هل يلزم التمثيل من قولنا اليد معلومة ؟ حفظ
السائل : لماذا لا نقول في صفات ... ثابتة ... إذا قلنا ...
الشيخ : ايه
السائل : ...
الشيخ : نعم طيب ههه لا مهو صحيح اليد معلوم والكيف مجهول يقول الأخ عبيد الله إذا قلنا اليد معلوم معناه مثل هاليد هل هذا صحيح
الطالب : لا
الشيخ : أبدا لو قلنا إن للجمل يدا هل نقول مثل هاليد ما نقول للهر يد مثل هاليد وللأسد يد فلا يلزم من إثبات الحقيقة التمثيل أبدا إطلاقا وهذا هو الذي اوجب التمثيل والتعطيل شف يعني الآن إثبات الحقيقة اوجب لبعض الناس التحريف والتعطيل ولبعض الناس التمثيل الممثلة قالوا لا نعقل يد حقيقية إلا مثل يد المخلوق وأهل التحريف قالوا إذا كنا لا نعقل إلا مثل يد المخلوق لزم من إثباتها التمثيل والتمثيل ممنوع إذن يجب أن ننفي اليد الحقيقية ما في إشكال
الطالب : ...
الشيخ : ويش نقول ثابتة
الطالب : ...
الشيخ : الاستواء ثابت ويش ويش معناه ويش معناه
الطالب : ...
الشيخ : ما يخليلك إلا الاستواء ثابت
الطالب : ...
الشيخ : طيب ويش نقول قل لي العبارة
الطالب : الاستواء معلوم كما قال
الشيخ : الاستواء معلوم طيب
الطالب : أما يد الله ووجهه هذا متصل به
الشيخ : والفرق لا لا فرق الاستواء فعله واليد يده
الطالب : ...
الشيخ : ليش ما نتصورها أنا الآن شفني الآن على هذا السرير
الطالب : ...
الشيخ : لا أبدا لا فرق لأنك لو أردت أن تجعل اليد يد معنوية خرجت عن الظاهر
الطالب : لا
الشيخ : بلى لا بد تقول اليد معلومة على أن نظيرها بالنسبة لنا أبعاض ولهذا صفات الله عز وجل منها صفات معاني ومنها صفات نظيرها بالنسبة لنا أبعاض مثل الوجه والعين واليد والقدم لكننا لا نقول إنها بالنسبة لله أبعاض لأن البعض في اللغة هو ما يمكن وجود الأصل دونه وما ينقص الأصل بفقده فلهذا يتحاشى العلماء أن يقولوا إنها أبعاض لكن نظيرها بالنسبة لنا
الطالب : أبعاض
الشيخ : أبعاض ولهذا تسمى الصفات الخبرية ولا يقال صفات معنوية لأنها مقصورة على الخبر نعم