ضابط الصفات المنفية . حفظ
الشيخ : يكفي
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
بعد أن تكلمنا على شيء من الصفات وآخرها أيش رؤية الله عز وجل أي رؤية المؤمنين ربهم ذكرنا الصفات التي يسميها بعضهم السلبية وبعضهم الصفات المنفية وهذا أحسن هذا التعبير أحسن فيقال صفات الله ثبوتية ومنفية أي ثابتة ومنفية
الصفات المنفية لا بد أن نعرف ما ضابطها ما ضابطها نقول ضابط الصفات المنفية
أن الله أنه ينتفي عن الله كل صفة عيب هذه واحدة
ثانيا كل صفة نقص في كماله
ثالثا كل مماثلة للمخلوقين فالمنفي عن الله أولا صفات معينة لا تذكر لله إطلاقا مثل العمى هذا منفي عن الله حتى لو لم يرد في الشرع أن الله تعالى ليس فيه عور نقول أن الله تعالى لا يمكن أن يكون أعمى لأن العمى نقص ولهذا عاب إبراهيم على أبيه حين قال له (( يا أبت لم تعبد ما لا ))
الطالب : يسمع
الشيخ : (( يسمع )) (( ما لا يسمع ولا يبصر )) ثانيا كل نقص في صفة كماله يعني صفاته الكاملة ما يمكن لا يمكن أن يعتريها نقص بصره لا يمكن يضعف سمعه لا يمكن يضعف قوته لا يمكن تضعف أبدا والفرق بين هذا واللي قبله أن الأول ننفي عنه صفة العيب مطلقا
والثاني ننفي عنه عيب صفة الكمال عيب صفة الكمال وهو نقصها
الثالث مماثلة المخلوقين مماثلة المخلوقين واجب اه منفية يجب نفيها حتى وإن كانت كمالا في المخلوق فإننا ننفيها عن الله عز وجل عن المماثلة أعني المماثلة فصار الذي ينفى عن الله ضابطه يا أخ لا تلتفت أنت المقصود
الطالب : ...
الشيخ : آمنا بالله ... ينبغي أن يكون حاضر للعلم حاضرا بقلبه وبدنه إن كنت تريد هذا إن كنت تريد مجرد الأجر فالله يحييك لك الأجر وإن كان قلبك ماهو حاضر مثل ما أنت تصلي وقلبك ما هو بحاضر وتجزئك الصلاة نعم أي نعم
السائل : العيب ...
الشيخ : أيش
السائل : منزه عن صفة العيب والنقص ...
الشيخ : عطني إياها مرتبة أولا
السائل : العيب
الشيخ : العيب كل صفة عيب فهي منفية عن الله ثانيا
السائل : النقص
الشيخ : النقص في أيش
السائل : في الكمال
الشيخ : في الكمال ثالثا
السائل : المماثلة للمخلوقين
الشيخ : المماثلة للمخلوقين بارك الله فيك هذا هو الضابط فيما ينفى عن الله إذن الصفات المنفية كلها تدور على أيش
الطالب : ...
الشيخ : على هذه الثلاثة ولنقرأ الآيات
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
بعد أن تكلمنا على شيء من الصفات وآخرها أيش رؤية الله عز وجل أي رؤية المؤمنين ربهم ذكرنا الصفات التي يسميها بعضهم السلبية وبعضهم الصفات المنفية وهذا أحسن هذا التعبير أحسن فيقال صفات الله ثبوتية ومنفية أي ثابتة ومنفية
الصفات المنفية لا بد أن نعرف ما ضابطها ما ضابطها نقول ضابط الصفات المنفية
أن الله أنه ينتفي عن الله كل صفة عيب هذه واحدة
ثانيا كل صفة نقص في كماله
ثالثا كل مماثلة للمخلوقين فالمنفي عن الله أولا صفات معينة لا تذكر لله إطلاقا مثل العمى هذا منفي عن الله حتى لو لم يرد في الشرع أن الله تعالى ليس فيه عور نقول أن الله تعالى لا يمكن أن يكون أعمى لأن العمى نقص ولهذا عاب إبراهيم على أبيه حين قال له (( يا أبت لم تعبد ما لا ))
الطالب : يسمع
الشيخ : (( يسمع )) (( ما لا يسمع ولا يبصر )) ثانيا كل نقص في صفة كماله يعني صفاته الكاملة ما يمكن لا يمكن أن يعتريها نقص بصره لا يمكن يضعف سمعه لا يمكن يضعف قوته لا يمكن تضعف أبدا والفرق بين هذا واللي قبله أن الأول ننفي عنه صفة العيب مطلقا
والثاني ننفي عنه عيب صفة الكمال عيب صفة الكمال وهو نقصها
الثالث مماثلة المخلوقين مماثلة المخلوقين واجب اه منفية يجب نفيها حتى وإن كانت كمالا في المخلوق فإننا ننفيها عن الله عز وجل عن المماثلة أعني المماثلة فصار الذي ينفى عن الله ضابطه يا أخ لا تلتفت أنت المقصود
الطالب : ...
الشيخ : آمنا بالله ... ينبغي أن يكون حاضر للعلم حاضرا بقلبه وبدنه إن كنت تريد هذا إن كنت تريد مجرد الأجر فالله يحييك لك الأجر وإن كان قلبك ماهو حاضر مثل ما أنت تصلي وقلبك ما هو بحاضر وتجزئك الصلاة نعم أي نعم
السائل : العيب ...
الشيخ : أيش
السائل : منزه عن صفة العيب والنقص ...
الشيخ : عطني إياها مرتبة أولا
السائل : العيب
الشيخ : العيب كل صفة عيب فهي منفية عن الله ثانيا
السائل : النقص
الشيخ : النقص في أيش
السائل : في الكمال
الشيخ : في الكمال ثالثا
السائل : المماثلة للمخلوقين
الشيخ : المماثلة للمخلوقين بارك الله فيك هذا هو الضابط فيما ينفى عن الله إذن الصفات المنفية كلها تدور على أيش
الطالب : ...
الشيخ : على هذه الثلاثة ولنقرأ الآيات