هل يصح أن نقول القرآن خرج من الله ؟ حفظ
السائل : ... بأن القرآن
الشيخ : أيش ها
السائل : ... القول بأن القرآن خرج من الله أو كلام الله يخرج منه هل هذا صحيح
الشيخ : والله لو قيل كلام الله فقط واقتصرنا عليه والحقيقة الآن أنا أرى إن الأولى بنا أن لا نتكلم فيما في شيء لم يتكلم فيه السلف أسلم وأحسن عرفت هذا هو الأفضل
ومن ذلك ما كنا نقول في مسألة الحديث القدسي هل هو كلام الله أو رواه الرسول بالمعنى ينبغي أن لا نقول هكذا نقول الحديث القدسي ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه ونسكت لكن إذا سئلنا هل تلحقونه في القرآن في الأحكام أو لا نقول لا نلحقه بالقرآن لانه لا يتعبد بتلاوته ولا يشترط له الطهارة وكل الأحكام التي تنطبق على القرآن ما تنطبق عليه فأنا أرى يعني أخيرا وهو الذي أدعو إليه الآن أن لا نتكلم في مثل هذه المسائل إلا بما قال السلف لكن إذا اضطررنا لا بد أن نتكلم فمثلا القائلين هل الله جسم والا غير جسم
الطالب : ما نقول ...
الشيخ : نعم ما نتكلم لكن نؤمن بأن الله سبحانه وتعالى بائن من خلقه وأن له وجها وأن له يدا وأن له عينا وأنه ينزل ويستوي وأما نقول جسم أو غير جسم هذا ما ورد لكن يجب أن نستفصل في المعنى نقول إن أردت بالجسم الشيء المركب من اجزاء يفتقر بعضها إلى بعض وينقص بفقد بعضها مثلا فالله تعالى بهذا المعنى أيش ليس بجسم وإن أردت بالجسم ما هو موصوف بالصفات اللائقة به فهذا فهذا جسم لكن ما نطلق لفظ الجسم وبذلك نسلم من إيرادات كثيرة سواءا أوردها الشيطان على قلوبنا أو أوردها أولياء الشيطان علينا
الشيخ : خطأ
الشيخ : أيش ها
السائل : ... القول بأن القرآن خرج من الله أو كلام الله يخرج منه هل هذا صحيح
الشيخ : والله لو قيل كلام الله فقط واقتصرنا عليه والحقيقة الآن أنا أرى إن الأولى بنا أن لا نتكلم فيما في شيء لم يتكلم فيه السلف أسلم وأحسن عرفت هذا هو الأفضل
ومن ذلك ما كنا نقول في مسألة الحديث القدسي هل هو كلام الله أو رواه الرسول بالمعنى ينبغي أن لا نقول هكذا نقول الحديث القدسي ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه ونسكت لكن إذا سئلنا هل تلحقونه في القرآن في الأحكام أو لا نقول لا نلحقه بالقرآن لانه لا يتعبد بتلاوته ولا يشترط له الطهارة وكل الأحكام التي تنطبق على القرآن ما تنطبق عليه فأنا أرى يعني أخيرا وهو الذي أدعو إليه الآن أن لا نتكلم في مثل هذه المسائل إلا بما قال السلف لكن إذا اضطررنا لا بد أن نتكلم فمثلا القائلين هل الله جسم والا غير جسم
الطالب : ما نقول ...
الشيخ : نعم ما نتكلم لكن نؤمن بأن الله سبحانه وتعالى بائن من خلقه وأن له وجها وأن له يدا وأن له عينا وأنه ينزل ويستوي وأما نقول جسم أو غير جسم هذا ما ورد لكن يجب أن نستفصل في المعنى نقول إن أردت بالجسم الشيء المركب من اجزاء يفتقر بعضها إلى بعض وينقص بفقد بعضها مثلا فالله تعالى بهذا المعنى أيش ليس بجسم وإن أردت بالجسم ما هو موصوف بالصفات اللائقة به فهذا فهذا جسم لكن ما نطلق لفظ الجسم وبذلك نسلم من إيرادات كثيرة سواءا أوردها الشيطان على قلوبنا أو أوردها أولياء الشيطان علينا
الشيخ : خطأ