المناقشة حفظ
الشيخ : بس
الحمد لله رب العالمين
سبق لنا أنا نؤمن بأن لله تعالى إرادة وأن إرادته تعالى تنقسم إلى قسمين كونية وشرعية والفرق بينهما من وجهين الوجه الأول نعم أي نعم
الطالب : ... الوجه الأول إرادة قدرية كونية قد يريد أراده الله في الكون ولم يرده شرعا
الشيخ : يعني تكون في ما يحب و ما لا يحب طيب والفرق الثاني بن عوض
الطالب : الفرق الثاني أن الإرادة الشرعية لا يلزم وقوعها وهي محبوبة لله سبحانه وتعالى
الشيخ : والكونية
الطالب : الكونية لابد أن تقع وإن كانت غير محبوبة ...
الشيخ : أحسنت الفرق بينهما الفرق الثاني الإرادة الشرعية لا بد فيها نعم الإرادة الكونية لا بد فيها من وقوع المراد لا بد أن يقع والشرعية قد قد يقع وقد لا يقع وهذا الفرق بينهما وإنما فسر العلماء الإرادة إلى ذلك لئلا يقال إن الذي يكرهه الله لا يريده كما قال بذلك بعض المعتزلة أن الذي يكرهه الله لا يريده فيقال إن أردتم لا يريده شرعا فحق وإن أردتم لا يريده قدرا فباطل وقد قرأنا ما قاله الأخ شرحنا ما قاله الأخ من أن هذه الإرادة تابعة
الطالب : للحكمة
الشيخ : للحكمة قرأنا هذا فلا حاجة إلى إعادتها
الحمد لله رب العالمين
سبق لنا أنا نؤمن بأن لله تعالى إرادة وأن إرادته تعالى تنقسم إلى قسمين كونية وشرعية والفرق بينهما من وجهين الوجه الأول نعم أي نعم
الطالب : ... الوجه الأول إرادة قدرية كونية قد يريد أراده الله في الكون ولم يرده شرعا
الشيخ : يعني تكون في ما يحب و ما لا يحب طيب والفرق الثاني بن عوض
الطالب : الفرق الثاني أن الإرادة الشرعية لا يلزم وقوعها وهي محبوبة لله سبحانه وتعالى
الشيخ : والكونية
الطالب : الكونية لابد أن تقع وإن كانت غير محبوبة ...
الشيخ : أحسنت الفرق بينهما الفرق الثاني الإرادة الشرعية لا بد فيها نعم الإرادة الكونية لا بد فيها من وقوع المراد لا بد أن يقع والشرعية قد قد يقع وقد لا يقع وهذا الفرق بينهما وإنما فسر العلماء الإرادة إلى ذلك لئلا يقال إن الذي يكرهه الله لا يريده كما قال بذلك بعض المعتزلة أن الذي يكرهه الله لا يريده فيقال إن أردتم لا يريده شرعا فحق وإن أردتم لا يريده قدرا فباطل وقد قرأنا ما قاله الأخ شرحنا ما قاله الأخ من أن هذه الإرادة تابعة
الطالب : للحكمة
الشيخ : للحكمة قرأنا هذا فلا حاجة إلى إعادتها