هل يصح أن يقال أن الله سميع بلا أذن و بصير بلا عين ؟ حفظ
السائل : شيخ هل يصح أن يقال إن الله سميع بلا أذن بصير بلا عين
الشيخ : لأ لأنه لا يجوز أيضا نفي الأذن عن الله هل نفى الله عن نفسه الأذن أسألك
السائل : ...
الشيخ : ما ننفي إذن لا يجوز أن ننفي لاحتمال أن يكون له أذن طيب أيضا بصير بلا عين هذا أيضا لا يصح لوجهين الأول أن الله أثبت لنفسه عينا فكيف ننفيها وثانيا لو قدر أن الله لم يثبت له عينا فلا يجوز ننفي لأن هذه قاعدة افهموها كل ما يتعلق بصفات الله فإنه لا يجوز إثباته ولا نفيه إلا إلا بدليل إلا ما علمنا أنه لا يليق بجلاله عز وجل كالاشياء التي تتضمن النقص مثل أن لو قال إنسان هل لله أسنان وأضراس
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ما ندري
الشيخ : لا ما نقول ما ندري نقول ندري أنه ما له أسنان ولا أضراس لأن هذه إنما يحتاج إليها لمضغ الأكل والله تعالى لا يأكل كما نعلم أيضا أنه ليس معدة وليس له أمعاء وننفي ذلك لأن هذه إنما يحتاج إليها من يحتاج إلى الأكل ثم ان الله صمد قال بعض العلماء في تفسيرها صمد أي لا جوف له لأنه غني عن الأكل انتبهوا لهذه النقطة أيضا لا تظنوا أننا لا ننفي كل شيء حتى يرد نفيه بعينه لا إذا كان إثباته يستلزم يستلزم نقصا نفيناه لأن النقص وما يستلزمه كله منفي عن الله عز وجل نعم أي نعم
الشيخ : لأ لأنه لا يجوز أيضا نفي الأذن عن الله هل نفى الله عن نفسه الأذن أسألك
السائل : ...
الشيخ : ما ننفي إذن لا يجوز أن ننفي لاحتمال أن يكون له أذن طيب أيضا بصير بلا عين هذا أيضا لا يصح لوجهين الأول أن الله أثبت لنفسه عينا فكيف ننفيها وثانيا لو قدر أن الله لم يثبت له عينا فلا يجوز ننفي لأن هذه قاعدة افهموها كل ما يتعلق بصفات الله فإنه لا يجوز إثباته ولا نفيه إلا إلا بدليل إلا ما علمنا أنه لا يليق بجلاله عز وجل كالاشياء التي تتضمن النقص مثل أن لو قال إنسان هل لله أسنان وأضراس
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ما ندري
الشيخ : لا ما نقول ما ندري نقول ندري أنه ما له أسنان ولا أضراس لأن هذه إنما يحتاج إليها لمضغ الأكل والله تعالى لا يأكل كما نعلم أيضا أنه ليس معدة وليس له أمعاء وننفي ذلك لأن هذه إنما يحتاج إليها من يحتاج إلى الأكل ثم ان الله صمد قال بعض العلماء في تفسيرها صمد أي لا جوف له لأنه غني عن الأكل انتبهوا لهذه النقطة أيضا لا تظنوا أننا لا ننفي كل شيء حتى يرد نفيه بعينه لا إذا كان إثباته يستلزم يستلزم نقصا نفيناه لأن النقص وما يستلزمه كله منفي عن الله عز وجل نعم أي نعم