قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الله تعالى لا مثل له , لكمال صفاته لا لعدم صفاته : << ليس كمثله شيئ وهو السميع البصير >> [ الشرى : 11 ] حفظ
الشيخ : " ونؤمن بأن الله تعالى لا مثل له لكمال صفاته لا لعدم صفاته " شف الآن الفرق نؤمن بأنه لا مثل له لكمال صفاته ليس لعدم صفاته ليس له مثيل لأنه ما من موجود إلا وله صفة لا ليس هذا المراد المراد لكمال صفاته نعم أهل التعطيل قالوا لا مثل له فأنكروا صفاته فعلى زعمهم يكون لا مثل له بأيش
الطالب : ... أصل الصفة
الشيخ : في عدم صفاته يعني لا مثل له يعني لا يوصف بأي صفة للمخلوق ونحن نقول لا مثل له
الطالب : لكمال ...
الشيخ : كمل
الطالب : لكمال صفاته
الشيخ : لكمال صفاته لا أحد يدانيه في صفاته فانتبهوا للفرق بارك الله فيكم كل اهل التعطيل لو سألتهم لماذا قالوا لأنك لو أثبت كذا لكان مشابها أو مماثلا للمخلوق فصار عندهم لا مثل له لعدم صفاته لأنه ما له صفة وهذا لا شك أنه قول منكر بل نقول لا مثل له لكمال صفاته طيب الدليل قوله تعالى (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) (( شيء )) نكرة في سياق
الطالب : النفي
الشيخ : النفي فتكون
الطالب : عامة
الشيخ : عامة لا يماثله شيء من مخلوقاته أبدا لكمال صفاته نعم (( وهو السميع البصير )) أي ذي السمع الكامل والبصر الكامل وقد سبق الكلام على هذه الآية بنفسها فلا حاجة لإعادتها لإعادة الكلام عليها
الطالب : ... أصل الصفة
الشيخ : في عدم صفاته يعني لا مثل له يعني لا يوصف بأي صفة للمخلوق ونحن نقول لا مثل له
الطالب : لكمال ...
الشيخ : كمل
الطالب : لكمال صفاته
الشيخ : لكمال صفاته لا أحد يدانيه في صفاته فانتبهوا للفرق بارك الله فيكم كل اهل التعطيل لو سألتهم لماذا قالوا لأنك لو أثبت كذا لكان مشابها أو مماثلا للمخلوق فصار عندهم لا مثل له لعدم صفاته لأنه ما له صفة وهذا لا شك أنه قول منكر بل نقول لا مثل له لكمال صفاته طيب الدليل قوله تعالى (( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) (( شيء )) نكرة في سياق
الطالب : النفي
الشيخ : النفي فتكون
الطالب : عامة
الشيخ : عامة لا يماثله شيء من مخلوقاته أبدا لكمال صفاته نعم (( وهو السميع البصير )) أي ذي السمع الكامل والبصر الكامل وقد سبق الكلام على هذه الآية بنفسها فلا حاجة لإعادتها لإعادة الكلام عليها