمشي معك يتوضأ ها
الطالب : ...
الشيخ : ولا نجيب معنا ...
الطالب : ...
الشيخ : تسبح له نعم إذن السماوات سبع الأرضون كم سبع الدليل قول الله تعالى (( الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن )) فالمثلية هنا هل هي مثلهن في القوة أجيبوا
الطالب : لا
الشيخ : لا في السعة لا ما يمكن تتحد السماوات والأرض إلا بالعدد فهي تقتضي المثلية هنا أن يكون مثلها، أن تكون الأرضون مثل السماوات في العدد كما جاء ذلك مصرحا به في السنة في قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من اقتطع شبرا من الأرض ظلما طوقه الله به يوم القيامة من )
الطالب : سبع أراضين
الشيخ : ( من سبع أراضين )
طيب من فوائد الآية الكريمة قوة سلطان الله عز وجل قوة سلطانه اي أنه ذو السلطان القوي من أين تؤخذ من قوله (( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه )) يعني لا أحد يشفع عند الله إلا بإذنه المخلوق مهما عظم سلطانه يشفع عنده بلا إذن ربما تشفع زوجة الملك في أعظم الأمور خطرا والا لا؟
الطالب : نعم
الشيخ : ما يمكن
الطالب : يمكن
الشيخ : يمكن غلام ممكن يشفع بدون استئذان لكن الرب عز وجل لقوة سلطانه ما حد يشفع إلا بإذن الله بل ولا يتكلم إلا بإذن الله (( والملائكة صفا لا يتكلمون )) أيش (( إلا من أذن له الرحمن )) لقوة سلطانه جل وعلا ولهذا تجد الملك المهيب لا أحد يتكلم في المجلس أبدا سكوت إلا إذا تكلم هو وقال الشاعر
" نغضي حياء ويغضى من مهابته *** فلا يكلم إلا حين يبتسم "
هذا يدل على أيش كمال الهيبة يغضي حياء هو حيي يغضي ما يستطيع يرفع بصره للناس ويغضى من مهابته شف الفرق هو يغضي حياء وغيره يغضي منه
الطالب : مهابة
الشيخ : مهابة فلا يكلم إلا حين يبتسم ما دام ساكت ما أحد يتكلم إذا ابتسم تكلموا انفتح الباب طيب ربنا عز وجل لا حد يشفع إلا بإذنه هل تشفع الأصنام
الطالب : لا تشفع
الشيخ : لا لا تشفع هل يشفع النبيون لا يشفعون إلا بإذن الله لكن الله عز وجل يأذن لمن يشاء ويرضى يأذن لمن يشاء ويرضى ولهذا قال العلماء شروط الشفاعة ثلاثة شروط الشفاعة ثلاثة من يعرفها الإخوان الزائرون نعم أقول الإخوان الزائرون إن شئتم من زأر وإن شئتم من زار
الطالب : الرضا عن الشافع والمشفوع
الشيخ : الرضا عن الشافع والرضا عن المشفوع له
الطالب : ...
الشيخ : والإذن للشافع أن يشفع صحيح
ومن فوائد هذه الآية الكريمة إثبات الإذن لله وقد استدل به من قال إن الله يتكلم قال لأن الإذن هو الكلام أذن أي قال اشفع لقوله (( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ))
ومن فوائد الآية الكريمة بطلان تعلق المشركين بأصنامهم لأنهم يقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله فيقول لهم (( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه )) إذن لا تشفع هذه لأن الله لا يرضاها فلا يرضى أن تشفع وقد أبطل الله تعالى تعلق المشركين بآلهتهم من كل وجه فقال سبحانه وتعالى (( قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض وما لهم فيهما من شرك وما له منهما من ظهير ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له )) من كل وجه لا يملكون شيئا ولا يشاركون ولا يعينون ولا يشفعون الأصنام هذه لا تملك شيئا على وجه الاستقلال ولا تملك شيئا على وجه المشاركة صح
الطالب : نعم
الشيخ : ولا يعينون الله بشيء وإن انتفى ملكه لا يعينون الله بشيء في قوله (( وما له منهم من ظهير )) الرابع أيش ولا يشفعون (( ولا تنفع الشاعة عنده إلا لمن أذن له )) ففي الآية الكريمة التي معنا في آية الكرسي قطع تعلق المشركين بآلهتهم لقوله (( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ))
من فوائد هذه الآية الكريمة عموم علم الله لقوله (( يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم )) لأننا قلنا إن هذا يتضمن الماضي والحاضر والمستقبل الماضي في قوله (( وما خلفهم )) والحاضر والمستقبل (( ما بين أيديهم ))
ومن فوائد هذه الآية الكريمة عظمة الله عز وجل لقوله (( ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء )) وهو كقوله تعالى (( ولا يحيطون به علما )) ومنها قصور علم الإنسان حيث لا يحيط بشيء إلا بما علمه الله عز وجل
ومن فوائد الآية الكريمة إثبات الكرسي لقوله (( وسع كرسيه السماوات والأرض )) وقد سبق لنا أن الكرسي ليس هو العرش ولا العلم
ومن فوائد هذه الآية الكريمة عظمة هذا المخلوق الذي هو الكرسي وننتقل من هذا إلى فائدة ثانية وهي عظمة الله عز وجل ووجه ذلك أن عظمة المخلوق تدل على عظمة الخالق
ومن فوائد الآية الكريمة إثبات قوة الله عز وجل لقوله (( ولا يؤوده حفظهما )) أي لا يثقل عليه ذلك وإثبات العلم لأن الحافظ يحتاج إلى علم وإثبات القوة والقدرة على الحفظ فتضمنت هذه الجملة ثلاث صفات طيب هذه الجملة من الصفات المنفية أو المثبتة ؟
الطالب : ...
الشيخ : (( ولا يؤوده حفظهما )) نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم كأنكم تمشون على شوك جازما أو في شك منفية لماذا لا يؤوده حفظهما لكمال علمه وقدرته عز وجل
طيب (( وهو العلي العظيم )) في الآية الكريمة إثبات العلو وإثبات العظمة إثبات العلو وإثبات العظمة العلو في قوله (( العلي )) والعظمة في قوله (( العظيم )) طيب هذا العلو أهو علو المكانة والشرف فيكون علوا معنويا أم هو علو المكانة والشرف وعلو الذات
الطالب : الثاني
طالب آخر : الثاني
الشيخ : الثاني
الطالب : ...
الشيخ : انتبه يا أخي اقدر الله حق قدره العلي هل المعنى علو المكانة والشرف أم علو الذات مع علو المكانة والشرف
الطالب : ...
الشيخ : يعني الثاني والا الأول
الطالب : ...
الشيخ : الثاني إذن إذا قال قائل سبحان الله كيف تقولون أن الله علي بذاته
الطالب : ...
الشيخ : كيف تقولون هو علي بذاته والله سبحانه وتعالى لا يحيط به شيء من مخلوقاته ويا ... يلا ...
الطالب : السؤال
الشيخ : السؤال إذا قال قائل كيف تقول إن الله علي بذاته مع أنه سبحانه وتعالى محيط بكل شيء ها طيب يحيى اسمع يا ضياء
الطالب : لأن الله سبحانه وتعالى أخبرنا بذلك
الشيخ : طيب أخبرنا بذلك اذن نحن نقول هو علي بذاته جل وعلا فوق كل شيء ولا يلزم لإثبات العلو أن يكون محدودا تحيط به المخلوقات لأن العلو فوق المخلوقات فضا ما في شيء حتى يقال إن الله قد أحاط به شيء من مخلوقاته يعني لو قدرنا ولله المثل الأعلى لو قدرنا أن المخلوقات كلها بمنزلة البيضة بيضة معلقة في الهواء اللي فوقها أيش
الطالب : هواء
الشيخ : هل هي محيطة بما فوقها هل هي محيطة بما فوقها نعم لا إله إلا الله اجزموا يا جماعة
الطالب : ...
الشيخ : أنتم يلا تمشون يلا كأنه يمشي على الشوك الواحد هذه مثلا هي الآن شي ينفخ مع الصبيان شيء ينفخ مع الصبيان و... في الهواء يسبح في الهواء رايتموه
الطالب : نعم
الشيخ : طيب الذي فوقه هل يقال إن هذا محيط بما فوقه
الطالب : لا
الشيخ : أبدا عدم ما فوق السماوات والأرض والمخلوقات إلا العدم إذن الرب عز وجل لا يحيط به شيء لأن ما فوق المخلوقات عدم ما في شيء حتى يحيط بالله ولهذا نقول إن الله فوق كل شيء بذاته ولا يلزم من هذا القول أن يكون شيء محيطا به جل وعلا وهذا ظلم واضح ظاهر ولذلك لما قدمت امرأة الجهم بن صفوان أظنها إلى بغداد نسيت إلى أي مكان وقيل لها إن الله استوى على العرش قالت أعوذ بالله محدود على محدود محدود على محدود شلون يعني يعني يلزم من كونه مستو على العرش أن يكون العرش محدودا لأن العرش محدود العرش معلوم محدود له قوائم كما جاء في الحديث لكن الرب عز وجل لا يحيط به شئ إذن هو العلي بذاته حقا
واعلم أنه قد دل على علوه بذاته الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة يعني كل الأدلة متطابقة على علو الله بذاته سعد وين رحت
الطالب : ها
الشيخ : ها
الطالب : على علو الله
الشيخ : ويش هو علو الله تعالى رحت على علو الله ها
الطالب : ...
الشيخ : اي معلوم اننا نتكلم لكن ويش قلنا
الطالب : ...
الشيخ : ... خلينا ندرك الوقت الله يهديك الله يهدينا وإياك آخر ما قلنا إن العلو دل عليه أيش
الطالب : خمسة أنواع
الشيخ : خمسة أنواع من الأدلة الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة فهمت انتبه بارك الله فيك أما القرآن فإنها تنوعت دلالته على علو الله فمرة يقول (( سبح اسم ربك الأعلى )) وهو العلي العظيم ومرة يقول (( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض )) ومرة يقول (( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه )) ومرة يقول (( وهو القاهر فوق عباده )) بأنواع مختلفة من التعبيرات كلها تدل دلالة قاطعة على أن الله تعالى بذاته فوق كل شيء السنة كذلك أيضا ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام من قوله وفعله وإقراره أما القول فإنه كان يقول في سجوده ( سبحان ربي الأعلى ) وكذلك قال ( الماء فوق ذلك والله فوق العرش )
وأما فعله فإنه لما قال في عرفة ( ألا هل بلغت قال الصحابة نعم قال اللهم اشهد يرفع أصبعه إلى السماء وينكتها إلى الناس ) يردها إليهم
وأما إقراره فقد قال للجارية ( اين الله قالت في السماء ) ( أين الله قالت في السماء ) هذا إقرار أو لا
الطالب : إقرار
الشيخ : ولهذا قال ( أعتقها فإنها مؤمنة ) (أعتقها فإنها مؤمنة ) فسأل بأين الدالة على السؤال عن المكان ( أين الله قالت في السماء قال أعتقها ) ولا يلزم من إثبات أن الله في مكان أن يكون مكان أيش
الطالب : محيطا به
الشيخ : محيطا به ابدا ليس بلازم ونحن نعلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام أعلم الناس باللغة العربية وقد قال ( أين الله ) والذين ينكرون علو الله بالذات يقولون أين بمعنى من لا حول ولا قوة إلا بالله أين بمعنى من أين الله أي من الله؟ ثم هل يطابق جواب السؤال لو قلنا أين بمعنى من ما يطابق لأن الجواب جواب من الله أن نقول أن تقول الله خالق السماوات والأرض مثلا فعلى كل حال نقول هذا الحديث فيه إقرار النبي صلى الله عليه وسلم على علو الله
الدليل على علو الله بذاته بالإجماع أن الصحابة رضي الله عنهم والتابعين كلهم مقرون بأن الله تعالى فوق كل شيء بذاته ما هو الدليل على إجماعهم الدليل على إجماعهم من وجه خفي لكن ينبغي لطالب العلم أن يعلمه لما فيه من الفائدة يقال مثلا نصوص الكتاب والسنة دالة على العلو بالذات والا لا؟ هل ورد عن الصحابة قول واحد فسر هذه الأدلة بخلاف ظاهرها إذن هم مجمعون على مدلوله هم مجمعون على مدلوله ولهذا إذا دل الكتاب أو السنة على شيء ولم يأت عن الصحابة ما يخالفه فيعني ذلك انهم مجمعون عليه وهذا المسلك لإثبات الإجماع قد يخفى على كثير من الناس ما في واضح والا مو بواضح
الطالب : واضح
الشيخ : واضح يا جماعة طيب نقول الصحابة مجمعون على أنه الله تعالى فوق سماواته فوق خلقه بذاته الدليل على الإجماع أن نصوص الكتاب والسنة متواترة على ذلك ولم يأت عن الصحابة حرف واحد يدل على خلافها فدل ذلك على أنهم مجمعون عليها
طيب العقل يدل العقل على علو الله بذاته نعم الآن نسأل أي عاقل هل العلو من صفات الكمال أو من صفات النقص
الطالب : ...
الشيخ : ها كمال لا شك والا عبد الله ... شك هل ويش قلنا
الطالب : أن العقل يدل على أن العلو صفة كمال
الشيخ : العلو صفة كمال كل إنسان عاقل تسأله هل العلو صفة كمال أو نقص قال ابدا صفة كمال وقد ثبت لله تعالى كل وصف كمال كما قال الله تعالى (( ولله المثل الأعلى )) طيب السفل نقص والله منزه عن النقص فدل ذلك فدل العقل على علو الله من وجهين الوجه الأول ثبوت صفات الكمال لله والوجه الثاني انتفاء صفة النقص عنه
طيب الفطرة كل إنسان مفطور على أن الله في السماء حتى الكفار لو دعا الكفار لو دعا الكافر ربه على وهلة لرأيته يرتفع قلبه نحو السماء كل إنسان يريد أن يدعو ويش يقول يا، لا اللي قدامك
الطالب : ...
الشيخ : لأ الأخ اي نعم إذا دعوت الله أين يرتفع قلبك ها للسماء يرتفع قلبه للسماء يا رب قال النبي عليه الصلاة والسلام يرفع يديه إلى السماء ( يا رب يا رب ) واضح يا إخوان ما الذي دله على هذا
الطالب : الفطرة
الشيخ : الفطرة وقد اجتمع ... أناس من الذين يقولون والعياذ بالله إن الله بذاته في كل مكان وكان ذلك يوم النحر في منى فقلت لهم أمس أنتم في عرفة قالوا نعم قلت كيف تدعون الله تقولون يا رب يعني أيديكم للأرض والا يا رب يمين والا يسار قالوا لا نقول يا رب نقول يلا طيب رفعتم إيديكم إلى من؟ إلى من تدعونه يا رب فقالوا إنما نرفع ايدينا إلى السماء شف الشيطان كيف لبسهم لأن السماء قبلة الداعي السماء قبلة الداعي سبحان الله أنت الآن عندما تستقبل القبلة وأنت تدعو أين قبلتك
الطالب : ...
الشيخ : الكعبة ما هي قبلة الداعي لكنك ترفع يديك إلى المدعو لا شك ولا تحتاج إلى تحريف اذن العلو المعنوي متفق عليه بين الأمة والعلو الذاتي هو المختلف فيه لأن الناس انقسموا فيه إلى طرفين ووسط إلى طرفين ووسط انتبه لأن هذا مهم ما ودنا نقطعه ... بعضه داخل بعض إلى طرفين ووسط طرف قالوا إن الله تعالى في كل مكان في كل مكان الله إن جئت للمسجد أيش فالله في السوق الله في البر الله في البحر الله في الجو الله أعوذ بالله في الأماكن القذرة الله في جوف الحيوان الحمير والكلاب الله في كل مكان نسأل الله العافية وهذا كفر لا إشكال فيه
لو أنك وصفت أحدا من المخلوقين بهذه الأوصاف لجلدك أكثر من ثمانين جلدة نعم كيف الله عز وجل لكن هم زين لهم سوء أعمالهم هؤلاء قالوا الله في كل مكان فقابلهم طائفة أخرى قالوا اتقوا الله الله تعالى ليس فوق العالم ولا تحت العالم ولا متصل بالعالم ولا منفصل عن العالم ولا مباين للعالم ولا محايث نعم ثم سردوا نفيا كثيرا وحقيقة قولهم
الطالب : العدم
الشيخ : العدم حقيقة قولهم العدم ولهذا قال محمود بن سبكتكين رحمه الله لمحمد بن فورك لما وصف الله بهذا قال بين لنا الفرق بين إله تعبده وإله معدوم ويش الفرق
الطالب : ...
الشيخ : ها لا فرق ولهذا قال بعض العلماء لو أنه قيل لك صف لنا العدم لن تجد وصفا ادق من هذا الوصف هؤلاء أخطأوا وهؤلاء أخطأوا أهل السنة والجماعة قالوا إن الله فوق كل شيء ولا يحيط به شيء من مخلوقاته ابدا ليس في كل مكان هو فوق كل شيء ولكنه ليس في كل مكان وهل يضر إذا قلنا إن الله فوق كل شيء بدون إحاطة به هل يضر الله شيئا ابدا وليس فيه نقص ولهذا نقول إن علو الله عز وجل بذاته دل عليه الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة وهو واضح ولله الحمد ولا إشكال فيه إلا على من أعمى الله بصيرته
فإن قال قائل ان الله يقول (( ولا يحيطون به علما )) وقال (( وسع كرسيه السموات والأرض )) وهذا يدل على أنه ليس له مكان إذا كان هذه المخلوقات وهي مخلوقاته في هذه السعة والعظمة فهو أيضا ليس له مكان قلنا نعم إن قلتم ليس له مكان يحيط به كهذا صحيح ان قلتم ليس له مكان أي أنه ليس فوق كل شيء فهذا باطل
طيب الذين قال بلا مكان استدلوا بآية وهي قول الله تبارك وتعالى (( ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا )) (( أينما كانوا )) وفي الآية الأخرى (( وهو معكم أينما كنتم )) فنقول إذا أثبتم المعية الذاتية نفيتم بذلك أدلة العلو لأن كونه عاليا على كل شيء يمنع أن يكون مع كل شيء في مكانه أليس كذلك إذن أخذتم ببعض النصوص وتركتم بعضها وإذا قلتم هو معنا مع علوه ماذا يكون
الطالب : صحيح
الشيخ : لا يكون شيئا هذا المطابق للآيات هو معنا مع علوه والمعية لا تمنع العلو أبدا ومن كلام العرب المعروف ما زلنا