هل تجوز الإشارة باليد عند التكلم عن صفات الله تعالى ؟ حفظ
السائل : بعض الأشخاص لما يتكلم عن الصفات الذاتية
الشيخ : بعض أيش
السائل : لما يتكلم عن الصفات الذاتية كاليد والأصابع حرك يحرك يديه وأصابعه يعني دلالة على هذا الشيء هل في ذلك شيء؟
الشيخ : والله أنا أرى أن لا يفعل إلا ما جاء به النص ثم ما جاء به النص أيضا لا يقوله عند العوام العوام لو مثلا قرأت (( إن الله سميع بصير )) ووضعت أصبعك على أذنك والثاني على عينك توهموا تماما أيش
الطالب : المماثلة
الشيخ : المماثلة ولهذا قال علي بن أبي طالب ( حدثوا الناس بما يعرفون ) أي بما يمكن أن يعرفوه وليس ( بما يعرفون ) بما كان قد عرفوه من قبل بل المعنى بما يمكن أن يعرفوه ويتصوروه ( أتريدون أن يكذب الله ورسوله ) وقال ابن مسعود رضي الله عنه ( إنك لن تحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة ) فمثلا لو قرأ إنسان (( إن الله سميع بصير )) ثم وضع أصبعه على أذنه والأخرى على عينه أمام العامة لا يستقيم فكيف يأتي إنسان ويعمل حركة لم يفعلها الرسول عليه الصلاة السلام ما الذي أدراه ان الحركة كانت على هذا الوجه من الله عز وجل اي نعم أخذت
السائل : ...
الشيخ : المهم أنا لا أسمح لإنسان يسأل الآن الا إذا كان لم يسأل من قبل نعم
الشيخ : بعض أيش
السائل : لما يتكلم عن الصفات الذاتية كاليد والأصابع حرك يحرك يديه وأصابعه يعني دلالة على هذا الشيء هل في ذلك شيء؟
الشيخ : والله أنا أرى أن لا يفعل إلا ما جاء به النص ثم ما جاء به النص أيضا لا يقوله عند العوام العوام لو مثلا قرأت (( إن الله سميع بصير )) ووضعت أصبعك على أذنك والثاني على عينك توهموا تماما أيش
الطالب : المماثلة
الشيخ : المماثلة ولهذا قال علي بن أبي طالب ( حدثوا الناس بما يعرفون ) أي بما يمكن أن يعرفوه وليس ( بما يعرفون ) بما كان قد عرفوه من قبل بل المعنى بما يمكن أن يعرفوه ويتصوروه ( أتريدون أن يكذب الله ورسوله ) وقال ابن مسعود رضي الله عنه ( إنك لن تحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة ) فمثلا لو قرأ إنسان (( إن الله سميع بصير )) ثم وضع أصبعه على أذنه والأخرى على عينه أمام العامة لا يستقيم فكيف يأتي إنسان ويعمل حركة لم يفعلها الرسول عليه الصلاة السلام ما الذي أدراه ان الحركة كانت على هذا الوجه من الله عز وجل اي نعم أخذت
السائل : ...
الشيخ : المهم أنا لا أسمح لإنسان يسأل الآن الا إذا كان لم يسأل من قبل نعم