لماذا لا نقول أن الله مستو على عرشه بذاته وهو معنا بذاته ؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليك ... نقول أن الله مستو على عرشه من غير ... وهو معنا بذاته
الشيخ : نعم
السائل : لماذا يا شيخ لا نقول هكذا ...
الشيخ : نحن نحن نعتقد هذا لكننا لا نقول بذاته لماذا لأنه يفهم من " بذاته " الحلول حيث قال به من قال
الطالب : ...
الشيخ : فلذلك نتحاشى هذا أما الذي أدين الله به فهو سبحانه وتعالى معنا هو نفسه هو نفسه معنا لكنه في السماء على عرشه انما نحن لا ننطق بها لئلا يتوهم واهم ما ذهبت إليه الجهمية المعطلة وإلا ما المعنى أن نقول كل الضمائر (( خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يعلم )) كلها تعود على الله إلا هذه تعود على العلم ثم انه عند الحقيقة معنا بعلمه العلم العلم وصف لا ينفصل فإن كان الذي معنا العلم فإنه لا يمكن يكون معنا العلم والعالم فوق وإن كان الذي معنا وإن كان المقصود معلومه في الأرض معلومه في الأرض فأين علمه علمه بذاته فوق وحين إذن يكون كلام السلف في تفسيرها بالعلم تقريبي وتفسير باللازم ودفع لأيش
الطالب : ...
الشيخ : نعم دفع لإيهام الحلول الذي ظهر في وقتهم نعم
الشيخ : نعم
السائل : لماذا يا شيخ لا نقول هكذا ...
الشيخ : نحن نحن نعتقد هذا لكننا لا نقول بذاته لماذا لأنه يفهم من " بذاته " الحلول حيث قال به من قال
الطالب : ...
الشيخ : فلذلك نتحاشى هذا أما الذي أدين الله به فهو سبحانه وتعالى معنا هو نفسه هو نفسه معنا لكنه في السماء على عرشه انما نحن لا ننطق بها لئلا يتوهم واهم ما ذهبت إليه الجهمية المعطلة وإلا ما المعنى أن نقول كل الضمائر (( خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يعلم )) كلها تعود على الله إلا هذه تعود على العلم ثم انه عند الحقيقة معنا بعلمه العلم العلم وصف لا ينفصل فإن كان الذي معنا العلم فإنه لا يمكن يكون معنا العلم والعالم فوق وإن كان الذي معنا وإن كان المقصود معلومه في الأرض معلومه في الأرض فأين علمه علمه بذاته فوق وحين إذن يكون كلام السلف في تفسيرها بالعلم تقريبي وتفسير باللازم ودفع لأيش
الطالب : ...
الشيخ : نعم دفع لإيهام الحلول الذي ظهر في وقتهم نعم