قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الله عزوجل علي على خلقه بذاته وصفاته , لقوله تعالى : << وهو العلي العظيم >> [ البقرة : 255 ] , وقوله : << وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير >> [ الأنعام : 18 ] حفظ
الشيخ : " ونؤمن بأن الله تعالى علي على خلقه بذاته وصفاته " لقوله تعالى (( وهو العلي العظيم )) وقوله (( وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير ))
" نؤمن بأن الله تعالى علي على خلقه بذاته وصفاته " أما علوه بالصفات فقد أطبقت عليه الأمة سنيها وبدعيها قالوا إن الله تعالى علي بصفاته فصفاته أعلى الصفات ولا يمكن أحدا أن يماثله في صفاته إلا أهل التمثيل هؤلاء كفار لا يعدون من أهل الملة وأما العلي بصفاته نعم وأما العلي بذاته فهذا محل النزاع والجدال بين طوائف الأمة أهل السنة والجماعة يقولون إنه علي بذاته كما هو علي بصفاته وأهل البدع انقسموا في ذلك إلى قسمين
قسم قال " إنه بكل مكان بذاته في كل مكان " إن كنت في المسجد فهو في المسجد إن كنت في المرحاض فهو في المرحاض والعياذ بالله بذاته انتبه بذاته
وقسم آخر على العكس من ذلك قال " لا يوصف بأن الله فوق ولا تحت ولا متصل بالعالم ولا منفصل عن العالم ولا داخل العالم ولا خارج العالم " نعم انتبه يقول " لا تقل إن الله فوق ولا تحت ولا داخل العالم ولا خارج العالم ولا متصل بالعالم ولا منفصل عن العالم " أين الله نعم
الطالب : عدم
الشيخ : عدم حتى قال بعض العلماء " لو قيل لك صف العدم لن تصفه بأكثر من هذا "
ولما حضر محمد بن فورك وهو من أئمة المتكلمين إلى محمود بن سبكتكين رحمه الله القائد المشهور تناظر معه في هذه المسألة وقال له ابن فورك " أنا لا أقول إن الله فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال ولا " قال له " إن ربك عدم إن ربك عدم " إذا لم يكن كذلك فهو عدم فصار عندنا الآن أهل الزيغ في علو الله بذاته انقسموا إلى الأخ
الطالب : أنا
الشيخ : ايه أنت
الطالب : انقسموا إلى قسمين
الشيخ : والله إني أردت عمرا وأراد الله خارجه ها
الطالب : انقسموا إلى قسمين علو ذات وعلو صفات
الشيخ : لأ
الطالب : من الأول أعيد من الأول
الشيخ : لا لا تعيد من أول
الطالب : سؤالك ...
الشيخ : السؤال إلى كم انقسمت الأمة في علو الله بذاته ؟
الطالب : إلى ثلاثة أقسام
الشيخ : ثلاثة أقسام ها
الطالب : قسم يقول إن الله ... فوق السماء ولا تحت السما ...
الشيخ : كيف
الطالب : أهل السنة والجماعة يقولون إن الله فوق السماء
الشيخ : نعم إن الله فوق السماء بذاته بائنا من خلقه
الطالب : قسم يقول " أن الله في كل مكان " ...
الشيخ : نعم
الطالب : وقسم يقول " ان الله لا متصل ولا منفصل "
الشيخ : يعني لا يوصف الله بعلو ولا بنزول ولا اتصال ولا انفصال ولا شيء
الطالب : هذا هو ...
الشيخ : بارك الله فيك طيب هذا أقسام الناس في العلو الذاتي أما العلو المعنوي وهو علو الصفات فإنهم مطبقون عليه ما عدا الممثلة وهؤلاء نرى أنهم كفار لأن كل إنسان يقول إن الله مثل الخلق فهو مكذب لقوله تعالى (( ليس كمثله شيء )) وتكذيب القرآن كفر انتهى الوقت الدرس الثالث
السائل : نعم سؤال يا شيخ
الشيخ : قلنا انتهى الوقت
الطالب : ... درس فرائض
الشيخ : باقي درس طيب نعم
" نؤمن بأن الله تعالى علي على خلقه بذاته وصفاته " أما علوه بالصفات فقد أطبقت عليه الأمة سنيها وبدعيها قالوا إن الله تعالى علي بصفاته فصفاته أعلى الصفات ولا يمكن أحدا أن يماثله في صفاته إلا أهل التمثيل هؤلاء كفار لا يعدون من أهل الملة وأما العلي بصفاته نعم وأما العلي بذاته فهذا محل النزاع والجدال بين طوائف الأمة أهل السنة والجماعة يقولون إنه علي بذاته كما هو علي بصفاته وأهل البدع انقسموا في ذلك إلى قسمين
قسم قال " إنه بكل مكان بذاته في كل مكان " إن كنت في المسجد فهو في المسجد إن كنت في المرحاض فهو في المرحاض والعياذ بالله بذاته انتبه بذاته
وقسم آخر على العكس من ذلك قال " لا يوصف بأن الله فوق ولا تحت ولا متصل بالعالم ولا منفصل عن العالم ولا داخل العالم ولا خارج العالم " نعم انتبه يقول " لا تقل إن الله فوق ولا تحت ولا داخل العالم ولا خارج العالم ولا متصل بالعالم ولا منفصل عن العالم " أين الله نعم
الطالب : عدم
الشيخ : عدم حتى قال بعض العلماء " لو قيل لك صف العدم لن تصفه بأكثر من هذا "
ولما حضر محمد بن فورك وهو من أئمة المتكلمين إلى محمود بن سبكتكين رحمه الله القائد المشهور تناظر معه في هذه المسألة وقال له ابن فورك " أنا لا أقول إن الله فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال ولا " قال له " إن ربك عدم إن ربك عدم " إذا لم يكن كذلك فهو عدم فصار عندنا الآن أهل الزيغ في علو الله بذاته انقسموا إلى الأخ
الطالب : أنا
الشيخ : ايه أنت
الطالب : انقسموا إلى قسمين
الشيخ : والله إني أردت عمرا وأراد الله خارجه ها
الطالب : انقسموا إلى قسمين علو ذات وعلو صفات
الشيخ : لأ
الطالب : من الأول أعيد من الأول
الشيخ : لا لا تعيد من أول
الطالب : سؤالك ...
الشيخ : السؤال إلى كم انقسمت الأمة في علو الله بذاته ؟
الطالب : إلى ثلاثة أقسام
الشيخ : ثلاثة أقسام ها
الطالب : قسم يقول إن الله ... فوق السماء ولا تحت السما ...
الشيخ : كيف
الطالب : أهل السنة والجماعة يقولون إن الله فوق السماء
الشيخ : نعم إن الله فوق السماء بذاته بائنا من خلقه
الطالب : قسم يقول " أن الله في كل مكان " ...
الشيخ : نعم
الطالب : وقسم يقول " ان الله لا متصل ولا منفصل "
الشيخ : يعني لا يوصف الله بعلو ولا بنزول ولا اتصال ولا انفصال ولا شيء
الطالب : هذا هو ...
الشيخ : بارك الله فيك طيب هذا أقسام الناس في العلو الذاتي أما العلو المعنوي وهو علو الصفات فإنهم مطبقون عليه ما عدا الممثلة وهؤلاء نرى أنهم كفار لأن كل إنسان يقول إن الله مثل الخلق فهو مكذب لقوله تعالى (( ليس كمثله شيء )) وتكذيب القرآن كفر انتهى الوقت الدرس الثالث
السائل : نعم سؤال يا شيخ
الشيخ : قلنا انتهى الوقت
الطالب : ... درس فرائض
الشيخ : باقي درس طيب نعم