قلتم بأن لازم القول بأن القرآم مخلوق هو إبطال الأمر والنهي فما ردكم على من يقول أن هناك أشياء مخلوقة يفهم منها حكم شرعي كزوال الشمس؟ حفظ
السائل : شيخ بارك الله فيكم ...
الشيخ : لا ...
السائل : ... مما اتضح من كلام شيخ الإسلام وابن القيم في أن القول في أن كلام الله مخلوق أنه إبطال للأمر والنهي
الشيخ : نعم
السائل : لأنه يأتي مثلا أحد فيقول أننا نجد أشياء متفق على أنها مخلوقة
الشيخ : نعم
السائل : يعني يفهم منها أمر او نهي مثل الشمس زوال الشمس يفهم منه يعني دخول وقت
الشيخ : ههه هذه علامة بارك الله فيك
السائل : يقولوا هم هذه علامة
الشيخ : ايه
السائل : مثل ما نقول نحن
الشيخ : لكن هذه علامة جعلها الشرع بلسان الشرع إذا زالت الشمس فصلوا لكن لو ... زالت الشمس فصلوا هل يكون زوال الشمس سبب للصلاة
السائل : لا
الشيخ : هذه هي
السائل : طيب ايضا يقول هذا الكلام القرآن يقول هذا أيضا الشارع جعله علامة على امر معين
الشيخ : أبدا ما يجعله علامة هم يقولون ما في أمر ونهي كله مخلوق
السائل : نلزمهم بهذا أن يقولها
الشيخ : لا لا نلزمهم بهذا نلزمهم بهذا والكلمة التي قلت إن الله خلق قاف لام وماذا تكون كما خلق يدي على هذه الصفة أصابع ... شجرة وش نستفيد منها قل خلقها الله عز وجل قاف لام ما في ما في أمر ولم يقل الله لنا مثلا إذا رأيتم قل فمعناها أني أمرتكم إذا رأيتم سورة قل أي أمر مثل الإشارة ثم أيضا هذا الذي لو فرضنا أنهم قالوا ... طيب هذا الأمر الذي ... التزمتم به تقولون أيضا أنه مخلوق ويكون ...
السائل : ... الإنسان يكون مخلوق وكلامه المخلوق
الشيخ : إي نعم
السائل : ويفهم من كلامه الأمر والنهي
الشيخ : لا لا يفهم كلامه من نطقه من نطقه لكن لو مثلا ييجي إنسان يصرخ صراخ غير مركب من حروف تفهم شيء إلا أنك تفهم إن كان مثلا أصيب بضربة أوسقوط تفهم أنه من أجل هذا