هل الظلم هو وضع الشيئ في غير محله ؟ حفظ
السائل : بارك الله فيك بعضهم يعني له تفسيرات ...
الشيخ : أيش
السائل : معاني الظلم يذكرها بعض العلماء
الشيخ : نعم
السائل : يقول وضع الشيء في غير موضعه
الشيخ : نعم
السائل : والتصرف في ملك الغير بغير إذنه
الشيخ : نعم
السائل : فهذه كلها أسماء ...
الشيخ : نعم أولا وضع الشيء في غير موضعه غير صحيح مو هذا الظلم هذا السفه لأن هذا مقابل الحكمة والحكمة وضع الشيء في موضعه والسفه وضعه في غير موضعه فأنت الآن لو مثلا وضعت الإبريق في محل آخر غير مكان الأباريق فيه ظلم هذا وقد وضعته في غير موضعه فهمت لو أنك أكرمتك إنسان جاهل مهو محل الإكرام فأكرمته هل هذا ظلم؟ ليس بظلم إلا إذا اقتضى أن تهين الآخر اللي هو أحق منه أفهمت
يذكر أن أحد الطلاب ... هل نقول حنا الآن ظلمنا هذا الرجل لأن نزلناه فوق منزلته الطالب لأ على كل الحال القول بأن الظلم وضع الشيء في غير موضعه غير صحيح أما أن تأخذ من الإنسان بغير حق فهذه صحيح لكن هو داخل في قولنا ... عدوان لأنا قلنا في تعريف الظلم هو نقص وعدوان نعم
القارئ : ... " التمثيل أن نقول " " التمثيل أن يقول بقلبه أو لسانه صفات الله كصفات المخلوقين التكييف أن يقول بقلبه أو لسانه نتيجة صفات الله تعالى كذا وكذا ونؤمن ... نفاه الله عن نفسه أو نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم أن ذلك النفي يتضمن إثبات كمال ضده ونسكت عن ما سكت الله عنه ورسوله ونرى أن ... على هذا الطريق وذلك لأن ما أثبته الله لنفسه أو نفاه عنه " " أو نفاه "
الشيخ : عنه
القارئ : " أو نفاه عنه سبحانه وتعالى خبر " " وهو خبر أخبر الله به عن نفسه وهو سبحانه أعلم بنفسه وأصدق قيلا وأحسن حديثا والعباد لا يحيطون به علما وما اثبته له الرسول أو نفاه عنه فهو خبر أخبر به عنه وهو أعلم الناس بربه وأنصح الخلق وأصدقهم "
الشيخ : الخلق
القارئ : " وانصح الخلق وأصدقهم " " وأصدقهم "
الشيخ : أصدقهم
القارئ : " وأنصح الخلق وأصدقهم وأفصحهم بكلام الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم كمال العلم والصدق والبيان فلا عذر في رده أو التردد في قبوله "
الشيخ : التردد
القارئ : " فلا عذر في رده أو التردد في قبوله "