ما معنى القرب ؟ حفظ
السائل : بارك الله فيك قسمنا المعية الى معية خاصة ومعية عامة
الشيخ : نعم
السائل : فهل القرب كذلك يقسم إلى معية ...
الشيخ : هو القرب نحن ذكرناه والا لأ القرب الصحيح أنه لا ينقسم وأنه خاص بمن يعبد الله أو يدعوه فقط فليس الله قريبا من الكافر لأن القرب وصف أخص من المعية ويدل على عناية تامة ولهذا لم يرد القرب موصوفا به الله عز وجل إلا إلا في حال الدعاء (( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )) وفي حال العبادة كقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد )
فإن قال قائل من ... سارح ويش معنى سارح
الطالب : ...
الشيخ : ههه اللهم اهدنا فيمن هديت حط بالك يا
أقول القرب خاص فإن قال قائل أليس الله يقول (( ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد إذ يتلقى المتلقيان )) والإنسان هنا يشمل المؤمن والكافر والعابد وغير العابد والداعي وغير الداعي قلنا إن شيخ الإسلام رحمه الله يقول " نحن أقرب إليه بملائكتنا " لأنه قيد القرب بقوله (( إذ يتلقى المتلقيان )) (( ونحن أقرب إليه من حبل الوريد إذ يتلقى )) ولكن يرد على هذا أن يقال كيف يضيف الله القرب إليه والمراد قرب ملائكته قلنا لا غرابة كما أضاف القراءة إليه والمراد قراءة ملائكته فقال تعالى للرسول عليه الصلاة والسلام (( لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرءانه فإذا قرأناه )) من يقراه جبريل (( فإذا قرأناه فاتبع قرءانه )) والله تعالى يضيف الشيء لنفسه ومراده ملائكته عز وجل لأن ملائكته يفعلون بأمره فأضيف فعلهم إليه لأنه الآمر لهم جل وعلا والحاصل أن القرب كما قال شيخ الإسلام رحمه الله خاص ولا يكون عاما انتهى الوقت طيب أرنا صاحب العقيدة ها مسافر أنت بدله
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم قال شيخنا حفظه الله تعالى " ونؤمن بما أخبر عنه رسوله صلى الله عليه وسلم أنه ( ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر الأخير فيقول من يدعوني فأستجب له من يسالني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له ) ونؤمن بأنه سبحانه وتعالى يأتي ... يوم المعاد للفصل بين العباد لقوله تعالى (( كلا إذا دكت الأرض دكا دكا وجاء ربك والملك صفا صفا وجيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى )) ونؤمن بأنه تعالى (( فعال لما يريد )) ونؤمن بأن إرادته تعالى نوعان كونية يقع بها مرادَه ولا يلزم "
الشيخ : مرادُه
القارئ : " كونية يقع بها مراده ولا يلزم أن يكون محبوبا له وهي التي بمعنى المشيئة كقوله تعالى (( ولو شاء الله ما اقتتلوا ولكن الله يفعل ما يريد إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم )) وشرعية لا يلزم بها وقوع المراد ولا يكون المراد فيها إلا محبوبا له كقوله تعالى (( والله يريد أن يتوب عليكم )) ونؤمن بأن مراده الكوني والشرعي تابع "
الشيخ : الكوني
القارئ : " ونؤمن بأن مراده الكوني والشرعي تابع لحكمته فكل ما قضاه كونا أو تعبد به خلقه شرعا فإنه الحكمة وعلى وفق الحكمة سواء علمنا منها ما نعلم أو تقاصرت عقولنا عن ذلك (( أليس الله بأحكم الحاكمين )) ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون ونؤمن بأن الله تعالى يحب " ..